اختر لغتك

تفسير "مخجل" من الغنوشي لانتحار مناضل في النهضة

تفسير "مخجل" من الغنوشي لانتحار مناضل في النهضة

تفسير "مخجل" من الغنوشي لانتحار مناضل في النهضة

تصريحات الغنوشي وصفت بـ"الانتهازية"، حيث يحاول التستر على السبب الحقيقي لاندلاع الحريق بمقر الحزب.

تونس - صدم تفسير رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي لانتحار "مناضل" في الحركة المتابعين للشأن السياسي التونسي الذين وصفوه بـ"المخجل" و"الانتهازي" للظهور في هيئة الضحية بدل الجاني ولو في أكثر المواقف حساسية.

وقال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في تصريح، إنّ الكهل الذي أضرم النار في جسده ظهر الخميس 9 ديسمبر 2021 وتسبّب في اندلاع حريق في المقرّ المركزي للحزب ''هو شهيد آخر من شهداء النضال من أجل تحرير تونس من ظلم الدكتاتورية والفساد والتهميش وضحية أخرى من ضحايا الفقر".

وأضاف "رحم الله سامي لقد أمضى أكثر من 10 سنوات في السجن مناضلا ضد الاستبداد لكنه إلى اليوم لم ينل أيّ تعويض ولم ينل الحد الأدنى من الكرامة رغم أن مؤسسة الحقيقة والكرامة والعدالة الانتقالية أصدرت مقررات لصالحه لكنها ظلت حبرا على ورق ولم تفعّل".

واستنكر الغنوشي تعرّض المناضلين لحملة كبيرة من السخرية، قائلا "البعض أصبح يسألهم عن ثمن الكيلو من النضال".

وتابع رئيس الحركة "سامي هو ضحية من ضحايا الحرب الظالمة الإعلامية على المناضلين وتجريمهم رغم أنّه وبعد 10 سنوات من الثورة لم يحصل على أي تعويض.. ما حدث ثمرة من ثمرات الإعلام الظالمة على النهضة وشبابها ومناضلي الثورة".

واستنكر متابعون تصريحات الغنوشي التي وصفوها بـ"الانتهازية"، حيث يحاول من خلالها التستر على السبب الحقيقي لانتحار "المناضل" الذي يقال إنه كان يعمل حارسا في مقر الحركة وأقدم على الانتحار بعد أن رفض الغنوشي استقباله والاستماع إلى مشكلته.

وقال معلق على فيسبوك "حركة النهضة على رأسها راشد الغنوشي لديها قدرة رهيبة جدا على ليّ عنق الحقيقة والتموقع في دور الضحية حتى في أكثر السياقات مهيبا (الموت)".

وأضاف "الرجل حسب روايات الصحافيين وقع طرده من المقر ورفض الغنوشي مقابلته، ليخرج بعد وفاته بخطاب أجوف مذكرا بشكل مستتر أن تعطل جبر الضرر هو سبب موت الهالك بينما زعيم الحركة وصهره (رفيق عبدالسلام وزير الخارجية السابق) ومن ولاه يعيشون حياة البذخ".

وكثيرا ما أثار موضوع التعويضات لخصوم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، الجدل في تونس. ففي حين تتمسك حركة النهضة بمنح قياداتها وأنصارها تعويضات يرى أغلب التونسيين أن الحديث عن التعويضات في الأزمة  الاقتصادية التي تمر بها البلاد انتهازية وتعبر عن لامبالاة الحركة بمصير البلاد بقدر اهتمامها بإرضاء أنصارها.

وأثير الجدل آخر مرة في مطلع جويلية الماضي بعد انتشار مقطع فيديو لرئيس مجلس شورى حركة النهضة عبدالكريم الهاروني يطالب فيه خلال وقفة احتجاجية لأنصار حزبه تنادي بالتعويضات، رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي بضرورة تفعيل "صندوق الكرامة" وصرف 3 مليار دينار تونسي  (حوالي مليار دولار) لتعويض ما أسماهم بـ"ضحايا الاستبداد والمناضلين السياسيين" المنتمين للحركة قبل 25 جويلية.

وحذر الهاروني من أن حركة النهضة لن تسكت عن مطالب أنصارها، مهدّدا باستخدام القوة في حالة عدم الحصول على هذه التعويضات، حيث قال "في حال عدم الالتزام بالتاريخ المحدد، فإن الشباب الجديد لحركة النهضة سيأتي على الأخضر واليابس".

وأثارت هذه التصريحات حينئذ مخاوف أوساط تونسية من أن يقوم المشيشي الذي كان حينئذ مدعوما من النهضة بتلبية هذا المطلب للنهضة. واعتبر كثيرون أن إعلان الرئيس قيس سعيد تجميد البرلمان وإقالة المشيشي جاء للتصدي لهذا الإجراء الخطير على اقتصاد البلاد الذي يشهد انهيارا مستمرا.

وسلّطت حادثة الانتحار الضوء على الفوارق الطبقية داخل الحركة حيث تنعم أغلب القيادات بالرفاهية في حين يغرق الأنصار في المعاناة.

وأعادت هذه الحادثة إلى الأذهان إحراق محمد البوعزيزي لنفسه والذي أشعل فتيل ما يسمّى بـ"الثورة" في تونس التي أنهت نظام بن علي. وقال معلقون "قبل 10 سنوات أحرق البوعزيزي نفسه وأوصلكم للحكم و'بوعزيزي' من أهل النهضة يحرق نفسه ليخرجكم من لعبة السياسة".

وقال الديوان الوطني للحماية المدنية في تونس والسلطات القضائية إن شخصا توفي بعد أن أضرم النار في جسده في المقر الرئيسي لحزب النهضة في العاصمة التونسية مما تسبب في إصابة 12 من بينهم رئيس الحكومة السابق علي العريض.

وقال حزب النهضة إن أحد أعضائه لقي حتفه في الحريق. وقالت السلطات القضائية إن الشخص الذي توفي هو الذي أضرم النار في جسده بمقر الحزب.

وقال شهود وأعضاء في النهضة إن اثنين من كبار المسؤولين بالحزب من بين المصابين في الحريق أحدهما العريض الذي أصيب بعد أن قفز من إحدى نوافذ الطابق الثاني بالمبنى التماسا للنجاة، والثاني هو عبدالكريم الهاروني.

 

آخر الأخبار

"الذراري الحمر" و"ماء العين" يمثلان تونس في مهرجان نامور الدولي للأفلام الفرنكوفونية

"الذراري الحمر" و"ماء العين" يمثلان تونس في مهرجان نامور الدولي للأفلام الفرنكوفونية

الذهب الأحمر: الزعفران.. أسرار أغلى التوابل في العالم وفوائده الصحية

الذهب الأحمر: الزعفران.. أسرار أغلى التوابل في العالم وفوائده الصحية

فراس القطوسي يتصدر التصنيف العالمي للتايكواندو بعد ذهبية أولمبياد باريس 2024

فراس القطوسي يتصدر التصنيف العالمي للتايكواندو بعد ذهبية أولمبياد باريس 2024

تألق تونسي في البطولة العربية: ريان العبيدي يتوج بذهبية سباق 10 آلاف متر مشيا

تألق تونسي في البطولة العربية: ريان العبيدي يتوج بذهبية سباق 10 آلاف متر مشيا

تحريض إسرائيلي خطير: دعوات لتفجير المسجد الأقصى تثير غضبًا دوليًا

تحريض إسرائيلي خطير: دعوات لتفجير المسجد الأقصى تثير غضبًا دوليًا

Please publish modules in offcanvas position.