اختر لغتك

 

المساحات المزروعة بأفيون الخشخاش في افغانستان آخذة بالاتساع

زراعة مخدر الخشخاش في أفغانستان يتوسع ويصبح أكثبر مصدر عالمي له مع ارتفاع الانتاجية وفشل خطط إتلافه

تسجل زراعة الخشخاش التي تعد من مصادر تمويل حركة طالبان، اتساعا في افغانستان اكبر مصدر عالمي لهذا المخدر، في ظل ارتفاع الانتاجية وفشل خطط الاتلاف.

وتشير التقديرات السنوية التي نشرتها الامم المتحدة الاحد الى ان المساحات المخصصة لزراعة الخشخاش اتسعت بنسبة 10% في خلال عام.

وبهذا صارت المساحات المزروعة بالخشخاش تزيد عن 200 الف هكتار، ما يزيد الانتاج الى ما بين 4800 طن وستة الاف طن، فيما الانتاج في العام 2015 كان عند عتبة 3300 طن، وكان ذلك العام الاول الذي يسجل فيه انحسار في الانتاج بعد ست سنوات من الارتفاع المتواصل.

وتتركز زراعة الخشخاش بشكل خاص في شمال البلاد، لكنها تنتشر بشكل عام في 21 ولاية من اصل 34 تتألف منها افغانستان، وهو ما يثير قلقا كبيرا، بحسب اندريه افيتيسان المسؤول عن وكالة مكافحة المخدرات التابعة للامم المتحدة في كابول.

في ولاية بلخ الشمالية، المحاذية للحدود مع اوزبكستان، ارتفعت المساحات المزروعة بالخشخاش من 204 هكتارات الى الفي هكتار في عام واحد، لتكون نسبة الزيادة 921 %، اما نسبة الزيادة المتوسطة في الولايات الشمالية السبع فهي 324 %.

تفسر هذه الظاهرة بارتفاع انتاجية الهكتار الواحد بشكل كبير، وذلك بسبب "الظروف المناخية المثلى"، ففي الولايات الجنوبية والغربية التي يزرع فيها 93 % من الخشخاش الافغاني، ارتفعت انتاجية الهكتار الواحد من 16 كيلوغراما الى 22. وتشير الامم المتحدة الى ان هذه التقديرات تبقى منقوصة، اذ ان الحالة الامنية المضطربة لا تتيح الذهاب الى كل المناطق لحسن تقدير الموقف بدقة.

 

حلقة مفرغة

رغم كل ذلك يرفض المسؤول الاممي في كابول الحديث عن فشل في مكافحة المخدرات، ولا يرى ان هذه الارقام تعبر عن تدهور في هذا المجال، ولاسيما اذا ما قورنت مع اعوام ماضية، ففي العام 2014 بلغ انتاج الخشخاش في هذا البلد 6600 طن، و5500 في العام 2013.

لكن المسؤولين الافغان في مكافحة المخدرات يعربون عن قلقهم من ان يكون ارتفاع انتاج الخشخاش مؤشرا على ارتفاع نشاط حركة طالبان التي تمول جزءا كبيرا من انشطتها من خلال الضرائب المفروضة على مزارعيه.

ويقول الجنرال باز محمد احمدي نائب وزير الداخيلة المطلف بمكافحة المخدرات "الخشخاش يمول معظم النزاعات في افغانستان، حيث ما تجدون الخشخاش، توجد المعارك".

وفي الاتجاه المعاكس ايضا، يؤدي تدهور الاوضاع الامنية الى عجز الدولة عن اتلاف محاصيل المخدرات، بحسب المسؤول. فولاية هلمند المحاذية لباكستان مثلا تعد من اكثر المناطق اضطرابا في افغانستان، وتفلت من قبضة الحكومة، وتشكل ارضا خصبا لزراعة الممنوعات.

في ظل الواقع المضطرب، كان نشاط اتلاف زراعات المخدرات شبه معدوم في الاشهر الماضية، اذ لم تنفذ حملات سوى في سبع ولايات بدل اثنتي عشرة، وشملت 355 هكتارا فقط، وهي مساحة ضئيلة مقارنة مع المساحات المتلفة في العام 2015 والبالغة 3760 هكتارا. ويقول باز محمد احمدي "مع الوسائل التي نملكها، لا يمكننا ان نكافح زراعة الخشخاش في مناطق مضطربة".

منذ الربيع الماضي، تحذر القوة الاميركية المساندة للقوات الافغانية من وفرة محاصيل الخشخاش التي تتيح لحركة طالبان ان تكثف هجماتها على المدن الكبرى. ووفقا لخبير غربي "تدر الضرائب على الخشخاش 800 مليون الى مليار و200 مليون دولار سنويا لحركة طالبان". ازاء هذه الحلقة المفرغة، التي تغذي فيها الاضطرابات زراعة المخدرات وتغذي عائدات المخدرات الاضطرابات، تأسف الوزيرة المكلفة شؤون مكافحة المخدرات سلامات عظيمي لنقص الاموال المرصودة لهذه الغاية.

وتقول "مشكلة المخدرات اقليمية ودولية، وهي تتطلب مساهمات اقليمية ودولية". ويشير الخبير الغربي الى مشكلة اخرى، وهي ان ثلاثة ملايين الى اربعة ملايين افغاني يعتاشون من زراعة الخشخاش، وهو ما يشكل 10 % من اجمالي السكان. وكثيرا ما يواجه المزراعون حملات اتلاف المحاصيل بشكل عنيف، بحسب الامم المتحدة.

 

بمساهمة: ا.ف.ب

آخر الأخبار

الفنانة مريم العريض تتعافى و تعود الى نشاطها الفني

الفنانة مريم العريض تتعافى و تعود الى نشاطها الفني

تسمم غذائي في حفل زفاف يؤدي إلى إصابة 25 شخصًا في الوسلاتية

تسمم غذائي في حفل زفاف يؤدي إلى إصابة 25 شخصًا في الوسلاتية

مقتل وكيل وزارة العمل في غزة إثر قصف إسرائيلي

مقتل وكيل وزارة العمل في غزة إثر قصف إسرائيلي

ائتلاف اليسار يفوز بالانتخابات التشريعية في فرنسا: مشهد سياسي متغير

ائتلاف اليسار يفوز بالانتخابات التشريعية في فرنسا: مشهد سياسي متغير

خاص وحصري: كاظم الساهر يعود لمهرجان قرطاج بعد غياب 7 سنوات

خاص وحصري: كاظم الساهر يعود لمهرجان قرطاج بعد غياب 7 سنوات

Please publish modules in offcanvas position.