اختر لغتك

 

النائبة أسماء أبو الهناء- بعض المسؤولين اليوم تنطبق عليهم مقولة: شعارات لا أكثر

النائبة أسماء أبو الهناء-  بعض المسؤولين اليوم تنطبق عليهم مقولة: شعارات لا أكثر

النائبة أسماء أبو الهناء- بعض المسؤولين اليوم تنطبق عليهم مقولة: شعارات لا أكثر

ضيفتنا لهذا العدد النائبة بمجلس نواب الشعب أسماء أبو الهناء عدل تنفيذ وهي أصيلة معتمدية المتلوي (عن نداء تونس) ابنة جهة قفصة إلتقيناها و كان لنا معها الحوار التالي :

 

* شهدت و لا زالت تشهد مدن الحوض المنجمي العديد من التحركات الإحتجاجية للمطالبة بالتنمية و التشغيل ، الاكيد دور النائب هو إيصال مشاغل المواطنين هل من حلول و هل هناك مشاريع مستقبلية لاهالي الجهة ؟

- شهدت و لا زالت تشهد مدن الحوض المنجمي العديد من التحركات الإحتجاجية للمطالبة بالتنمية و التشغيل، الاكيد دور النائب هو إيصال مشاغل المواطنين و البحث عن حلول للجهة خصوصا و ان جهة قفصة تعاني العديد من النقائص سوى على الجانب التنموي و الاجتماعي و الاقتصادي و رغم كل الظروف التي تشهدها المنطقة احاول من جهتي الخاصة ايجاد حلول للجهة ككل لكن لا ننسى الظرف الذي تمر به البلاد ظرف في غاية الاهمية من ناحية المشاريع المستقبلية نحن الى حد اللحظة نحاول تفعيل القرارات المعلنة مسبقا لفائدة الجهة لكن الى حد اللحظة لم نرى اي تغيير.

 

* كيف تتفاعل النائبة اسماء ابو الهنا مع كل المشاكل و مشاغل الناس ؟

- أتفاعل مع كل المشاكل و مشاغل الناس بموضوعية و مصداقية اولا و ثانيا اتعامل معها من الجانب الانساني و ما يمليه ضميري قبل ان اتعامل معه كسياسية و نائبة بمجلس نواب الشعب.

 

* بجهة قفصة و تحديدا بعدة معتمديات هناك العديد من المشاريع " المعطلة " نتسائل لماذا و هل من حلول ؟ على سبيل الذكر تم إنشاء معملين بين معتمديتي الرديف و أم العرائس إبان الثورة لكن لحد اللحظة لا جديد بخصوص هذا الموضوع كما هو الشأن لمركز الاتصالات عن بعد بالرديف رأيك كنائبة بمجلس نواب الشعب حول هذه المشاريع المعطة ؟

- بجهة قفصة و تحديدا بعدة معتمديات هناك العديد من المشاريع " المعطلة " السبب هو ان جميع القرارات المعلنة لم يتم تفعيلها و السبب الرئيسي هو التعطيل الذي نعانيه من الاجراءات الادارية البيروقراطية و هي تعتبر عائق كبير على المسار التنموي في تونس ككل و هي نفس الاشكاليات التي تحدث عنها مسبقا رئيس الحكومة السيد يوسف الشاهد و خير دليل إنشاء معملين بين معتمديتي الرديف و أم العرائس إبان الثورة لكن الى حد اللحظة الشأن كما هو لمركز الاتصالات عن بعد بالرديف سبب تعطيل هذه المشاريع اولا المناخ السياسي الذي شهد توترا و عدم استقرار ايضا الاحداث التي شهدتها البلاد من عدم استقرار امني كذلك تعكر صفو المناخ الاقتصادي و الاجتماعي خاصة في الحوض المنجمي من تواصل الاحتجاجات المطالبة بالتشغيل و التنمية زد الى هذا عزوف المستثمر الى الاستثمار بالجهة ككل.

 

* تم التطرق مؤخرا لملف الفسفاط وذلك من خلال مشاركتك بالبرلمان الاوروبي المنعقد بالعاصمة البلجيكية بروكسال مالجديد و المهم في هذا الموضوع ؟

- تم التطرق مؤخرا لملف الفسفاط وذلك من خلال مشاركتي بالبرلمان الاوروبي المنعقد بالعاصمة البلجيكية بروكسال المهم في هذا الموضوع هو فتح اسواق جديدة لمادة الفسفاط و التطرق الى موضوع الشباب خصوصا في ملف الهجرة الذي يعتبر ملف مهم من بين هاته الاشكاليات قضايا التونسيين العالقين بالدول الاوروبية و ملف الهجرة الغير شرعية و كذلك بخصوص تأشيرة الدخول الى بعض الدول الاوروبية و تسهيل الاجراءات القانونية و كما نعلم ان تونس بلد منفتح على العالم.

* لماذا لم يتم التطرق لموضوع نقل الفسفاط عبر السكك الحديدية عوضا عن نقلها بالشاحنات خاصة وان  تكلفتها كبيرة جدا تنجم تكون حلول لمشاكل البطالة بالمنطقة ؟

- بخصوص التطرق لموضوع نقل الفسفاط عبر السكك الحديدية عوضا عن نقلها بالشاحنات خاصة و ان تكلفتها كبيرة جدا طبعا كما نعلم ان اسطول الشركة التونسية للسكك الحديدية متواضع مقابل الانتاج و التصدير خاصة مع توتر المناخ الاجتماعي و تواصل التوقف الكلي عن الانتاج و الخسائر التي تكبدتها شركة فسفاط قفصة و خسارة لعديد الاسواق العالمية و كما نعلم ان معدل الارباح و الانتاج لم يتحسن الا في الاونة الاخيرة فكان الحل الوحيد هو الاعتماد على نقل الفسفاط عبر الشاحنات و هو حل وقتي نوعا ما لكن لا نشجع لمثل الممارسات خاصة و ان تكلفة القاطرة 5 دنانير مقابل الشاحنة التي تكلف 30 دينار و مع تحسن المناخ الاجتماعي فإن الشركة استعادت نوعا ما عافياتها و لا سيم دعم اسطول السكك الحديدية ببعض القاطرات لكن نحن دائما نشجع على تطور الاقتصاد الوطني و الالتجاء الى الخواص الا في الحالات القصوى لان تطور الاقتصاد الوطني سيخلق مواطن شغل للعاطلين عن العمل.

 

* لماذا لم جعل شركة البيئة و الغراسات شركة منتجة و ليست مستهلكة ؟ أين الانتاج و الانتاجية ؟

- شركة البيئة و الغراسات كما نعلم جميعا انها شركة الى حد اللحظة تعاني عديد من النقائص خاصة الى حد اللحظة لم يتم تفعيل نشاطها بشكل رسمي و حسب الاتفاق الاخير بين الجانب النقابي و الحكومي سوف يتم اصدار القانون الاساسي للشركة و عند تسوية جميع الوضعيات وقتها نتحدث عن الانتاج و الانتاجية .

 

* بصفتك عضوة بمجلس نواب الشعب رأيك في المشهد السياسي اليوم ؟ و داخل الاحزاب ؟

- بصفتي كعضو بمجلس نواب الشعب رأيي في المشهد السياسي اليوم هو يشهد بعض الاختلافات و حتى التواترات في بعض الاحيان و هذا امر طبيعي حتى في الدول الديمقراطية و المتقدمة هناك صراع سياسي لكن لا ننسى ان هناك بعض السياسيين او حتى من يتقلدون مناصب داخل الاحزاب يفتقرون الى الاخلاق السياسية و خير دليل هناك من يقدم بعض المغالطات تصل في بعض الاحيان الى الرداءة الاخلاقية لكن عموما المشهد السياسي في تونس مستقر بالمقارنة مع عديد الدول التي شهدت ثورات او حتى ازمات اجتماعية و اقتصادية و هذا يعود الى طبيعة الشعب الشعب التونسي اولا يعتبر من الدول المثقفة و الواعية ايضا انظمام صفوف الجماهير تحت راية الوطن و رغم عديد الاختلافات الايديولوجية لكن في اوقات الصعاب نرى الجميع يلتف وراء الوطن و العلم و المؤسستين العسكرية و الامنية.

* هل حقا مسؤول اليوم تنطبق عليه مقولة "شعارات لا أكثر"؟

- بعض المسؤولين اليوم تنطبق عليهم مقولة "شعارات لا أكثر" و البعض الاخر لا باعتباره عملي لكن هذه القاعدة تبقى نسبية لا اكثر.

 

* سأعطيك كلمات و انت تجيبين :

المواطن : هو المسؤول عن وطنه

الزوالي : هو الذي يشقى من اجل لقمة العيش لنقول هو المناضل

الشعب : هو الأب الروحي للثورة

الاحزاب : تعددها هي ضمان للحرية السياسية و وجودها و تنوعها و اختلافها هي تنوع للمشهد السياسي

المسؤول : يجب ان يكون مسؤول اما الله و امام الجميع

النائب : هو صورة الشعب

الانسانية : ارقى كلمة في تاريخ البشرية بعيدا عن المقاربات الفلسفية

الوطن : هو الام

الشباب : هو مستقبل البلاد

البطالة : افة و كارثة اجتماعية

التشغيل : اولويتنا

الحق : الساكت عن الحق شيطان اخرس

الكرامة : بدونها لا معنى للحياة

* هل يمكننا الحديث على المسؤول الانسان الذي يشعر بمعاناة "الفقير" و " القليل و الزوالي" ؟

- المسؤول االذي لا يشعر بمعاناة "الفقير" و " القليل و الزوالي" لا يجب ان يقال عنه مسؤول لانه يفتقر الى معنى الانسانية بالتالي لن يكون الا مجرد مسؤول فاسد.

 

* أكثر من 50٪ من الشباب خريجي الجامعات إطارات و كوادر عليا كفاءات لا تجد حضها في المشهد السياسي لماذا ؟

- أكثر من 50٪ من الشباب خريجي الجامعات إطارات و كوادر عليا كفاءات لا تجد حضها في المشهد السياسي السبب هو عزوف العديد منهم على العمل السياسي لكن اتمنى ان يفتكوا اماكنهم و فرض انفسهم على المشهد السياسي لاننا نحتاجهم و تونس تحتاجهم.

 

* هل يؤلمك الوطن ؟ ما نراه من عمليات إرهابية صارت بالقصرين تطاوين .. كان ضحيتها أبرياء ؟ ما نراه من دمعات بأعين الفقراء ؟ ما نراه من إحتياج للعمل لضمان كرامة خريجي الجامعات ؟ ما نراه من غلاء المعيشة لا يقدر عليها القليل و الزوالي ؟ ...ألم الشعب هو ألم الوطن ؟

- من لا يؤلمه وطنه فمؤكد لا يعرف معنى الوطن، ما نراه من عمليات إرهابية صارت بالقصرين تطاوين .. كان ضحيتها أبرياء لا اريد تذكر تلك المشاهد القاسية و اللحظات التي عشناها، ما نراه من دمعات بأعين الفقراء هي الم يمزق شراييني، ما نراه من إحتياج للعمل لضمان كرامة خريجي الجامعات و غلاء للمعيشة لا يقدر عليها القليل و الزوالي كلها اولوياتنا و مسؤوليتنا جميعا، لا فرق بين ألم الشعب و ألم الوطن فالشعب هو الوطن و الوطن هو الشعب، حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمن لقد صرخت في عروقنا الدماء نموت نموت و يحيا الوطن، حماة الوطن و الديار هو الشعب العظيم.

 

* حلم أسماء ابو الهناء النائبة و الانسانة ؟

- حلم أسماء ابو الهناء النائبة و الانسانة هو ان تصبح تونس يابانا جديدا و ان تعود اختي العزيزة و ابي اللذان فقدتهما و لو للحظة، رحمهما الله.

 

* أسماء ابو الهناء الانسانة ؟

- أسماء ابو الهناء هي مواطنة و ابنة الشعب و لم تلد و في فمها ملعقة من ذهب او انها ابنة بلاط السلاطين و القصور بل ولدت و ترعرعت بين ابناء جهتي و اعلم معاناتهم و مطلعة على جميع مشاكل الجهة،عشت ايام طفولة قاسية خاصة بعد فقدان والدي الذي خلف في نفسي اثرا نفسيا عميقا عملت لسنوات عدل منفذ و اتشرف بمهنتي التي هي اولا و اخيرا مورد رزقي.

 

* في ختام هذه المصافحة معك ماذا تقولين لشباب الوطن

- في ختام هذه المصافحة  اقول لشباب الوطن تونس بخير تونس لن تكون مثلما يحبها اولاءك الاوغاد رغم الداء و الاعداء تونس خضراء و ستكون خضراء.

 

آخر الأخبار

خطأ طبي كارثي في قليبية: طبيب يقطع العضو الذكري لطفل أثناء عملية طهارة

خطأ طبي كارثي في قليبية: طبيب يقطع العضو الذكري لطفل أثناء عملية طهارة

عرض صوفي خيري في قصيبة المديوني لدعم العائلات المعوزة: "الڨلة" ينير المسرح البلدي

عرض صوفي خيري في قصيبة المديوني لدعم العائلات المعوزة: "الڨلة" ينير المسرح البلدي

الملعب التونسي يحقق لقب كأس تونس للمرة السابعة في تاريخه

الملعب التونسي يحقق لقب كأس تونس للمرة السابعة في تاريخه

عين دراهم: ورشة تشاركية للنساء العاملات والمشغلين في القطاع الفلاحي حول العمل اللائق

عين دراهم: ورشة تشاركية للنساء العاملات والمشغلين في القطاع الفلاحي حول العمل اللائق

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

Please publish modules in offcanvas position.