اختر لغتك

مجلس الشورى السعودي يرفض اقتراحا يسمح للنساء بقيادة السيارات

الامير محمد بن سلمان كان قد اعتبر أن المجتمع السعودي لا يزال غير متقبل لهذه الفكرة (قيادة النساء للسيارات)



رفض مجلس الشورى السعودي النظر حتى في اقتراح مطروح حول السماح للنساء بقيادة السيارات، حسبما أفاد عضو في المجلس لوكالة فرانس برس الاربعاء.

وتطبق المملكة أحكام الشريعة الاسلامية بشكل صارم، وتفرض قيودا واسعة على النساء، خصوصا لجهة اللباس والفصل بين الجنسين في الاماكن العامة. كما انها البلد الوحيد حيث يمنعن من قيادة السيارة.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن أحد أعضاء مجلس الشورى تقدم بالاقتراح خلال اجتماع للمجلس هذا الاسبوع. وتابع المصدر أن الاقتراح كان بعنوان "ما هي الصعوبات في حال بدأن القيادة؟ ما هو المطلوب للسماح لهن بالقيادة؟".

الا أن الاقتراح لم يحصل على نسبة التاييد المطلوبة والبالغة 50% زائد واحد بين أعضاء المجلس البالغ عددهم 150 شخصا من بينهم 30 امرأة. ولا يتمتع المجلس بأي سلطة تشريعية لكنه يقدم توصيات غير ملزمة للحكومة.

يذكر أن ثلاث نساء اعضاء في مجلس الشورى قدمن في العام 2013 توصية تطالب بحق المرأة في قيادة السيارة. وقدمت لطيفة الشعلان وهيا المنيع ومنى مشيط التوصية التي تطالب "بتمكين المراة من حق قيادة السيارة وفق الضوابط الشرعية والانظمة المرورية". لكن المجلس رفضها.

 

ويقول ناشطون إن قيادة النساء للسيارات لا تعد مخالفة للقانون تقنيا لكن الحظر مرتبط بالاعراف والتقاليد.

وبدأ في عهد العاهل الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز تخفيف بعض القيود المفروضة على النساء في المملكة، إذ عين عددا منهن في مجلس الشورى، وأقر مشاركتهن في الانتخابات البلدية.

وفي كانون الأول/ ديسبمر، شاركت النساء للمرة الأولى ترشيحا واقتراعا في الانتخابات البلدية، وفازت 20 منهن على الأقل، من أصل 2106 مقاعد اجريت عليها الانتخابات.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أعلن في نيسان/ أبريل، "رؤية السعودية 2030"، وهي خطة اصلاح اقتصادية تهدف الى تنويع مصادر الدخل في ظل انخفاض أسعار النفط. ويلحظ "برنامج التحوّل الوطني" المدرج ضمن الخطة، زيادة مساهمة النساء في سوق العمل، من 23 بالمئة حاليا، الى 28 بالمئة في 2020.

وينظر الى الأمير الشاب على أنه يقود عملية تحوّل كبرى في المملكة. ولكن رغم ذلك، وردا على سؤال في حينه حول ما اذا كانت مشاركة النساء في سوق العمل قد تقود الى السماح لهن بقيادة السيارات، اعتبر بن سلمان أن المجتمع السعودي لا يزال غير متقبل لهذه الفكرة، وأنه لا يمكن أن "يفرض" على المجتمع أمرا لا يرغب فيه.

يذكر أن ناشطات سعوديات أطلقن عريضة في أيلول/ سبتمبر 2013 تدعو النساء الى قيادة السيارات. لكن الناشطات، تفاديا منهن للصدام مع السلطات، التزمن قرار المنع الذي صدر عن وزارة الداخلية، ورغم القرار، قادت نساء عدة السيارات في مدن المملكة ما دفع الشرطة الى تحرير مخالفات بحقهن.

ووقّع أكثر من  14,5 ألف شخص على عريضة غير مسبوقة قدمت مؤخرا أمام الحكومة السعودية تطالب بوضع حد لنظام الوصاية. أي القانون السعودي الذي لا يسمح للمرأة من السفر أو الزواج، أو استئجار شقة أو إجراء عملية جراحية دون أن تأخذ إذنا من ولي أمرها، سواء كان أبا أو زوجا أو أخا. وكن قد اطلقن حملة عبر التويتر مستخدمات وسم #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولاية، ولا يزال استخدامه دارجا ضمن هذه الحملة.

آخر الأخبار

سلة سلة: كوميديا جديدة تُطلقها الوطنية الأولى في ديسمبر

سلة سلة: كوميديا جديدة تُطلقها الوطنية الأولى في ديسمبر

الشاب حسني: أسطورة راي أُسكتت برصاص الغدر

الشاب حسني: أسطورة راي أُسكتت برصاص الغدر

إيران تتخذ تدابير أمنية مشددة بعد اغتيال حسن نصر الله: خامنئي في مكان آمن

إيران تتخذ تدابير أمنية مشددة بعد اغتيال حسن نصر الله: خامنئي في مكان آمن

وزير السياحة سفيان تقيّة يدعو لتسريع صيانة وتجديد الميناء الترفيهي في سيدي بوسعيد

وزير السياحة سفيان تقيّة يدعو لتسريع صيانة وتجديد الميناء الترفيهي في سيدي بوسعيد

إسرائيل تعلن تنفيذ "النظام الجديد": ضربة جوية تقتل حسن نصر الله وكبار قادة حزب الله

إسرائيل تعلن تنفيذ "النظام الجديد": ضربة جوية تقتل حسن نصر الله وكبار قادة حزب الله

Please publish modules in offcanvas position.