اختر لغتك

 

محمد كوكة: بعد خمسين سنة من المسرح وزارة الثقافة تتعامل معي كانني متطفل او هاوي او دخيل

محمد كوكة: بعد خمسين سنة من المسرح وزارة الثقافة تتعامل معي كانني متطفل او هاوي او دخيل

محمد كوكة: بعد خمسين سنة من المسرح وزارة الثقافة تتعامل معي كانني متطفل او هاوي او دخيل

ايام قرطاج المسرحية تحول لمهرجان هزيل في "حومة"

الثورة التونسية جائت لنا بالمشعوذ و صديقه و الجاهل و زميله

ليس لي اصدقاء في التلفزات فوقع اقصائي من المسلسلات

لا اترجى خيرا في مستقبل البلاد التونسية

حوار عزيز بن جميع

Aucune description disponible.

اللقاء مع الممثل و المخرج المسرحي محمد كوكة دائما ما يكون له رونق و طعم خاص فالرجل مثقف و في نفس الوقت جريئ و اذا اجتمعت الجراة بالثقافة يكون الحديث الصحفي دسم.

رحلة مع المسرح و مع الابداع لاكثر من نصف قرن و اعمال خالدة مثل الخطاب ع الباب و العاصفة و حكايات العروي في التلفزة و كاليغولا و قرطاج و ابن رشد و ريشارد الثالث في المسرح و مشاركات متعددة في مختلف الاعمال الفنية العميقة. مرة اخرى يختار محمد كوكة الظهور صحفيا معي بعد علاقة صداقة مهنية و انسانية امتدت على قرابة سبعة سنوات فكانت هذه خلاصة ما دار في جلسة مطولة معه.

* سيد محمد ماهو تقييمك بعد سنوات متعددة من اندلاع الثورة التونسية هل كانت مخيبة للامال ام موفقة؟

Aucune description disponible.

- يا خيبة الثورات . فجل الثورات عبر التاريخ اخفقت عموما فالثورة الفرنسية التي يعتبرونها النموذج حادت عن المسار التي بعثت من اجله و تولدت عنها انظمة ديكتاتورية و هبطت لمسالك فاشية و انجبت قيم ضد الانسانية و Condorcet و غيره حكم عليه بالقتل ظلما لانهم جائوا ضد فكر المجموعة و كذلك الثورة البولشيفية كان لها نفس المصير و هذا ما حصل اليوم الى الثورة التونسية التي هي حقا خطوة للوراء بسبب انحراف واضح لبعض القيادات السياسية لما يسمى بالثورة فكنا ننتظر الديمقراطية و حرية الراي بحيث وضعية البلاد تتحسن و تتطور الى مزيد من التحضر و الحق لكن هيهات. في تجارب الثورات عموما كانت النتائج وخيمة جدا . بالتالي الثورة التونسية لا تمثل استثناءا و انجر عنها تراجع و انحدار في المسار الاجتماعي و الثقافي و السياسي نتيجة ان المشعوذ و صديقه و الجاهل و زميله استولوا على الحكم و كانت الطبقة السياسية فيها ذات مستوى رديئ جدا . تصوروا ليس هناك اي سياسي له مشروع و البلاد في ضلال مبين و لا انا اترجى الخير في مستقبل البلاد و لا اترجى الخير من هؤلاء ما دامت الامور على هذا الحال من تفشي الجهل و غياب الوعي و التفكير انا خائف من مستقبل البلاد الحالي و الاني. فالمفكرون غائبون و هناك انعدام للمعرفة و غياب الافاق في ظل نظام ظلامي و رجعي من الناحية الفكرية و الاجتماعية.

* من السياسة الى المسرح ماذا عن عملك المسرحي الجديد سفر هل هو مختلف عما قدمته في السابق؟

- في العمل المسرحي في كل مشروع و تجربة طبيعي ان تتسائل عن قيمة اعمالك و عن الاشكال و اللغة و رسم الصورة في الحركة المسرحية و تضع نفسك في كل عمل في موضع مسائلة . في عملي المسرحي الجديد سفر حاولت تقديم صور جديدة دون نقل سطحي للواقع و بالبحث عن اشارات و اسلوب مسرحي بحت فالابتعاد عن الواقع يجعل المسرح معبر اكثر و هذا ما اكتشتفته فالمرجع الاساسي هو علاقة الممثل بالركح و الابداع و الخلق هو في ذكاء الممثل و ليس في التقليد الساذج للواقع و المباشرتية . و السر يكمن في ان الممثل يجد اسلوب حي و ذكي يعبر به يصل به للعمق.

سفر مسرحيتي الجديدة هي دراماتورجيا و اعادة صياغة امان النصيري

هي لقاء بين تايمور لانك و ابن خلدون و هي في صلب القضايا المعاصرة من تقهقر و تراجع و عنف و تطرف الذي يجعل العلاقات البشرية تعرف تناحرات خطيرة لا جدوى لها و هي من الاشياء التي تحملنا للهاوية . فالتاريخ كعلم استنبطه ابن خلدون ليس سرد للاحداث بل هو صراع بين الطبقات الاجتماعية المختلفة و اظن ان كارل ماركس حين توقع ان الخير سيكون نهاية الانسان خاطئ لان الواقع اثبت ان النهايات كلها شرور . و بالمناسبة اتوجه للفنان الصديق العزيز الفاضل الجزيري بالتحية الحارة لدعمه و احتضانه لهذا المولود المسرحي كذلك مركز الفنون بجربة.

الجديد و هذا ليس بغريب عنه.

Aucune description disponible.

* ماهو سر اقصائك من المسلسلات التلفزية؟

- سر اقصائي هو ان ليس لي اصدقاء و سند و افتقد الى صداقات في عالم التلفزة تجعلني تواجدي مستمرا في الشاشة الكبيرة على خلاف ذلك اجد فضاءا ملائما في المسرح فضاء فيه متعة و متنفس و فيه مجال اكثر للتعبير و الحرية فالمسرح هو فن يبحث عن المخفي و يعريه و يكشفه و يهذب التفكير و هو اداة معرفة فيها اكثر حميمية بين المشاهد و المتفرج. انا موجود حاليا على الركح باعمال جديدة و غائب تلفزيا.

* السينما انت مقصي كذلك و غير موجود؟

- تعاملت مع حمودة بن حليمة و مع مخرجين ايطاليين معروفين و تعاملت مع روبارتو روسليني و قدمت دور كبير معه و كانت لي مشاركة في فيلم دار الناس مع محمد دمق و فيلم مشكي و عاود لكن هناك اقصاء من السينيما في الاعمال الجديدة.

* ايهما اقرب الى قلبك يحي في العاصفة ام الامين في الخطاب ع الباب و لماذا؟

- الاثنان قريبان لقلبي لان الادوار وصلت للجمهور و كانت صادقة و تركيبة الشخصيتين النفسية كلها تعقيد كذلك دور المشحاح في حكايات العروي و خرج عن الصورة النمطية للرجل الثري البورجوازي الى شخصية بخيل تناولتها مع المرحوم المخرج الحببب الجمني باكثر عمق و الاعادات في التلفزة قربتني من الناس لليوم.

و هي فرصة لاؤكد ان اللعب في التمثيل مهم دون تقليد.

* كاليغولا في جزئها الاول مختلفة عن كاليغولا في جزئها الثاني مع الفاضل الجزيري؟

- كاليغولا يفقد المفتاح الذي في خزانته ليفقدوه ثروته. و دوري دور سي الباهي . و ستعرض ايام 27 و 28 و 29 جانفي بقاعة الفن الرابع.

* هل هناك قلة دعم مادي لمحمد كوكة في مجال المسرح؟

- بعد خمسين سنة من المجال المسرحي وزارة الثقافة تتعامل معي كهاوي ووزارة الثقافة تتعامل معي كاخر مخرج متطفل على الميدان، و كانه لا قيمية لي فما العمل في هذه الحالة التعيسة ؟

رغم اني قدمت مسرحية دراما بحضور ستة الاف متفرج في مهرجان قرطاج و الحمامات و قلبيبية . كما قدمت قرطاج و بعد و ابن خلدون التي سجلتها التلفزة و مازالت لم تبث و يوليوس قيصر و ريشارد الثالث.

* هل مازالت تفكر في وان ما شو؟

- في الوقت الحاضر لا افكر في وان مان شو..

* ماهو تقييمك لاخر دورة من ايام قرطاج المسرحية؟

- في السابق كنا ننتظر ايام قرطاج المسرحية كموعد لقاء ثقافي و فرجوي نترقبه لمشاهدة اعمال لم يسبق تقديمها شكلا و مضمونا من تونس و خارجها و كانت هناك لقاءات فكرية كبرى ثرية جدا و لا تنسى مع مخرجين اجانب من كل العالم من مصر و سوريا و اوروبا نذكر جون كلود كاريار و بيار دوبوش و غيرهم الذين كانوا يمثلون نقاط حوار ولقاء دسم جدا مع الكبار . و الان صارت التظاهرة مهرجان جهوي ضيق وكانه مهرجان" في الحومة" و ليس هناك ما يجذب او يجعلك تفكر في مراجعة مرجعياتك و مسائلة نفسك و ربما بعض المهرجانات الصغرى افضل من ايام قرطاج المسرحية. لقد فوتنا فرصة نادرة اضاعها المهرجان على نفسه و لي اسف كبير لما الت اليه ايام قرطاج المسرحية.

* ماذا تقول في خاتمة اللقاء

- نلتقي في مسرحية سفر وقتها سيفتتح نقاش فكري حول المسرحية.

 

آخر الأخبار

الملعب التونسي يحقق لقب كأس تونس للمرة السابعة في تاريخه

الملعب التونسي يحقق لقب كأس تونس للمرة السابعة في تاريخه

عين دراهم: ورشة تشاركية للنساء العاملات والمشغلين في القطاع الفلاحي حول العمل اللائق

عين دراهم: ورشة تشاركية للنساء العاملات والمشغلين في القطاع الفلاحي حول العمل اللائق

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

Please publish modules in offcanvas position.