اختر لغتك

بدعوة من حركة “مشروع تونس”: أحزاب تدعو لبعث روح جديدة في منطقة شمال إفريقيا

بدعوة من حركة مشروع تونس، التأم في مدينة المنستير بتونس يومي 14 و 15أفريل 2018 اجتماع حزبي تشاوري جمع أحزابا من شمال افريقيا.

وبعد تبادل وجهات النظر حول التحديات التي تواجهها دول المنطقة، من منظور طموحات شعوبها في الأمن والتقدم والتعاون الأخوي بين دولها، خلصت الى ما يلي:

1- بذل كل جهود التعاون والتنسيق والعمل على المساهمة في بعث روح جديدة في منطقة شمال افريقيا استلهاما من روح مؤتمر طنجة في أفريل 1958.

2- أن طموحات شعوبنا الى التنمية والأمن والتقدم والنهوض الحضاري لا يمكن أن تتحقق بدون السلام والاستقرار وسيادة دولة القانون والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين.

3- ان التاريخ السياسي والاجتماعي لكل دولة يحدد خصوصيات مسارها واختياراتها السيادية التي يتوجب احترامها والنأي عن التدخل في شؤونها الداخلية مع التأكيد على وحدة جميع بلدان شمال افريقيا.

4- أن الروابط الجغرافية والتاريخية والحضارية بين شعوب منطقة شمال افريقيا تحتم عليها التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي اقليميا وتنسيق مواقفها التضامنية من القضايا العادلة والوقوف مع الشعب الليبي في دفاعه عن وحدته الوطنية و المساهمة في المصالحة الوطنية الشاملة وجمع السلاح لضمان الأمن والاستقرار في دول شمال افريقيا.

5- أن الإرهاب و التطرف والخلط بين الدين والسياسة والانتشار الفوضوي للسلاح تشكل تهديدا حقيقيا للمنطقة وتماسك مجتمعاتها.

6- أن تقدم أقطارنا يحتم عليها الانفتاح والانخراط الذكي في التحولات الجديدة التي أصبحت تفرضها ثورة تكنولوجيا المعلومات وذلك دون المساس بسيادة دولنا أو الاذعان للتدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية.

7- أن حيوية مجتمعاتنا تقوم على التنوع اللغوي والثقافي اللذان شكلا عبر التاريخ مصدرا اغناء للترابط والتعايش في عبقرية فريدة. 8- أن التعاون بين القوى التقدمية الحية الحزبية والمدنية هو أساس صلب للتعاون الاستراتيجي بين دولنا.

 

وعلى هذا الأساس اتفقت الأحزاب المجتمعة على ما يلي:

– تأسيس هيئة مؤقتة عليا للتنسيق بينها تحت مسمى شبكة الأحزاب الديمقراطية في منطقة شمال افريقيا, تتشكل من قادة الأحزاب المشاركة في لقاء المنستير، على أن تبقى مفتوحة أمام كل الأحزاب السياسية الديمقراطية الاخرى من كافة دول المنطقة.

– تبادل التجارب وتعزيز التعاون والتنسيق على مختلف المستويات الحزبية والبرلمانية والنسائية والشبابية والاقتصادية والثقافية وغيرها.

– تقريب وجهات النظر السياسية بينها حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك عبر تنظيم لقاءات سنوية.

كما وقع الاتفاق على الالتقاء مجددا قبل نهاية سنة 2018 في “طنجة” على أن يشكل حزب الأصالة والمعاصرة لجنة تحضيرية لمواصلة التشاور.

 

آخر الأخبار

لماذا يعزف الشباب عن التصويت؟ تحليل عميق لأسباب الظاهرة

لماذا يعزف الشباب عن التصويت؟ تحليل عميق لأسباب الظاهرة

بين الحب والجنس: أسرار لا يعرفها كل طرف عن الآخر

بين الحب والجنس: أسرار لا يعرفها كل طرف عن الآخر

سمكة الأرنب السامة تجتاح سواحل تونس: تحذيرات من خطر قاتل يهدد الصحة العامة!

سمكة الأرنب السامة تجتاح سواحل تونس: تحذيرات من خطر قاتل يهدد الصحة العامة!

زهير القلال: رائد طب التغذية في تونس و"الدكتور حكيم"

زهير القلال: رائد طب التغذية في تونس و"الدكتور حكيم"

تراجع أنس جابر في تصنيف لاعبات التنس المحترفات

تراجع أنس جابر في تصنيف لاعبات التنس المحترفات

Please publish modules in offcanvas position.