اختر لغتك

النقابي الأسعد الدراجي: لا بد من الدخول في جلسات تفاوضية جدية ورفع التجميد عن الترقيات ! ...

النقابي الأسعد الدراجي: لا بد من الدخول في جلسات تفاوضية جدية ورفع التجميد عن الترقيات ! ...

النقابي الأسعد الدراجي: لا بد من الدخول في جلسات تفاوضية جدية ورفع التجميد عن الترقيات ! ...

ضيفي في حوار الصراحة لهذا اليوم مربي فاضل و نقابي شرس في الدفاع عن حقوق منظوريه ...اخترت محاورته هذا الصباح للحديث عن مطالب السادة المربين و كيفية حلحلة الأزمة القائمة بين الجامعة العامة ووزارة التربية، ضيفي اليوم هو الأستاذ الأسعد دراجي كاتب نقابة أساسي وباحث في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي... ادعوكم أعزائي عزيزاتي القراء و والقارئات الى متابعة أطوار هذا الحوار .

* أستاذ الأسعد الدراجي صباح النور و السرور .

- صباح الفل اخي سليم ، مرحبا بك و بكل القراء الأفاضل...

* أستاذ الأسعد الدراجي. يتواصل حجب الأعداد عن الإدارة و عدم حصول التلاميذ على دفاترهم دون رد شاف و كاف من وزارة التربية ..كيف تتفاعلون مع هذه الوضعية ؟

- حجب الأعداد صديقي سليم هو قرار نضالي اتخذ منذ 7 أكتوبر الفارط لكن للأسف وزارة التربية في قيادتها القديمة لم تتفاعل مع مطالبنا ورفضت التفاوض و بعد التحوير الأخير أكيد أن التفاوض سيعود لكن هذا لن يخرج عن الإطار العام وما سجلناه من تضييق على التفاوض والحق النقابي في علاقة بالمنشورين 20 و21 لكن في كل الأحوال سنقيم هذه المحطة مع انعقاد هيئة قطاعية قريبة للقطاع...

* أستاذ الأسعد، هناك استغراب كبير و تساءل من طرف المعلمين في كل الولايات عن ترقياتهم التي لم يتحصلوا عليها؟ ماهي الأسباب ؟

- للأسف بدأت مسألة تجميد الترقيات مع ترقيات المسار العلمي دورة 2020 التي نزلت منقوصة من ترقيات أصحاب الماجستير والدكتورا في مخالفة واضحة للقانون الأساسي فضلا عن السطو على المفعول الرجعي للترقية بقرابة 20 شهرا وفي هذا حيف كبير ...ويتواصل تجميد ترقيات المسار العلمي فإلى الان لم يتم تنزيل ترقيات دورتي 21 و22 رغم خروج الغاية ...في المقابل ارتفاع كلفة المعيشة في جميع مجالات الحياة وبقاء المربي عاجزا عن مجابهتها بموارده الحالية مما استتبع اتجاه وضعه الاجتماعي إلى قاع التراتبية الاجتماعية.

* أستاذ، ماهي أهم مطالب القطاع العالقة و التي تحتاج إلى حلول عاجلة لضمان نجاح السنة الدراسية الحالية ؟

Aucune description disponible.

- لا يخفى أن مطالب المعلمين ليست جديدة فهي عالقة منذ سنوات دخل بشأنها المربون في نضالات سابقة ويبقى جوهرها النهوض بمكانة المربي ماديا ومهنيا...فمايتقاضاه المربي من أجر ومنح لا يحفظ ماء وجهه ولا يجعله قادرا على تحقيق عيش كريم مما يحط من مكانته الاجتماعية لذا من الواجب على نظام 25 جويلية إيلاء المربي المكانة التي يستحق من خلال الترفيع في أجره ومنحه بما يتوافق مع الارتفاع الصاروخي لكلفة المعيشة...فمنح المعلمين وترقياتهم ونظام تدرجهم لا يرقى إلى دور المربي وشهاداته العلمية وجهده البيداغوجي، كما أن عديد الاتفاقيات المسجلة على غرار 1 مارس 2021 أو 16 نوفمبر 22 لم تفعل فضلا عن باقي مطالب اللائحة المهنية التي تتضمن مطالب للنهوض بالمدرس والمدرسة العموميةوالقضاء على التشغيل الهش الذي يعاني منه خيرة كفاءات القطاع وخريجي جامعاتنا.

لذا وجب استعجاليا تفعيل الاتفاقيات المبرمة وأفراد المعلمين بزيادة مجزية تغطي تطور كلفة المعيشة مع انتداب النواب خارج الاتفاقية وإدماج الصنف أ 3 ضمن الصنف أ2 وانتداب المعترضين وفتح ترقيات المسارالمهني والعلمي مع احترام مفعولها المالي والترفيع في قيمة الترقيات والمنح وتثمين الجهد البيداغوجي بمنحة خاصة تليق بما يقدمه المربي من جهد في النهوض بنتائج متعلميه وذلك قصد تجنيب السنة الدراسية تداعيات التصعيد الذي نعتزم القيام به حفظا لحقوق منظورينا ودفاعا عن الحق النقابي ومصداقية التفاوض.

* أستاذ الأسعد بعد صدور قرار ترسيم الأعوان الوقتيين بالرائد الرسمي ، كيف ستتم عملية ترسيم كل الدفعات ؟

- تبعا لتأخير صدور الأمر 54 لسنة 2023 والقاضي بترسيم الأعوان الوقتيين المطلوب من الوزارة ورئاسة الحكومة تسريع الإجراءات وحفظ حق زملائنا في الترسيم بتاريخ رجعي حسب الدفعات من 2018 (ترسيم بتاريخ سبتمبر 19) وصولا إلى دفعة 21 حفظا لحقهم وأقدميتهم في التعليم مع احتساب سنوات تعاقدهم في الأقدمية العامة وفق ما يخوله القانون .كما نطالب وزارة التربيةأن تنهي إجراءات الترسيم وتوحدها كتسوية وضعية استعجالية حتى تتم عملية الترسيم من الان حتى نهاية السنة الدراسية على أن يسند العدد القاعدي بعد إتمام إجراءات الترسيم قبل موفى الثلاثي الأول مع جعل تاريخه أيضا بمفعول رجعي استثنائيا حفظا للحقوق مراعاة لمبدأ المكافأة والإنصاف للأعوان الوقتيين الذين عانوا الويلات للوصول إلى نيل الترسيم. كما نطالب باتخاذ إجراءات استباقية لإنقاذ من انتدب في سن متأخرة من المجهول الذي ينتظره بعد نيل تقاعد ضعيف نظرا لانتدابه في سن متأخرة من العمر 45 سنة ! فشراء مساهمات بعنوان التقاعد أصبح مطلبا مشروعا يجب أن تعممه حكومة 25 جويلية حتى تؤمن موظفيها من محنة الفقر بعد التقاعد تبعا لضعف مساهمات التقاعد لقصر مدة العمل الفعلي بالوظيفة العمومية في ظل بطالة قسرية عرفها خريجو الجامعات خلال الأنظمة السابقة....

* كلمة حرة أستاذ الأسعد

- المطلوب هو الدخول في جلسات تفاوضية جدية تراعى فيها وضعية المربي المادية والاجتماعية ومطالبه المهنية وضرورة النهوض بالمدرسة العمومية حتى يتم إنقاذ السنة الدراسية الحالية حفظا لحقوق المعلم والمتعلم وحفظ حق العمل ومصداقية التفاوض.

وعلى الحكومة ووزارة التربية الشروع استعجاليا في رفع التجميد عن الترقيات وانتداب المعترضين والنواب خارج الاتفاقية والدخول في مسار تفاوضي جدي يعاد فيه الاعتبار للمربي ماديا واجتماعيا ومهنيا لإنقاذه من التفقر المحدق به حتى ينصرف إلى البذلوالاجتهاد والإبداع فلا خير في نظام لا يحظى فيه المعلم بمكانة تليق برمزية رسالته التربوية وتحفظ قيمته الاعتبارية وتصان فيه حرمته في مجمتع ضربت القيم وصارت المادة أبرز مقوم للنفوذ الاجتماعي.

ولاريب أن نختم بشعارات الثورة واستحقاقتها: شغل حرية كرامة وطنية ...مدرسة شعبية تعليم ديمقراطي ثقافة وطنية...ويبقى التعليم أولوية وللمربي الأحقية في موارد الميزانية حتى يعيش حياة كريمة لائقة .

فلا خير في أمة تعمل على تحقير المربي وخصخصة التعليم حكموا ضمائركم...فلو دامت لغيركم لما آلت سيدي الوزير إليكم...ججم الانتظارات والتحديات كبيرة لكن ما لم يأت بالنضال يأتى بمزيد النضال...فشعب المربين يريد مكانته التي تليق بدوره وتضحياته.

* كلمة الختام أستاذ الأسعد

- شكرا لجريدة توانسة على هذه الاستضافة وتحية لك أخ سليم لأنك دوما تسخر كل طاقاتك للتعريف بقضايا المعلم شرف الأمة وعنوان كرامتها.

 

آخر الأخبار

انقطاع الكهرباء يثير قلق أهالي القصرين: ما السبب وراء الظلام المفاجئ؟

انقطاع الكهرباء يثير قلق أهالي القصرين: ما السبب وراء الظلام المفاجئ؟

تحذير هام من الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية: احذروا من حملات التصيد الإلكتروني

تحذير هام من الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية: احذروا من حملات التصيد الإلكتروني

إيران تعلن الحداد بعد اغتيال حسن نصر الله: خامنئي يؤكد استمرار مسيرة المقاومة

إيران تعلن الحداد بعد اغتيال حسن نصر الله: خامنئي يؤكد استمرار مسيرة المقاومة

تطورات مثيرة في قضية حركة عازمون: إيداع أمينة المال السجن بتهم تزوير التزكيات!

تطورات مثيرة في قضية حركة عازمون: إيداع أمينة المال السجن بتهم تزوير التزكيات!

النادي الإفريقي يحقق انتصارًا مثيرًا في عقر دار الاتحاد المنستيري!

كرة السلة: النادي الإفريقي يحقق انتصارًا مثيرًا في عقر دار الاتحاد المنستيري!

Please publish modules in offcanvas position.