اختر لغتك

 
الدورة الاولى لملتقى بن عروس للإبداع النسائي تحت شعار "مرا...ونتفنن" بدار الثقافة أبو القاسم الشابي ببن عروس

الدورة الاولى لملتقى بن عروس للإبداع النسائي تحت شعار "مرا...ونتفنن" بدار الثقافة أبو القاسم الشابي ببن عروس

تنظم دار الثقافة أبو القاسم الشابي ببن عروس و جمعية ثقافة للجميع بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية بن عروس، الدورة الاولى لملتقى بن عروس للإبداع النسائي تحت شعار "مرا...ونتفنن" وذلك من 18 الى 23 أفريل 2017 بدار الثقافة أبوالقاسم الشابي ببن عروس.

ترمي التظاهرة الى فتح الافاق أمام المرأة في ولاية بن عروس أوّلا وفي الولايات الاخرى في مرحلة ثانية في مختلف مجالات الابداع والتعريف بالمبدعات في شتى الفنون من خلال اقامة معارض وورشات حرفية وفنية ومسابقات وندوة فكرية لدراسة صورة المرأة في الادب و الاعلام التونسي الى جانب التكريمات.

يفتتح الملتقى يوم الجمعة 21 أفريل 2017 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالجلسة الاولى للندوة الادبية حول "صورة المرأة في الادب والإعلام" . يترأس الجلسة، الاديبة والناقدة هيام الفرشيشي وستقدم ثلاث مداخلات الاولى بعنوان" صورة المرأة في الإعلام للإعلامية اعتدال المجبري والثانية بعنوان "صورة المرأة في الادب التونسي بين المعلن والمسكوت عنه" للأديب محمد عيسى المؤدب والثالثة بعنوان "المرأة تصور المرأة من خلال روايات تونسية" الاديب رضا بن صالح.

وتتواصل أشغال الندوة صبيحة اليوم الموالي على الساعة العاشرة صباحا مع جلسة تحت عنوان "اطلالة على الادب النسائي منذ الاستقلال الى اليوم" برئاسة الاستاذ سمير بن علي، الاولى موضوعها "رائدات تونسيات "للاديب محمد المي وستتطرق الثانية الى "رائدات نادي القصة" للأديبة هيام الفرشيشي " امّا الثالثة فستعرض "نماذج من السردسة التونسية زهرة الجلاصي وحياة بالشيخ ونافلة ذهب "للأديب عبد المجدي يوسف.

ثمّ ستنطلق المسابقة في الاكلة التقليدية.كما سيتم بالمناسبة تنظيم معرض للفنون التشكيلية للفنانة لمياء جنويز وابنتها من 18 الى 23 أفريل 2017.

والى جانب البعد الادبي والإعلامي لم يغفل الملتقى عن مجال الاستثمار ودور المرأة .فسيتمّ بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال تقديم مداخلة حول "تحفيز المرأة للاستثمار في التراث " من قبل السيدة حنان الصانع ممثلة وكالة النهوض بالصناعة وفي السياق نفسه مداخلة حول "حماية الابتكارات في الصناعات التقليدية " تقديم السيدة سامية بن طالب النوري مسؤولة عن نقطة الاتصال للملكية الادبية والفنية ببن عروس.

ثم يفسح المجال لعروض أزياء تقليدية للسيدة سامية البريني تحت شعار "لبستنا تزيد في وهرتنا" تتخللها قراءات شعرية لكل من نور الدين بالطيب وأميمة الزاير وراضية الشهايبي وسوسن العجمي.

في يوم الاحد 23 أفريل 2017 بداية من الساعة العاشرة صباحا، تمت برمجة معرض جماعي للفنون الحرفية والمأكولات التقليدية وورشات في صنع الحلي والصابون التقليدي وتزيق الخزف وخزف سجنان والخط العربي وفن الخيط الكروشي.ومسك الختام سيكون بداية من الساعة الخامسة بعد الزوال بتكريم ثلة من النساء المتميزات في ميادينهن وتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات.

 

Please publish modules in offcanvas position.