اختر لغتك

 
فيسبوك يسمح بموت الغزاة الروس

فيسبوك يسمح بموت الغزاة الروس

شركة فيسبوك تسمح مؤقتا بأشكال من التعبير السياسي تنتهك قواعدها المتعلقة بالخطاب العنيف ضد "الغزاة الروس".

واشنطن- أعلن فيسبوك أنّه قرّر استثناء الخطاب المناهض “للغزاة الروس” في أوكرانيا من قواعده المتعلّقة بحظر أيّ محتوى على الموقع يدعو إلى العنف والبغض، مشيرا إلى أنّه لن يحذف بالتالي المنشورات المعادية لجيش روسيا وقادتها.

وقال آندي ستون المسؤول عن الاتصالات في “ميتا”، الشركة الأم لفيسبوك، في بيان إنّه “بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، فقد سمحنا مؤقتا بأشكال من التعبير السياسي تنتهك في العادة قواعدنا المتعلقة بالخطاب العنيف مثل ‘الموت للغزاة الروس'”.

وبحسب هذه التعديلات أيضا، سيسمح بنشر منشورات، في كلّ من أرمينيا وأذربيجان وإستونيا وجورجيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وروسيا وسلوفاكيا وأوكرانيا، تدعو إلى موت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وشددت ميتا على أنه لن يُسمح بدعوات العنف ضد المدنيين الروس.

من جهتها أوضحت لجنة التحقيق الروسية التي تحقق في الجرائم الكبرى أنها ستطلق تحقيقا “بسبب دعوات غير قانونية لقتل مواطنين روس من قبل موظفين في شركة ميتا الأميركية”. كما طلب مكتب المدعي العام الروسي أن يصنف عملاق الإنترنت “متطرفا” ودعا إلى حظر إنستغرام في البلاد.

وقالت الناطقة باسم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إليزابيث ثروسيل خلال مؤتمر صحافي في جنيف “من الواضح جداً أن هذا موضوع معقد للغاية، لكنه يثير مخاوف بشأن حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي”.

والأسبوع الماضي حظرت روسيا فيسبوك ردّا على قرار المجموعة فرض حظر في أوروبا على وسائل إعلام روسية مقربة من الكرملين. وفرضت روسيا أيضاً قيودا شديدة على الوصول إلى موقع تويتر وحجبت العديد من المنصات الإخبارية الدولية والمنصات الروسية المستقلة.

كما اعتمدت روسيا قانونا يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما كل من ينشر معلومات تهدف إلى “تشويه سمعة” الجيش أو تدعو إلى فرض عقوبات على موسكو.

 

 

Please publish modules in offcanvas position.