اختر لغتك

وفد تونسي يزور اقصى جنوب المغرب ويعقد اتفاقات شراكة مع بلدية الداخلة

اطلع الوفد التونسي المتكون من ممثلي بلديات تونسية ورؤساء جمعيات ممثلين عن المجتمع المدني،على المنجزات والورشات التنموية التي تحققت في الاقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.وشكل اللقاء فرصة لاعضاء الوفد التونسي للوقوف على ما تحقق للجهة على المستوى التنموي..وقد تم بالقصر البلدي للجماعة الترابية للداخلة افتتاح معرضا للوحات التشكيلية لمجموعة من الفنانين المغاربة بمشاركة فنان تونسي.وكان فرصة لتبادل الاراء والافكار حول امكانية خلق تبادل ثقافي ومعرفي وجسرا للتواصل والعمل المشترك للرقي بالداخلة الى مستوى المدن الذكية وذلك لما تزخر به من امكانات تؤهلها لتكون في مصاف المدن العالمية المتقدمة..

وخلال لقاء الوفد التونسي بوالي وادي الذهب السيد لامين بن عمر ورئيس بلدية الداخلة السيد صلوح الجوماني،  تم عرض التجربة المغربية في مجال المراسيم القانونية والتطبيقية للتشريعات المغربية في مجال الشان المحلي والحوكمة المجالية للجماعات المحلية كتجربة رائدة على الصعيد العربي والافريقي.

وفي ختـام الجـولة  التي قام بهـا ممثلو 8 بلديـات تونسية وممثلون عن المجتمع المدني التونسي لمدينـة الداخلة تم تـوقيـع عدد من الإتفاقيـات الإطارية بيـن الجمعية التونسية للارشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي وبلدية الداخلة وذلك تمهيـدا لميلاد شراكة وتوأمـة حقيقية بين الطرفين تشمـل مختلف المجالات في اطار تبادل التجارب والزيارات.

وشمـلت الإتفاقيات الموقعة جمعيات المجتمع المدني بالداخلة التي كان لــها دور كبير في التعريف بالجهـة كل حسب مجـاله وكذلك إطلاع الوفد على المنجزات التنموية وابراز دور المجتمع المدني في تحقيق تنميـة مندمجـة بالجهة ، مع السعي الى الاستفـادة والإفــادة من أجل مزيد من التطور بالمدن المغربية والتونسية.

وكان ممثلون عن 8 بلديات تونسية ورؤساء جمعيات قد ادوا  زيارة الى مدينة "الدّاخلة" في اقصى الجنوب المغربي   وذلك في اطار تبادل التجارب والخبرات في مجال تدبير الشأن المحلي وتعزيز التعاون اللامركزي وفق ما جاء في الفصل 140 من الدستور الذي ينص على انه يمكن للجماعات المحلية ربط علاقات خارجية للشراكة والتعاون اللامركزي. وضم الوفد التونسي ممثلين عن بلديات المرسى وقرطاج والكرم واريانة وسيدي حسين والحمامات وسكرة وعقارب. وممثلين عن المجتمع المدني ..وتناولت الزيارة بالخصوص سبل بلورة شراكات لامركزية مستقبلية بين الطرفين التونسي والمغربي في شتى المجالات الاقتصادية وفي مجالات البيئة والثقافة والتنمية المستدامة استنادا الى العلاقات القائمة بين البلدين وإلى روابط الأخوة والرصيد الحضاري والثقافي المشترك.. ..وقد تم تنظيم زيارات ميدانية لمنشآت اقتصادية وصحية وتربوية وثقافية وسياحية بالمنطقة. واختتمت الزيارة بتنظيم جلسة بالقصر البلدي لتقييم الزيارة وتوقيع مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي والجماعة الترابية للداخلة من جهة وجمعية الارشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي  من جهة أخرى.

 

آخر الأخبار

مسرحية "شكون" لمحمد شوقي خوجة تتوج بجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان الإسكندرية المسرحي

مسرحية "شكون" لمحمد شوقي خوجة تتوج بجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان الإسكندرية المسرحي

تعازينا الحارة في وفاة والدة الفنان وسيم العياشي

تعازينا الحارة في وفاة والدة الفنان وسيم العياشي

الفنانة أمال علام: خطوة جديدة من الفن إلى تربية الناشئة 

الفنانة أمال علام: خطوة جديدة من الفن إلى تربية الناشئة 

نفاذ عدد كبير من نسخ كتاب شكري الباصومي: نجاح يستحق الاحتفاء!

نفاذ عدد كبير من نسخ كتاب شكري الباصومي: نجاح يستحق الاحتفاء!

محمد مراد: يرى أنه نجم لكنه مجرد سطحي بلا موهبة ولا بوصلة

محمد مراد: يرى أنه نجم لكنه مجرد سطحي بلا موهبة ولا بوصلة

Please publish modules in offcanvas position.