اختر لغتك

 

في لقائه بالمثقفين على منبر محاضرات الألكسو الشرفية: أحمد أبوالغيط يُوثّق لمرحلة دقيقة من تاريخ المنطقة

في لقاء ثقافي وفكري متميّز وبحضور عدد هامّ من الوزراء ورؤساء البعثات الدّبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة في تونس ونخبة من أهل الاعلام والفكر والسّياسة والثقافة وممثّلي وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية والالكترونية العربية والدّولية، قدّم معالي السّيد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدّول العربيّة بمقرّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس العاصمة يوم 6 أبريل 2017، المحاضرة الشّرفية الخامسة ضمن سلسلة المحاضرات الشّرفيّة للالكسو.

وفي كلمة التّرحيب التي توجّه بها الدكتور عبدالله حمد محارب، المدير العام للمنظمة، نوّه معاليه بالتجربة الواسعة للمحتفى به مؤكّدا أنّه يُعَدُّ "من أعمدة الدّبلوماسية في الوطن العربي وقد ظلّ متنقّلا في دروبها زهاء أربعة عقود، مَثَّلَ فيها جهورية مصر العربية في عواصم ومحافل كبيرة، قبل أن ينتهي به المطاف وزير اللخارجية من 2004 حتى 2011، ليجد نفسه بداية من سنة 2016 ثامن أمين عام للجامعة العربية منذ تأسيسها". وبيّن المدير العام للمنظمة "أنّ برنامج محاضرات الألكسو الشّرفية، مبادرة ثقافية وعلمية تنفّذها المنظمة منذ سنة 2014، لتكريم أعلام الفكر والسياسة والديبلوماسية الإقليمية والدولية اعترافا بما حققّوه من إنجازات خلال مسيراتهم المهنية والتّعريف بحصيلة مشروعاتهم الفكرية.

وقبل أن يعرض معالي الأمين العام حصيلة تجاربه الدّيبلوماسية كممثّل لمصر في منظمة الأمم المتّحدة، وكسفيرها في عدد من الدّول الهامّة، ثمّ وزيرا لخارجيتها والتي دوّنها في كتابيه "شاهد على الحرب والسّلام" و"شاهدتي…أحمد أبوالغيط…السّياسة الخارجيّة المصريّة 2004-2011"، تم بثّ شريط وثائقي ألقى الضّوء على محطّات هامّة من حياة الرّجل: نشأته، مسيرته العلميّة، تجاربه الدّبلوماسية... إلى وصوله على رأس بيت العرب عام2016.

بعد المحاضرة التي تمّ بثّها مباشرة على الفضائيات، جرى نقاش ثريّ، ردّ خلاله المحاضر على الأسئلة التي تناولت القضايا والملفّات السياسية الإقليمية والدّولية.

ويُوثّق الكتابان لمرحلة حسّاسة ودقيقة من تاريخ المنطقة العربية ويقدّمان رؤى إضافية حول تجربة السيد أحمد أبوالغيط، شاهدا على الصّراع و/ أوالتّسوية الفلسطينية الإسرائيلية وكذلك النّزاع العربي/ الاسرائيلي.

آخر الأخبار

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

مباريات نصف نهائي كأس تونس لكرة السلة اليوم: صراع العمالقة

مباريات نصف نهائي كأس تونس: صراع العمالقة

Please publish modules in offcanvas position.