اختر لغتك

 

مواجهتين سهلتين لبرشلونة وريال مدريد بايرن ميونيخ يسعى لتأكيد انطلاقته القوية

مواجهتين سهلتين لبرشلونة وريال مدريد بايرن ميونيخ يسعى لتأكيد انطلاقته القوية

نيقوسيا - يخوض برشلونة حامل اللقب في اخر موسمين ووصيفه ريال مدريد مواجهتين سهلتين في المرحلة الثالثة من الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يستقبل الاول الافيس غدا السبت والثاني اوساسونا بعد غد الاحد.

وحقق برشلونة بداية نارية بفوز ساحق على ريال بيتيس 6-2 بثنائية لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي وثلاثية للهداف الاوروغوياني لويس سواريز، لكن محرك فريق المدرب لويس انريكي اكتفى بفوز ضيق على مضيفه اتلتيك بلباو بهدف الكرواتي ايفان راكيتيتش.

وعلى غرار الفريق الكاتالوني، عاد ريال مدريد بفوز عريض من ارض ريال سوسييداد بثلاثية نظيفة للويلزي غاريث بايل (2) وماركو اسينسيو، وذلك في ظل غياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يتعافى من اصابة تعرض لها في نهائي كأس اوروبا 2016 حيث احرز اللقب مع بلاده لاول مرة في تاريخه، بعدها حقق الفريق الابيض فوزا صعبا على ضيفه سلتا فيغو 2-1 بهدف متأخر من لاعب وسطه الالماني توني كروس.

لكن ايا من الفريقين العملاقين لا يتصدر الترتيب، اذ حقق لاس بالماس، صاحب المركز الحادي عشر في الموسم الماضي، انتصارين لافتين على ارض فالنسيا 4-2 افتتاحا واكتسح ضيفه غرناطة 5-1 ليتصدر ترتيب الليغا.

ويخوض لاس بالماس امتحانا ناريا غدا على ارض اشبيلية الرابع الفائز على اسبانيول 6-4 افتتاحا قبل تعادله مع ضيفه فياريال سلبا، علما بانه يشارك في دوري ابطال اوروبا بعد احرازه لقب الدوري الاوروبي الموسم الماضي.

واعلن برشلونة الاثنين الماضي ان اسطورته ميسي يعاني من الام في الحالب الايسر تتطلب خفض وتيرة تدريباته، دون ان يحدد مدة غيابه، وغاب ميسي (29 عاما) عن مباراة الارجنتين وفنزويلا الاربعاء (2-2)، بعد ان تضاعفت اصابته في مواجهة الاوروغواي ضمن تصفيات المونديال.

وينتظر برشلونة هدافه الاخر البرازيلي نيمار لاول مرة هذا الموسم، بعد ابتعاده نحو 100 يوم مع المنتخبين الاولمبي المتوج بذهبية العاب ريو دي جانيرو لاول مرة في تاريخه والمنتخب الاول في تصفيات مونديال 2018 حيث حقق الفوز على الاكوادور وكولومبيا.

وبعد عودته الى مطار «ال برات» توقع الولد الذهبي مشاركته لاول مرة هذا الموسم ضد الافيس «ارى نفسي على ارض الملعب ضد الافيس، لكن عليّ اولا ان احصل على الراحة».

وبعد ثلاثة ايام من مواجهة الافيس، يتعين على برشلونة افتتاح مشواره في دوري ابطال اوروبا امام سلتيك الاسكتلندي.

ويعاني لويس انريكي من اصابات صانع العابه اندريس اينيستا ولاعب الوسط الاخر القادم من فالنسيا البرتغالي اندريه غوميش.

وفي ظل الغيابات المتوقعة، اشار النادي الى ان انريكي استدعى من الفريق الرديف الشبان مارلون والفارو وموخيكا وكابتوم وكاربونيل والينيا.

من جهته، لم يخسر الافيس بطل الدرجة الثانية او يحقق الفوز في مباراتين، فتعادل على ارض اتلتيكو مدريد 1-1 في نتيجة لافتة قبل تعادله سلبا مع ضيفه سبورتينغ خيخون.

على الجبهة المقابلة، استهل ريال مدريد موسمه من دون البرتغالي رونالدو صاحب 48 هدفا في النسخة الماضية، بعد اصابته في نهائي كاس اوروبا، لكنه يستعد لخوض مواجهة اوساسونا مع المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة العائد من اصابة ايضا في وركه.

وجاء في بيان للنادي ان «بنزيمة ورونالدو تدربا مع باقي المجموعة».

وفي ظل غياب رونالدو (31 عاما) المرشح بقوة لنيل جائزة افضل لاعب في العالم لعام 2016، اعتمد المدرب الفرنسي زين الدين زيدان على الويلزي غاريث بايل الذي اثبت انه قادر على حمل الشعلة من رونالدو اثناء غيابه.

ويغيب عن تشكيلة بطل اوروبا لاعب الوسط ايسكو والظهير البرتغالي فابيو كوينتراو والحارس الكوستاريكي كيلور نافاس بسبب الاصابة.

ووقع الفريق الملكي في دوري ابطال اوروبا الذي احرز لقبه للمرة الحادية عشرة (رقم قياسي) في مجموعة تضم بوروسيا دورتموند الالماني، سبورتينغ البرتغالي وليجيا وارسو البولندي.

اما اوساسونا العائد الى دوري الاضواء بعد موسمين في الدرجة الثانية، فحقق بداية بطيئة بتعادله على ارض ملقة 1-1 ثم خسر على ارضه امام ريال سوسييداد صفر-2، وحقق اوساسونا فوزه الاخير على ريال في الدوري عام 2011 بنتيجة 1-صفر.

وبعد تعادله مرتين، يحل اتلتيكو مدريد على سلتا فيغو وصيف القاع والجريح من خسارتين، ويفتتح اسبانيول برشلونة الذي اشتراه مستثمر صيني، المرحلة بالحلول على ريال سوسييداد اليوم الجمعة.

وقد يتغير توقيت انطلاقة بعض المباريات بحسب رئيس الرابطة خافيير تيباس وذلك بسبب موجة الحر القوية التي تضرب البلاد. وتلقى الحكام تعليمات بمنح فرصة الى اللاعبين بشرب المياه طيلة المباريات.

وقال تيباس في تصريح للراديو الاسباني «كادينا كوب» ليلة الثلاثاء الاربعاء «تحت 36، 37، 38، 39 درجة مئوية، لا يمكننا لعب كرة القدم.. في هذه الحالة، سنغير التوقيت».

واكد تيباس ان موجة الحر هذه تشغل بال الهيئات الكروية الاسبانية منذ بداية الموسم الجديد في اب الماضي.

وبحسب وكالة الارصاد الجوية الاسبانية، تشهد اسبانيا منذ العديد من الايام موجة حر «تاريخية» وغير مسبوقة في شهر ايلول منذ بداية نشرات الوكالة عام 1975.


الدوري الالماني

يسعى بايرن ميونيخ حامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة الى تأكيد انطلاقته القوية عندما يحل ضيفا على شالكه اليوم الجمعة في افتتاح المرحلة الثانية من الدوري الالماني لكرة القدم.

وكشر بايرن ميونيخ عن انيابه بقيادة مدربه الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي خليفة الاسباني بيب غوارديولا، منذ المرحلة الاولى عندما اكرم ضيفه فيردر بريمن بنصف دزينة من الاهداف كان نصيب مهاجمه الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي منها هاتريك، فيما مني شالكه بخسارة امام مضيفه اينتراخت فرانكفورت صفر-1.

وفرض الفريق البافاري تفوقه على شالكه في المباريات الثماني الاخيرة بينهما في الدوري، وانتهت مباراتان فقط بالتعادل، ويعود الفوز الاخير لنادي الرور الى 4 كانون الاول 2012 (2-صفر) على ملعب «فيلتنز» في غيلسنكيرشن، علما بانه تغلب بعدها على بايرن ميونيخ في 2 اذار 2011 في نصف نهائي مسابقة الكأس على ملعب اليانز ارينا.

ويعتبر النادي البافاري مواجهة الغد بروفة لبدء مشواره في المسابقة القارية العريقة دوري ابطال اوروبا والتي يسعى الى التتويج بلقبها بعدما خرج من دور الاربعة في المواسم الثلاثة الاخيرة.

ويستضيف بايرن ميونيخ روستوف الروسي الثلاثاء المقبل ضمن المجموعة الرابعة التي تضمه الى جانب ايندهوفن الهولندي واتلتيكو مدريد الاسباني الذي اطاح به من دور الاربعة الموسم الماضي، فيما يستعد شالكه لمواجهة مضيفه نيس الفرنسي الخميس المقبل ضمن مسابقة الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ».

واوضح انشيلوتي انه اجرى تغييرات قليلة على فريقه لانه قوي جدا، وانه سعيد لوراثة ما فعله سلفه غوارديولا.

واضاف «لقد اجريت تغييرات قليلة في بايرن لانه فريق قوي جدا، ربما نحن بحاجة فقط الى اللعب بطريقة هجومية اكثر».

ويملك انشيلوتي الاسلحة اللازمة لمواصلة انطلاقته القوية كون النادي البافاري يملك ترسانة من اللاعبين امثال الحارس مانويل نوير وتوماس مولر وجوشوا كيميتش والتشيلي ارتورو فيدال وليفاندوفسكي والفرنسي بلال ريبيري والنمساوي دافيد الابا والاسبانيين تياغو الكانتارا وتشابي الونسو، فضلا عن المصابين المتوقع ان يلتحقوا بالتشكيلة في الايام المقبلة كالجناح الهولندي اريين روبن والفرنسي كينغسلي كومان والبرتغالي ريناتو سانشيز وجيروم بواتنغ وهولغر بادشتوبر.

ويدرك شالكه جيدا صعوبة المهمة التي تنتظره امام ضيفه وهو سيعول على عاملي الارض والجمهور للخروج باقل الاضرار الممكنة ان لم يكن تحقيق المفاجأة على اعتبار ان نجوم الفريق البافاري خاضوا مباريات دولية مع منتخباتهم الوطنية في فترة التوقف الدولية نهاية الاسبوع الماضي ومطلع الاسبوع الحالي.

ويحل بوروسيا دورتموند وصيف بطل الموسم الماضي ضيفا على لايبزيغ الوافد الجديد وعينه على النقاط الثلاث للبقاء اقله جنبا الى جنب مع الفريق البافاري في سعيه الى وضع حد لسيطرة الاخير على البوندسليغا في الاعوام الاربعة الاخيرة.

وكان بوروسيا دورتموند استهل موسمه بفوز صعب على ماينز 2-1، فيما سقط لايبزيغ في فخ التعادل امام هوفنهايم 2-2.

ويستعد بوروسيا دورتموند بدوره لدور المجموعات في المسابقة القارية العريقة، حيث سيحل ضيفا على ليجيا وارسو البولندي الاربعاء المقبل ضمن منافسات المجموعة السادسة التي وضعته الى جانب ريال مدريد الاسباني حامل اللقب وسبورتينغ لشبونة البرتغالي.

ويطمح باير ليفركوزن ثالث الموسم الماضي الى تعويض كبوته في المرحلة الاولى عندما سقط امام مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 1-2، وذلك خلال استضافته هامبورغ في مباراة صعبة.

ويدرك باير ليفركوزن جيدا اهمية الفوز على هامبورغ وذلك لرفع معنويات لاعبيه قبل بدء مشوارهم في مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث يستضيفون سسكا موسكو الروسي الاربعاء المقبل ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة الخامسة التي تضم موناكو الفرنسي وتوتنهام الانجليزي.

ويرصد بوروسيا مونشنغلادباخ رابع الموسم الماضي فوزه الثاني على التوالي عندما يحل ضيفا على فرايبورغ العائد الى دوري الاضواء، والامر ذاته بالنسبة الى هرتا برلين واينتراخت فرانكفورت عندما يحلان ضيفين على اينغلوشتات ودارمشتات على التوالي.


الدوري الفرنسي

يريد باريس سان جيرمان النهوض من الكبوة التي تعرض لها في المرحلة السابقة بسقوطه امام موناكو 1-3 وذلك عندما يستضيف سانت ايتيان على ملعب بارك دي برانس ضمن منافسات المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان الخاسر الاكبر من السقوط في وقت مبكر من الموسم امام فريق الامارة، المدرب الجديد الاسباني اوناي ايمري علما بان كتيبة المدرب السابق لوران بلان بقيادة النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش منيت باول خسارة لها الموسم الماضي في شباط.

ويريد سان جيرمان تحقيق نتيجة ايجابية ضد سانت ايتيان قبل مواجهته المرتقبة ضد ارسنال في الجولة الاولى من دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا الاسبوع المقبل.

ويقف التاريخ الى جانب فريق العاصمة في مواجهة سانت ايتيان حيث خرج سان جيرمان فائزا في مبارياته التسع الاخيرة ضد منافسه.

وخسر سان جيرمان جهود مدافعه البرازيلي دافيد لويز الذي عاد الى فريقه السابق تشلسي الانجليزي.

وكشف مدرب سان جيرمان ايمري انه لم يكن واردا التخلي عن المدافع البرازيلي الصلب، وقال في هذا الصدد «قلت له انني لا اريد التخلي عن خدماته وانه عنصر اساسي في الفريق.. لكن اذا كان ليس سعيدا بيننا واعتبر بان الافضل له الانتقال الى فريق اخر فانا احترم قراره».

وكان لويز قام بزيارة الى مقر باريس سان جيرمان مطلع الاسبوع الحالي لتوديع زملائه.

واغلب الظن ان اكبر الفائزين من قرار لويز بالانتقال الى تشلسي، مواطنه ماركينوس الذي سيحل بدلا منه في مركز قلب الدفاع الى جانب قائد الفريق مواطنهما ثياغو سيلفا.

يذكر ان ماركينيوس توج بالميدالية الذهبية في صفوف بلاده الاولمبي ويلعب اساسيا في صفوف منتخب بلاده الاول الى جانب ميراندا.

ويأمل لاعب الوسط الدولي الفرنسي بليز مكاتويدي في استعادة مركزه اساسيا في صفوف سان جيرمان وقد المح الى ذلك ايمري بقوله «من هو افضل لاعب عندما يتعلق الامر بالضغط على الفريق المنافس عندما تكون الكرة بحوزته، بالطبع انه ماتويدي.. من المهم جدا انه بقي في صفوف الفريق وهو قال لي بانه سعيد بقراره هذا».

وكان ماتويدي قريبا جدا من الانتقال الى صفوف يوفنتوس الايطالي للحلول بدلا من مواطه بول بوغبا المنتقل الى صفوف مانشستر يونايتد الانجليزي لكن ادارة النادي وقفت حائلا دون ذلك.

واعتبر مدرب سانت ايتيان كريستوف غالتييه بان فريقه يملك فرصة العودة بنتيجة ايجابية ضد باريس سان جيرمان، وقال «مستوى سان جيرمان ليس مستقرا في الوقت الحالي بوجود مدرب جديد وفلسفة جديدة.. كما ان معظم لاعبيه كانوا يدافعون عن الوان منتخباتهم الوطنية ويغيب عنه اكثر من لاعب اساسي».

وتابع «انا متاكد ان مستوى الفريق سيرتقي تدريجيا لكن امل الا يتحقق ذلك في المباراة ضدنا».

واوضح «لدي امل اكبر بتحقيق نتيجة ايجابية خصوصا في غياب زلاتان ابراهيموفيتش الذي شكل كابوسا لنا في المواسم الاخيرة».

ويامل ليون الذي يستضيف بوردو ان يتعافى مهاجمه الكسندر لاكازيت من اصابة طفيفة تعرض لها وابعدته عن صفوف منتخب فرنسا علما بانه سجل ستة اهداف حتى الان هذا الموسم.

في المقابل تأكد غياب الجناح ماتيو فالبوينا وصانع الالعاب نبيل فقير.

وتبرز مباراة دربي المتوسط بين نيس ومرسيليا خصوصا انها قد تشهد مشاركة اولى للمهاجم الايطالي المشاكس ماريو بالوتيلي الى الاول قادما من ليفربول الانجليزي.

يذكر ان ملكية مرسيليا انتقلت الى رجل الاعمال الاميركي فرانك ماكورت الذي ينوي التعاقد مع المدرب الفرنسي المحنك رودي غارسيا للاشراف على الفريق بدلا من فرانك باسي بحسب تقارير صادرة امس الخميس.

يذكر ان غارسيا من دون ناد حاليا بعد اقالته من تدريب روما الموسم الماضي.

 

آخر الأخبار

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

مباريات نصف نهائي كأس تونس لكرة السلة اليوم: صراع العمالقة

مباريات نصف نهائي كأس تونس: صراع العمالقة

Please publish modules in offcanvas position.