اختر لغتك

 

أميرة يابانية تضحي بالعرش لأجل الحب

حفيدة إمبراطور اليابان الأميرة ماكو ستفقد مكانتها الملكية عندما تتزوج من زميل دراستها كي كومورو الذي يعمل في مكتب محاماة.


طوكيو – أثارت خطبة رجل من العامة لأميرة يابانية مخاوف من اندثار العرش، وفي حال وافقت على الزواج منه، ستفقد لقبها وفقا للتقاليد اليابانية، وتصبح بذلك من عامة الشعب.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن الأميرة ماكو أكبر أحفاد الإمبراطور أكيهيتو ستتزوج زميلا جامعيا سابقا لها مما يزيد من المخاوف بشأن اندثار العائلة الإمبراطورية، إذ أن الأعراف تقضي بأن تصبح الأميرة من العامة بعد الزواج.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، التقت الأميرة (25 عاما)، بزميلها كي كومورو بحفل في مطعم حي شيبويا في طوكيو منذ 5 أعوام، وتحدثا عن الدراسة في الخارج، وظلا يتقابلان في الأشهر الأخيرة عدة مرات.

وعمل كي كومورو أمير البحار من أجل تعزيز السياحة على شواطئ مدينة شونان في محافظة كاناجاوا.

وفي البداية يكون هناك إعلان للخطبة وبعد ذلك يتم تحديد موعد حفل الزفاف، عندما يقدم الثنائي تقريرا رسميا إلى الإمبراطور والإمبراطورة، وقدمت ماكو خطيبها كومورو، إلى والديها اللذين وافقا عليه.

وأوضحت وسائل الإعلام المحلية أنه من المتوقع أن يوافق مجلس الوزراء الياباني على مشروع قانون الجمعة المقبل يسمح لأكيهيتو (83 عاما) بالتنازل عن العرش في خطوة هي الأولى لإمبراطور ياباني منذ قرابة قرنين بعدما قال في أغسطس الماضي إنه يخشى أن يمنعه كبر السن من أداء واجباته.

وأكدت المصادر الإخبارية أن التشريع لن يشير إلى موضوعات مثيرة للجدل كاقتصار قانون ولاية العرش على الذكور أو السماح للنساء بالبقاء جزءا من العائلة الإمبراطورية بعد الزواج وهي خطوة يخشى المحافظون أن تصبح هي الأولى على طريق السماح للإناث بوراثة العرش.

وردا على سؤال عن مشكلة النقص في أفراد العائلة الإمبراطورية قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في مؤتمر صحافي "لا تغيير في رأينا بالمضي قدما في بحث خطوات لضمان الخلافة الإمبراطورية المستقرة".

وظهر كي كومورو (25 عاما) خطيب الأميرة ماكو خارج مكتب المحاماة الذي يعمل به في العاصمة طوكيو بعد إعلان نبأ الخطبة. وأحجمت وكالة رعاية القصر الإمبراطوري عن التعليق.

وتتكون العائلة الحاكمة من 4 ورثة لعرش الأقحوان وهم شقيق الإمبراطور أكيهيتو ويبلغ من العمر 80 عاما، بالإضافة إلى ابنين في منتصف العمر، إلى جانب الأمير هيساهيتو وهو حفيد للإمبراطور يبلغ من العمر عشرة أعوام. كما أن للإمبراطور 4 أحفاد وهم هيساهيتو و3 إناث هن ماكو وكاكو وأيكو ابنة ولي العهد الأمير ناروهيتو.

 

Please publish modules in offcanvas position.