اختر لغتك

ضربات جوية كثيفة في صنعاء ردا على استهداف السعودية والامارات

ضربات جوية كثيفة في صنعاء ردا على استهداف السعودية والامارات

مقاتلات التحالف تشن عشر غارات جوية عنيفة على جبل النهدين المطل على دار الرئاسة، و معسكر الحفا، ومنطقة جربان بمديرية سنحان.

صنعاء - هزت انفجارات عنيفة العاصمة صنعاء في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، إثر غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، وذلك ردا على إطلاق الحوثيين صواريخ باليستية وطائرات مسيّرة باتجاه أبوظبي ومناطق سعودية، وتهديدهم بتوسيع عملياتهم العسكرية ضد الإمارات.

وقال سكان محليون إن مقاتلات التحالف شنت نحو عشر غارات جوية عنيفة على جبل النهدين المطل على دار الرئاسة، و معسكر الحفا، ومنطقة جربان بمديرية سنحان.

وأشار السكان إلى أن مقاتلات التحالف لا تزال تحلق في أجواء العاصمة صنعاء بشكل مكثف.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن ليل الاثنين - الثلاثاء بدء تنفيذ عمليات عسكرية لأهداف مشروعة في صنعاء، موضحا أن العملية استجابة للتهديد والضرورة العسكرية لحماية المدنيين من الهجمات العدائية.

وأعلنت الإمارات الاثنين اعتراض صاروخين باليستيين في أجوائها قالت إن المتمردين الحوثيين أطلقوهما باتجاه أراضيها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الحكومية عن وزارة الدفاع.

وأشارت الوزارة إلى أن تدمير الصاروخين لم تنجم عنه "خسائر بشرية"، وأنّ "بقايا الصواريخ الباليستية التي تم اعتراضها وتدميرها سقطت في مناطق متفرقة حول إمارة أبوظبي".

وكانت السعودية أعلنت مساء الأحد إصابة شخصين إثر سقوط صاروخ باليستي أطلقه المتمردون على جازان في جنوب المملكة. وفي وقت لاحق، قال التحالف إنّ الدفاعات السعودية دمّرت "صاروخا باليستيا أُطلق باتجاه ظهران" في جنوب المملكة.

ومساء الاثنين، أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان على موقعها الإلكتروني أن "الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم"، واصفة تلك الهجمات بأنها "جريمة نكراء أقدمت عليها ميليشيات الحوثي الإرهابية خارج القوانين الدولية والإنسانية".

ودعت الوزارة "المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية ورفضها رفضا تاما".

وندّدت الولايات المتحدة على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها نيد برايس، بالهجمات الصاروخية على السعودية والإمارات، معتبرة أنها تشكّل "تصعيدا مقلقا". وطالبت "الأطراف كافة" بإعلان "وقف لإطلاق النار" و"احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني".

وقال برايس "نجدّد التزامنا بالمساعدة في تعزيز دفاعات شركائنا السعوديين والإماراتيين".

وأكد المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية في بيان أن الصواريخ التي أُطلقت في اتجاه الإمارات استهدفت قاعدة جوية إماراتية قريبة من العاصمة أبوظبي، وتمّ اعتراضها بفضل الجهود المشتركة للجيش الإماراتي والقوات الأميركية.

وكتب السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة في تغريدة أن "التعاون الإماراتي - الأميركي الوثيق ساهم في صد جولة أخرى من هجمات ميليشيات الحوثي الإرهابية صباح اليوم (الاثنين) في الإمارات".

وأضاف "الخطوة التالية: وقف التدفقات المالية والأسلحة للحوثيين من الجهات الداعمة لهم، وعلى الولايات المتحدة التحرك الآن لإعادة الحوثيين إلى قائمة الإرهاب".

وعادت خدمة الإنترنت إلى اليمن فجر الثلاثاء، بعد انقطاع استمر أربعة أيام في جميع أنحاء البلاد، باستثناء مدينة عدن (جنوبي اليمن) التي تمتلك خدمة "عدن نت"، في خطوة تكشف أكاذيب الحوثيين وادعاءات قصف التحالف لمحطة "فالكون" في الحديدة.

وعاش اليمنيون أربعة أيام في عزلة عن العالم، إثر قطع متعمد للحوثيين للإنترنت من البوابة الرئيسية للشبكة في الحديدة، ضمن سلوكها المعهود في استغلال معاناة الناس لغرض توظيفها في تحقيق أهداف سياسية وعسكرية.

وقال سكان محليون في تعز والحديدة وصنعاء إن خدمة الإنترنت عادت تدريجيا إلى العمل، عقب تدخل محدود للفرق الفنية في مؤسسة الاتصالات الحوثية لإصلاح خلل بالنواقل وأجهزة التوجيه في البوابة الرئيسية للإنترنت في الحديدة.

واتهم الحوثيون التحالف باستهداف شبكة الاتصالات من خلال قصف المبنى مساء الخميس الماضي، فيما حمّلت الحكومة الشرعية الحوثيين مسؤولية هذا الانقطاع.

ويتحكم الحوثيون بخدمات الإنترنت والاتصالات في جميع محافظات البلاد، بما فيها الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، لوجود مؤسسة الاتصالات العامة السلكية واللاسلكية، وكابل "فالكون" البحري المزود للمحافظات، في مناطق سيطرتهم.

Partage

آخر الأخبار

هل تحقق ضحى مزاح النجاح المأمول في الموسم الخريفي؟

هل تحقق ضحى مزاح النجاح المأمول في الموسم الخريفي؟

حادث مرور مروع يخلف 3 وفيات و إسكندر العبيدي في حالة حرجة

حادث مرور مروع يخلف 3 وفيات و إسكندر العبيدي في حالة حرجة

النادي الإفريقي يغلق المنعرج الشمالي في مواجهة الترجي الجرجيسي حفاظًا على سلامة الجماهير

النادي الإفريقي يغلق المنعرج الشمالي في مواجهة الترجي الجرجيسي حفاظًا على سلامة الجماهير

أجواء الحب تسيطر على عيد ميلاد الإعلامية والممثلة هيفاء الحبيب مريزق

أجواء الحب تسيطر على عيد ميلاد الإعلامية والممثلة هيفاء الحبيب مريزق

صراع الممثل التونسي حمدي مع المرض الخبيث: خطوة شجاعة وتحدٍ جديد

صراع الممثل التونسي حمدي حدة مع المرض الخبيث: خطوة شجاعة وتحدٍ جديد

Please publish modules in offcanvas position.