اختر لغتك

 
تأثير القيلولة على الصحة: زيادة خطر السمنة وتخفيض ضغط الدم

تأثير القيلولة على الصحة: زيادة خطر السمنة وتخفيض ضغط الدم

أظهرت دراسة حديثة أجراها علماء إسبان أن هناك صلة بين مدة القيلولة وبين عدة علامات متعلقة بالصحة والتمثيل الغذائي. نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة "أوبوزيتي" العلمية، وكشفت أن القيلولة الطويلة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسمنة، في حين يساعد القيلولة القصيرة في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأفراد الذين يأخذون قيلولة طويلة لمدة تزيد عن 30 دقيقة يظهر لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى بنسبة 2% مقارنة بالأفراد الذين لا يأخذون القيلولة. كما يزداد لديهم خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 23% وخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 40%، وهي حالة طبية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من ناحية أخرى، أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة قصيرة لأقل من 30 دقيقة يقل لديهم خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 21%.

وفسرت مارتا غاراوليت، أستاذة علم وظائف الأعضاء بجامعة مورسيا في إسبانيا ومؤلفة الدراسة، أن القيلولة الطويلة ترتبط بزيادة في مؤشر كتلة الجسم والدهون الثلاثية والغلوكوز وارتفاع ضغط الدم. بالمقابل، عندما تكون القيلولة قصيرة، ترتبط بتقليل احتمالية ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تعتبر القيلولة وقائية بطريقة ما.

وفي سياق متصل، أشارت غاراوليت إلى دراسة أخرى نشرت مؤخرًا، وتوصلت إلى أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة طويلة يكونون أكثر عرضة لتغيير إيقاع إنزيم يسمى الليباز، والذي يلعب دورًا حاسمًا في عملية هضم الدهون.

بناءً على هذه النتائج، يُشدد على أن القيلولة الطويلة قد ترتبط بزيادة خطر السمنة، في حين يمكن أن تكون القيلولة القصيرة ذات فوائد صحية تتمثل في تخفيض خطر ارتفاع ضغط الدم.

Please publish modules in offcanvas position.