اختر لغتك

 

اصلح نقاط ضعفك

من منا لا يمتلك نقاط قوة؟ و من منا ليس له نقاط ضعف؟ نتأرجح كلنا فيما بينها و تتكون شخصية المرء بخليط منها. قد نتغلب على نقاط الضعف و نصبح اكثر ايجابية و قد نستسلم لها فنكون قريبا من الفشل و كل حسب ارادته و تكوينه.

يستحضرني موقف اذكر فيه ان مدرستنا  سألتنا يوما كل عن نقاط ضعفه..قدمنا الاجابة على اوراق. و بدأت المدرسة تقرأ ما كتبنا...

نقطة ضعفي انفي الطويل!!!

نقطة ضعفي  شعري الخشن!!

نقطة ضعفي طيبتي الزائدة! انا خجولة و لا اثق في نفسي!

أسوأ ما فيا تلقائيتي التي يفسرها الناس بصورة خاطئة.

أكره نفسي عندما أسرع لعمل الخير فالناس ما تستاهل!

لا أحب اللون الأخضر فهو لا يناسبني!!!!

و تعددت الاجابات...

تنهدت المدرسة و قالت لنا"مازال مبكرا لتفهموا".و اليوم ها اني افهم لاني نضجت.

فهمت أن العيوب ليست بهذه الشاكلة...ليتها كانت فقط طيبة زائدة أو تلقائية و إسراع لعمل الخير...ليته مجرد لون أخضر أو كل الألوان سنكون وقتها كلنا دون عيوب و بلا نقاط ضعف!!!

اليوم نضجنا و إنكسرنا و عشنا انواعا من المشاكل و تعلمنا ان نحدد نقاط ضعفنا و مكمن قوتنا.قد نرتكب أخطاء متتالية و لا نتعلم الدرس او نستسلم لأول فشل و قد تبدو مشتتا لا تدري ما تريد و لا اصرار لديك لتخطي الصعاب و تريد كل شئ جاهز و سهلا او انك لا تحسن التخطيط و لا تعرف  كيف تدير وقتك فلا تستطيع مراقبة نفسك و  السيطرة على انفعالاتك ترمي فشلك على من حولك و الواقع البائس و قد تحبسك عادة سيئة في زنزانتها لا تستطيع منها خلاصا، تخاف الناس و تكبلك العادات و تقاليد باليةو ربما يسكنك رهاب التغيير و التجديد،متكاسل عن تعلم مهارات جديدة،تريد النجاح دون ادني تضحيات تقدمها، قراراتك متسرعة أو انك حذر زيادة عن اللزوم لا تثق بأحد و الكل سيئ. و لعلك تعيش بلا مبالاة دون هدف لك في هذه الحياة.و ربما تنحرف للتدخين و المخدرات و سوء الخلق و غيرها و كلها نقاط ضعف تتوزع على الناس و الاجدر من يقوم نفسه و يرمم وهنها فكيف يكون ذلك؟

لا ضير أبدا في الإعتراف بنقاط الضعف و الأخطاء فالكمال لله...هذا الاقرار لابدا ان ان يترافق مع اصلاح لنقاط الضعف و استبدالها بنقاط قوةإبتداء من تهذيب النفس و تحريرها من الكسل و الخمول و التكبر و الغرور ف "توكيد الذات يحتاج كالجراحة إلى الدقة"/تيسير حسون .وقد إتفق كل المختصين في مجال التنمية الذاتية على ضرورة المرور بخمسة مراحل حتى يتم الإصلاح و من أجل الوصول إلى افضل النتائج وهي مرحلة المعالجة أولا،ثانيا التخطيط ثالثا التنمية الذاتية رابعا التنفيذ و خامسا التطوير.

إن معالجة الأخطاء المتتالية تجنبك الوقوع في خطأ جديد لان "الرجل الذي لا يصلح خطأه يرتكب خطأ جديدا"/كونفوشيوس ، خذ العبرة من الخطأبتقبله و إصلاح كل خلل و تسلح بالإرادة و الصبر و الثقة في قدرتك على التغيير "إفعل ما تستطيع مستخدما ما تملك أينما كنت "/روزفلت. لا تستسلم للفشل و الإحباط بل إعتبر الفشل هو  أولى لبنات النجاح كما قال كريم الشاذلي. ف "لا شئ يتغير بل نحن نتغير"/هنري ديفد. إعمل على عدم إرضاء الناس فهي غاية لا تدرك و إحرص على استقلالك الفكري الذي سيحررك من سطوة تدخل من حولك في شؤونك لأن البرمجة الجاهزة  و المسبقة تقزم افكارك و إنجازاتك لكن حافظ على الاإختلاف و عدم الإقصاء "لكي تتعامل مع الآخرين بطريقة فعالة يجب عليك ان تدرك اننا جميعا مختلفون في الطريقة التي نفهم بها العالم و نستخدم هذا الفهم كدليل يرشدنا الى الاتصال بالاخرين"/انتوني روبير.و إجعل التحكم و التأني و التمحيص عادة عقلية فالاذكياء يتعلمون من تجاربهم و تجارب الغير،و الحياة لا تعطيك إلا بقدر ما تعطيها و لا تحرمك الا بمقدار ما تحرم نفسك لانه "لاشئ يتغير بل نحن نتغير".

ولان "الفعل و ليس المعرفة هو الغاية العظمى من الحياة"/توماس هنري. وجب علينا تسخير معارفنا في ما نفعله تقويما لانفسنا و إتقان لعملنا فتختفي نقاط الضعف و تكتسب الجودة في العمل و هو ما يجعلنا ننجح و نتميز.فلا داعي لان نجعل نقاط ضعفنا مجرد زنزانة عجز تحبسنا بل ننطلق بالإصلاح و المعالجة و لا نتوقف ف"لا يهم بطؤك في السير طالما انك لا تتوقف عن السير"/كونفوشيوس

 

Tags: ,

آخر الأخبار

اجتماع طارئ بين الجامعة التونسية لكرة القدم والملعب التونسي لحل أزمة الديون وإنقاذ المشاركة في كأس الكاف

اجتماع طارئ بين الجامعة التونسية لكرة القدم والملعب التونسي لحل أزمة الديون وإنقاذ المشاركة في كأس الكاف

النادي الإفريقي يعلن عن غلق ملف زكرياء العبيدي نهائيًا

النادي الإفريقي يعلن عن غلق ملف زكرياء العبيدي نهائيًا

عملية سطو مسلح جريئة في سوسة: القبض على الجاني واستعادة الأموال

عملية سطو مسلح جريئة في سوسة: القبض على الجاني واستعادة الأموال

اجتماع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نحو خطوة جديدة لتنظيم الانتخابات الرئاسية لسنة 2024

اجتماع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نحو خطوة جديدة لتنظيم الانتخابات الرئاسية لسنة 2024

"عطيل ... وبعد" يفتتح الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي الليلة

"عطيل ... وبعد" يفتتح الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي الليلة

Please publish modules in offcanvas position.