اختر لغتك

 
جبل عرفة: قمة الروحانية ومنطقة التلاقي في أيام الحج

جبل عرفة: قمة الروحانية ومنطقة التلاقي في أيام الحج

يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعتبر أحد أفضل الأيام في السنة. يأتي ضمن العشرة الفضيلة من ذي الحجة، وفي هذا اليوم يقف الحجاج على جبل عرفة، الذي يُعتبر أحد أركان الحج الأساسية، ويقع على الطريق بين مكة والطائف.

تبدأ فترة وقوف الحجاج في عرفة عند غروب شمس التاسع من ذي الحجة وتستمر حتى فجر يوم النحر، الذي يعتبر أول أيام عيد الأضحى. خلال هذه الفترة، يكمل الحاج باقي مناسك الحج المفروضة عليه.

في صباح اليوم التاسع، يخرج الحجاج من منى باتجاه جبل عرفة للوقوف فيه. يجب أن يكون الحاج متواجدًا في أي منطقة في عرفة حتى يُعتبر قد قام بالوقوف الصحيح. يُعتبر وقوفه خارج المنطقة المحددة في هذا اليوم فاسدًا لحجه.

من المستحب أن يقضي الحاج فترة الوقوف في عرفة بين النهار والليل. يُحث الحاج على الحفاظ على الطهارة الكاملة وتوجيه القبلة، وكثرة الدعاء والذكر. فقد قال الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والأنبياء من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير".

يُحب للحاج أن يصلي الظهر والعصر مجمعين ومقصرين في وقت الظهر بركعتين ركعتين. ولكن ليس مستحبًا للحاج أن يصوم في يوم عرفة، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كسر صيامه في هذا اليوم.

تاريخ تسمية جبل عرفة محل اختلاف بين العلماء. هناك العديد من الأسباب التي يُذكرها لتسمية هذا الجبل بهذا الاسم. يُقال أن آدم وحواء، عندما نُزلا من الجنة إلى الأرض، اجتمعا في موقع جبل عرفة، والتقيا وتعارفا فيه.

يُروى أيضًا أن جبريل كان يطوف بإبراهيم عليه السلام في الجبل ويعلمه مناسك الحج والمشاهد. وكان جبريل يردد قوله "أعرفت، أعرفت"، وكان إبراهيم يرد عليه بقوله "عرفت، عرفت".

هناك أيضًا اعتقاد بأن الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل ويتعارفون على بعضهم وعلى ربهم. إنه يوم يتنزل فيه الرحمة وتعتق فيه العبادات. ويعتبر يومًا من أفضل الأيام لأداء الخيرات، وصيامه يكفر السنة الماضية والسنة القادمة لصاحبه. يجب أن نذكر أيضًا أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، حيث أتم الله نعمته على عباده وأكمل لهم دينهم فيه.

الكلمة "عرفة" تعني المشعر الأقصى في مشاعر الحج. وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم. يقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة.

ويُقال أيضًا أنه سمي بهذا الاسم لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم ويطلبون مغفرة الله وعفوه.

يُعتقد أيضًا أن اسم عرفة هو اسم مشتق، وليس جمعًا لعرفة كما يعتقد البعض. ويُطلق على جبل عرفة أسماء أخرى مثل القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت.

آخر الأخبار

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

مباريات نصف نهائي كأس تونس لكرة السلة اليوم: صراع العمالقة

مباريات نصف نهائي كأس تونس: صراع العمالقة

حكم قضائي مشدد ضد الإعلامي محمد بوغلاب: نقابة الصحفيين تندد وتستأنف

حكم قضائي مشدد ضد الإعلامي محمد بوغلاب: نقابة الصحفيين تندد وتستأنف

إقالات كبرى في بلدية تونس: هل هي بداية إصلاحات جذرية؟

إقالات في بلدية تونس: هل هي بداية إصلاحات جذرية؟

هُوِيَةٌ

هُوِيَةٌ: هيثم البكاري

Please publish modules in offcanvas position.