اختر لغتك

الحوثيون يرتكبون مجزرة في مأرب لعرقلة تقدم ألوية العمالقة

الحوثيون يرتكبون مجزرة في مأرب لعرقلة تقدم ألوية العمالقة

مقتل خمسة مدنيين وإصابة 23 بقصف صاروخي حوثي على مأرب عقب سيطرة ألوية العمالقة على بلدة "عقبة ملعاء" الإستراتيجية.

مأرب (اليمن) - ارتكبت جماعة الحوثي مساء الأربعاء مجزرة جديدة ذهب ضحيتها خمسة مدنيين وأصيب 23 آخرين جراء قصف صاروخي أطلقته على حي المطار السكني وسط مأرب، سعيا منها لعرقلة تقدم ألوية العمالقة الجنوبية وقوات الجيش اليمني الذين سيطروا على "عقبة ملعاء" الإستراتيجية، الفاصلة بين مديريتي حريب والجوبة، جنوب مأرب.

وقال مصدر محلي مسؤول في اليمن طلب عدم الكشف عن اسمه إن "ميليشيا الحوثي استهدفت بصاروخ باليستي، حيا سكنيا بالقرب من حي المطار في مأرب، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين وإصابة 23 آخرين". مشيرا إلى أن من بين الضحايا امرأة وخمسة أطفال.

وقوبل الهجوم الدامي، بتنديد واسع من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتي وصفت على لسان وزير الإعلام، معمر الإرياني، الحادثة بـ"المجزرة البشعة والجريمة النكراء"، وفقا لسلسلة تغريدات على تويتر.

وذكر المسؤول اليمني، أن الهجوم "امتداد لجرائم القصف الممنهج والمتعمد الذي تشنه ميليشيا الحوثي الإرهابية على الأحياء السكنية والمدنيين في مدينة مأرب الصامدة المكتظة بالسكان والنازحين من مختلف محافظات الجمهورية، والتي راح ضحيتها آلاف الأبرياء، من نساء وأطفال وشيوخ".

واعتبر الإرياني، استهداف ميليشيا الحوثي المتعمد للأحياء السكنية والمدنيين في مأرب "جريمة حرب مكتملة الأركان وعملاً انتقامياً جباناً يعكس حالة الإفلاس التي تعانيها بعد الهزائم النكراء والخسائر التي تكبدتها على أيدي الجيش والمقاومة وألوية العمالقة في مختلف جبهات القتال".

وطالب المسؤول اليمني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والمبعوثين الأممي والأميركي بإصدار إدانة واضحة وصريحة لهذه الجريمة النكراء، وسرعة العمل على إدراج مليشيا الحوثي ضمن قوائم الإرهاب الدولية، وملاحقة ومحاكمة قياداتها وضمان عدم إفلاتها من العقاب".

في المقابل، أقرّت جماعة الحوثي بمسؤوليتها عن الهجوم الدامي، لكنها أشارت إلى أن القصف الذي تم بصاروخ باليستي، استهدف المنطقة العسكرية الثالثة التابعة للجيش اليمني داخل مدينة مأرب.

وزعم المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع في بيان على تويتر، أن القصف الصاروخي استهدف تجمعا كبيرا لمن أسماهم بـ"مرتزقة العدوان"، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات منهم.

وفي كافة هجماتها السابقة، كانت جماعة الحوثيين تدّعي أن صواريخها تستهدف معسكرات للجيش اليمني داخل مأرب، لكن سقوط ضحايا من النساء والأطفال ينسف تلك المزاعم.

ويأتي القصف الصاروخي ضمن حملة حوثية تكشف فشلها في العسكري في جبهات مأرب، حيث تلجأ إلى شن الهجمات على الأعيان المدنية في مسعى لوقف العمليات العسكرية التي تقودها ألوية العمالقة الجنوبية التي تمكنت من طردهم من مديرية حريب في محافظة مأرب.

وسيطرت قوات العمالقة والجيش اليمني خلال الساعات الماضية على "عقبة ملعاء" الإستراتيجية، الفاصلة بين مديريتي حريب والجوبة، جنوب مأرب، بعد معارك عنيفة مع المتمردين الحوثيين.

ونقلت وسائل إعلام يمنية عن مصادر عسكرية قولها "إن جبهات جنوب محافظة مأرب شهدت الأربعاء، مواجهات وُصفت بـ"العنيفة" بين ألوية العمالقة والقوات الحكومية من جهة، وبين جماعة الحوثي".

وسبق عملية السيطرة على "عقبة ملعاء" تحرير قرية "ملعاء"، في محيط العقبة، والتي شهدت معارك عنيفة بين قوات العمالقة والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

وذكرت مصادر إعلامية أن القيادي الحوثي أبوحسين الحمران مسؤول الإمداد في جبهة ملعاء، بمديرية الجوبة، جنوب مأرب، قتل خلال المواجهات التي دارت في محيط العقبة.

وفي العاشر من يناير الجاري، استعادت قوات ألوية العمالقة السيطرة على محافظة شبوة الغنية بالنفط، في ضربة عسكرية للحوثيين الساعين للسيطرة على مدينة مأرب.

واستطاعت ألوية العمالقة، المدعومة من الإمارات، ترجيح الكفة لصالح القوات الحكومية، التي عانت من ضغط حوثي هائل وكانت في موقف الدفاع منذ نحو عام.

ووفق مراقبين، فإن انتصارات ألوية العمالقة أغضبت الحوثيين، ما جعلهم ينفذون "هجمات انتقامية" ضد الإمارات، ردا على دعم أبوظبي لهذه القوات.

وفي إطار التحركات الدبلوماسية، قال المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ إن التصعيد الأخير للعنف في المنطقة يشكل تهديدا على الجميع.

وأضاف خلال لقائه وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي، "علينا العمل معا للضغط على الأطراف للعودة إلى الحوار".

كما عقد ليندركينغ الأربعاء لقاء بوزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني جيمس كليفرلي.

وقال كليفرلي عبر تويتر إنه ناقش مع ليندركينغ كيف يمكن للمجتمع الدولي دعم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، وجميع الأطراف في العمل من أجل السلام في البلاد، من دون تفاصيل.

وفي تغريدة أخرى، أفاد كليفرلي بأنه أجرى أيضا نقاشا جيدا مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر. مضيفا أن اللقاء ركز على الهدف المشترك المتمثل في السلام والأمن في اليمن والمنطقة.

وجاءت مباحثات كليفرلي غداة زيارة قام بها السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، إلى عاصمة البلاد المؤقتة عدن (جنوب).

وأجرى السفير البريطاني، الثلاثاء، مباحثات في عدن مع كل من رئيس الحكومة الشرعية اليمنية معين عبدالملك ووزير الخارجية أحمد بن مبارك.

وأثناء وجوده في عدن، دعا أوبنهايم، عبر "تويتر"، الجميع إلى "وضع مصلحة الشعب اليمني في المقام الأول، والعمل بجهد كبير لإيجاد تسوية سياسية مستدامة، بحيث تكون مصلحة الشعب في صميم تلك التسوية".

والحوثيون يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر 2014، فيما بدأ التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، في مارس من العام التالي عمليات عسكرية في اليمن، استجابة لطلب من رئيسها لدعم السلطة الشرعية.

ويواصل الحوثيون تحديهم للقرار 2216، الذي أصدره مجلس الأمن الدولي في أبريل 2015، وينص في أبرز بنوده على ضرورة انسحابهم من المناطق التي سيطروا عليها، بما فيها صنعاء، والتخلي عن جميع الأسلحة التي استولوا عليها.‎

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وبين الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

وحتى نهاية 2021، أسفرت الحرب عن مقتل 377 ألفا، وكبّدت اقتصاد اليمن خسائر بـ126 مليار دولار، وبات معظم سكانه، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

 

آخر الأخبار

فوزي البنزرتي يفجر مفاجآت: دعوة منتصر الصيد وبلال آيت مالك تثير الترقب!

فوزي البنزرتي يفجر مفاجآت: دعوة منتصر الصيد وبلال آيت مالك تثير الترقب!

وزيرة الأسرة تُؤدي زيارة تفقدية إلى مؤسّسة رعاية كبار السّنّ بمنوبة وتُشدد على تحسين ظروف الرعاية

وزيرة الأسرة تُؤدي زيارة تفقدية إلى مؤسّسة رعاية كبار السّنّ بمنوبة وتُشدد على تحسين ظروف الرعاية

تونس: الدورة الثالثة لـ"مهرجان قرطاج تعانق الطفولة" تركز على إسعاف الطفولة من الكرتون العنيف

تونس: الدورة الثالثة لـ"مهرجان قرطاج تعانق الطفولة" تركز على إسعاف الطفولة من الكرتون العنيف

تونس: مشروع تعزيز نفاذ المنتجات المحلية والغذائية للأسواق

تونس: مشروع تعزيز نفاذ المنتجات المحلية والغذائية للأسواق

هل قتل هانيبال القذافي في الغارات الإسرائيلية في بيروت؟

هل قتل هانيبال القذافي في الغارات الإسرائيلية في بيروت؟

Please publish modules in offcanvas position.