اختر لغتك

 

صراع كوريا و أمريكا.. «سلسال دم» مستمر منذ 200 عام

صراع كوريا و أمريكا.. «سلسال دم» مستمر منذ 200 عام

مع تزايد التوترات بين كيم جونج أون ودونالد ترامب، مؤخرا تظهر تخوفات من وقوع صراع وشيك بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.. لكن ما هي الأسباب التي خلقت هذه العداوة الكبيرة بين بيونج يانج وواشنطن؟

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية: إنه "للإجابة على هذا السؤال، يجب العودة إلى 200 عام، للنظر إلى تاريخ العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشكل كامل".

و عرضت الصحيفة أسباب الكراهية بين البلدين:

 

1- غلق الحدود

في منتصف القرن التاسع عشر، أغلقت كوريا حدودها أمام التجارة الغربية، واصطدمت مع الولايات المتحدة، ما أدى إلى "حادث شيرمان العام".

حيث أرسلت الولايات المتحدة في عام 1866 باخرة تجارية تسمى الجنرال شيرمان إلى كوريا للتفاوض على معاهدة تجارية، إلا أن القوات الكورية هاجمت القارب بالمدفعية، لأنها مرت إلى بيونج يانج دون إذن.

وكثيرًا ما يُنظر إلى الحادث في كوريا على أنه مثال على تدخل أمريكي.

 

2- حملة عسكرية

قامت الولايات المتحدة بعمل انتقامي لاستهداف سفينتها، وشنت حملة عسكرية إلى كوريا في عام 1871، والمعروفة باسم "شينمييانجيو"،حيث وصلت القوات البرية والبحرية الأمريكية إلى جزيرة "جانجوا"، مدعية أنها تمثل الوفود الدبلوماسية والعلاقات التجارية، لمعرفة ما حدث لـ"الجنرال شيرمان".

ومع ذلك، فإن السياسة الكورية تملي على السفن الأجنبية عدم السماح لها بالإبحار على نهر هان، بالتالي أدت هذه الحملة إلى نزاع مسلح، وقتل في النزاع أكثر من 200 كوري، وثلاثة أمريكيين فقط.

 

3- تقسيم كوريا

أدى انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية إلى إنهاء حكم الإمبراطورية اليابانية، وطالب العديد من الكوريين بالاستقلال.

لكن الجزء الشمالي الكوري وقع تحت حكم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، أما الجنوب فوقع تحت حكم الولايات المتحدة مع إشراف الأمم المتحدة.

وكان من المفترض أن يكون هذا الوضع مؤقتا لكوريا، ولكن الأعمال القتالية بين الروس والأمريكان زادت مع بداية الحرب الباردة، فاختارت الولايات المتحدة احتلال كوريا الجنوبية وفرض حكومة عسكرية.

 

4- الحرب الباردة

في عام 1948، أعلن كيم أيل سونج جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في كوريا الشمالية، واعترف الاتحاد السوفياتي على الفور بشرعيته، بفعل القيم المشتركة للشيوعية.

ومع ذلك، لم تعترف الولايات المتحدة دبلوماسيا بكوريا الديمقراطية، وبدلا من ذلك، أصدرت عقوبات اقتصادية ضدها، استمرت حتى عام 2008.

 

5- صراعات دموية

أدت الأعمال القتالية بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة إلى صراعات دموية على طول الحدود الكورية حتى نهاية عام 1950، حين قامت القوات الكورية الشمالية بغزو الجنوب.

ودخل الأمريكيون الحرب نيابة عن كوريا الجنوبية، لكنهم كانوا يهدفون في الواقع لمحاربة انتشار الشيوعية السوفييتية.

ويؤكد النظام الحالي ارتكاب الولايات المتحدة "جرائم حرب" أثناء النزاع، ما أدى إلى أن ساءت المواقف الكورية الشمالية تجاه الولايات المتحدة، التي كانت سلبية بالفعل، وتدهورت العلاقات بشكل كبير.

 

6- إدارة بوش

وزادت العلاقات سوءا بعد انتخاب الرئيس السابق جورج بوش، الذي أكد : إن "إيران والعراق وكوريا الشمالية، يمتلكون أسلحة دمار شامل، ووضع كوريا الشمالية على قائمة الدول الراعية للإرهاب".

 

7- إدارة أوباما

في عام 2010، خلال فترة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، غرقت سفينة حربية تدعى "تشيونان" التابعة لجمهورية قبالة الساحل الكوري.

وخلص التحقيق الذي أجرته كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى أنه تم إغراقها بطوربيد كوري شمالي، أسفر عن وفاة 46 شخصا، وحظي الأمر بإدانة دولية.

وفي عام 2010، اتهمت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الولايات المتحدة بالتلاعب في التحقيق، واتهمت إدارة أوباما باستخدام القضية لزيادة عدم الاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

8- إدارة ترامب

قامت إدارة دونالد ترامب الجديدة، بتوجيه ضربات صاروخية في سوريا، ردا على الهجمات الكيماوية، ما زاد التوتر بين بيونج يانج والبيت الأبيض بشكل كبير.

وعقب عروض عدة للقوات العسكرية واختبارات الصواريخ، أرسلت الولايات المتحدة سفنا حربية إلى المنطقة، وبدأت في تركيب نظام مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية، وهو نظام "ثاد".

وأثار ذلك غضب كوريا الشمالية، واعتبرته تدخلًا ضمن سلسلة عدوان أمريكي مستمر.

 

9- أراء سلبية

وفقًا لآخر استطلاع سنوي أجرته مؤسسة "جالوب" في عام 2015، فإن 87% من الأمريكيين لديهم رأي سلبي تجاه كوريا الشمالية.

وأفاد استطلاع أجرته هيئة الإذاعة البريطانية في عام 2014، بأن 90% من الآراء سلبية عن كوريا الشمالية.

 

10- الإمبريالية الأمريكية

وعلى مدى عقود، ذكرت تقارير إعلامية أن كوريا الشمالية تدرس أطفالها على كره الإمبريالية الأمريكية، وعدم نسيان "جرائم الحرب" التي ارتكبها الأمريكيون خلال الحرب الكورية.

وتنشر الأسرة الحاكمة في كوريا دعايتها بشكل إجباري لشعبها،لذلك عند النظر في التاريخ والسياسة والثقافة الكورية الشمالية، فلن يكون عداؤها تجاه الولايات المتحدة أمرًا مفاجئًا.

 

آخر الأخبار

رسمي: المدير التنفيذي لشركة الأدوية الأمريكية إمبوتدزوفيكوم يؤكد اقتراب توقيع عقود استشهارية مع النادي الإفريقي والوداد المغربي

رسمي: المدير التنفيذي لشركة الأدوية الأمريكية إمبوتدزوفيكوم يؤكد اقتراب توقيع عقود استشهارية مع النادي الإفريقي والوداد المغربي

اتفاق استراتيجي يُنقذ النادي الأفريقي من أزمة الديون

اتفاق استراتيجي يُنقذ النادي الأفريقي من أزمة الديون

فضيحة الفساد تهز المحكمة: اعتقال المدير السابق لجمعية عامة بتهمة التلاعب والتدليس

فضيحة الفساد تهز المحكمة: اعتقال المدير السابق لجمعية عامة بتهمة التلاعب والتدليس

منع مسرحية 'آخر البحر': الفنان فاضل الجعايبي يكشف عن مهزلة الرقابة ويدافع عن حرية التعبير

منع مسرحية 'آخر البحر': الفنان فاضل الجعايبي يكشف عن مهزلة الرقابة ويدافع عن حرية التعبير

الحكومة تطلق آلية جديدة لقروض السكن: فرصة لذوي الدخل غير المنتظم

الحكومة تطلق آلية جديدة لقروض السكن: فرصة لذوي الدخل غير المنتظم

Please publish modules in offcanvas position.