اختر لغتك

 
جمال خاشقجي أو الوجه الآخر لمؤامرة هدامة تستهدف المملكة

جمال خاشقجي أو الوجه الآخر لمؤامرة هدامة تستهدف المملكة

مقتل خاشقجي الذي تزامن مع اللقاء الاقتصادي العالمي بالرياض، ومع موعد فرض العقوبات الأميركية على إيران، دليل على أن الشياطين التي دبرت هذه العملية وسطرت أحداثها كانت متربصة للحدث.
 
 
سال، وما زال، مداد كثير حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. فتكالبت من يومها، على المملكة العربية السعودية، الاتهامات كبيرة وصغيرة، أنواعا وألوانا. فطعن الحاقدون والمتربصون، النائي منهم والداني، كل يدلي بدلوه، لا يبالي أحدهم إن كان في كلامه شمة صدق أو بصمة حق.
 
بيد أن هذه الجريمة النكراء، وإن جرت أحداثها في قلب مؤسسة رسمية تابعة للمملكة، فهذا لا يعني أن هذه الأخيرة، خصوصا في ظل غياب الأدلة المادية والبراهين القاضية، متورطة فيها حتى النخاع كما يروّج له البعض، وأن لها حتما، إن لم يكن من قريب فمن بعيد، اليد الطولى فيها. بل إنها توحي، أكثر ما توحي، أن منفذيها لم يتجرّؤوا على فعلتهم تلك من تلقاء أنفسهم، وأن ثمة جهة سعودية، عالية المستوى، فكّرت ودبّرت وخططت في ظهر الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده. هذا الرأي نفسه، قال به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقال أفرد به الجريدة الأميركية “واشنطن بوست” التي كان يعمل فيها الصحافي السعودي المغتال جمال خاشقجي. فقد أكد للجريدة الأميركية أن عملية الاغتيال حتما قامت بها جهة سعودية رسمية عالية المستوى، بعد أن أكد أنه لا يخطر بباله، ولو للحظة وجيزة، تورط الملك سلمان في هذه العملية الشنعاء، لا من قريب ولا من بعيد.
 
هذه الشهادة تؤكد إذن عدم تورط المملكة في هذه المقتلة البأساء رغم ما أذاعه الإعلام العالمي، ظنا منه أنها ستجبر المملكة على الانقياد لحكمه والذي لم تتلفظ به أي محكمة دولية أو وطنية. فإلى اليوم لم يأت ولا واحد من هؤلاء الغلاة، على كثرتهم، بدليل واحد يبرهن على صدق ما يدعون، وكأن لسان الحال يقول: قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين… أما نحن، فإنا منتظرون.
 
لقد فات هؤلاء المدعين أن جمال خاشقجي كان واحدا من كبار الإخوان المسلمين القريبين من أسامة بن لادن، فكريا وقلبيا. فلطالما تردد على زيارته زمن حرب أفغانستان كصحافي مكلف بتغطية الحدث، جاهرا مرارا بأمنيته التي ينتظر تحققها يوم حمله السلاح لمحاربة الكفرة والفجرة، كباقي إخوانه من المجاهدين. أمنية عزيزة جعلته يبكي بحرارة يوم إعلامه بمقتل أسامة بن لادن، على يد الجنود الأميركان، رغم كون هذا الأخير بات معدودا في قائمة كبار الإرهابيين. كما فات هؤلاء أن جمال خاشقجي كان واحدا من كبار الإخوان المسلمين الذين تفانوا في إحياء وإنعاش وتغطية ما سماه الإعلام الغربي وقتها بالربيع العربي، ذاك الجحيم العربي الذي ذهب ضحيته الملايين من الأبرياء، نساء ورجالا، صغارا وكبارا. ذاك الجحيم العربي الذي كاد أن يأتي على كل أخضر ويابس بدار الإسلام، لولا أن الله سلم، والذي ما زالت ناره تأكل شمل اليمن والعراق وليبيا وسوريا وتونس.
 
قد يظن البعض أن كون جمال خاشقجي واحدا من كبار الإخوان المسلمين، أهّله لتصدر قائمة أعداء السلطات التي أخذت على عاتقها محاربة الإسلاميين حيثما ثقفوا، وأن بناء عليه، فإن أمر اغتياله كان شبه مقضي. بيد أن هؤلاء نسوا، أو تناسوا، أن الرجل عاش حينا من الدهر بين ظهراني تلك السلطات، فما بالها لم تكترث به ولم تأمر يوما بتصفيته؟ وبناء عليه، لا يسعنا إلا أن نتساءل عن المستفيد الحقيقي من جريمة الصحافي السعودي، خاصة وأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان توعد بالقضاء على المفسدين في الأرض وأذنابهم، بعد أن وعد بالدفع بالمملكة قدما إلى المزيد من التقدم المادي والمعنوي، والانفتاح على العالم إلى حين أن يجعل منها أوروبا جديدة، يقصدها القريب والبعيد.
 
مشروع غاية من الأهمية، استنبط منه أعداء التقدم والازدهار، أنه بداية نهايتهم، فاغتنموا الفرصة برمي ولاة أمرهم الذين يريدون كتابة تاريخ جديد مجيد بماء كله ذهب لوطنهم وشعبهم، بما ليس فيهم، عدوانا منهم وبهتانا. ولعل أجنْدة مقتل الصحافي السعودي والتي تزامنت مع اللقاء الاقتصادي العالمي الذي انعقد بالرياض، واقتراب موعد فرض العقوبات الاقتصادية الأميركية على الدولة الفارسية، لأكبر دليل على أن الشياطين التي دبّرت هذه العملية وسطّرت أحداثها، كانت متربصة للحدث أيما تربص، يقينا منها أنه سيؤجج نارا للفتنة عظيمة، لعن الله من أيقظها.
 
 
د. كريم افراق / كاتب مغربي مقيم في فرنسا 
 

آخر الأخبار

كيفية اغتيال إسماعيل هنية: تصعيد خطير ينذر بتفجر الأوضاع في الشرق الأوسط في انتظار الرد الايراني

كيفية اغتيال إسماعيل هنية: تصعيد خطير ينذر بتفجر الأوضاع في الشرق الأوسط في انتظار الرد الايراني

زبير بية يتولى رسمياً رئاسة الهيئة التسيرية: تعهد بدعم الفريق رغم تحديات الانتداب

زبير بية يتولى رسمياً رئاسة الهيئة التسيرية: تعهد بدعم الفريق رغم تحديات الانتداب

طبرقة: عروض ركحية وتنشيط للمدينة والارياف في الدورة 60 للمهرجان الدولي

طبرقة: عروض ركحية وتنشيط للمدينة والارياف في الدورة 60 للمهرجان الدولي

دار الثقافة  الساحلين: الدورة الرابعة عشرة للملتقى المغاربي  للأديبات الشابات

دار الثقافة  الساحلين: الدورة الرابعة عشرة للملتقى المغاربي  للأديبات الشابات

النجم الرياضي الساحلي يقترب من إعلان صفقة مدوية بعودة وجدي كشريدة

النجم الرياضي الساحلي يقترب من إعلان صفقة مدوية بعودة وجدي كشريدة

Please publish modules in offcanvas position.