اختر لغتك

 
تعزيز العلاقات والتعاون لمصلحة الشعبين بين تونس و ايطاليا

تعزيز العلاقات والتعاون لمصلحة الشعبين بين تونس و ايطاليا

توجهت الأنظار صباح اليوم نحو قصر قرطاج في تونس، حيث استقبل السيد قيس سعيّد، رئيس الجمهورية التونسية، السيّدة جورجيا ميلوني، رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية، في لقاء يعكس أهمية العلاقات التاريخية القوية بين البلدين والحرص على تعزيز التعاون والشراكة بينهما في مختلف المجالات، ومع حضور وفد رفيع المستوى من الجانب الإيطالي، شهد اللقاء توقيع عدد من الاتفاقيات التي تهدف إلى دعم التنمية وتعزيز الروابط الاقتصادية والثقافية بين البلدين.

جسد اللقاء الود والاحترام المتبادل بين الرئيس قيس سعيّد ورئيسة الوزراء جورجيا ميلوني التزام كل من تونس وإيطاليا بتعزيز العلاقات الثنائية، والعمل المشترك لمصلحة الشعبين التونسي والإيطالي، حيث أكد الرئيس سعيّد على أهمية الحفاظ على الروابط التاريخية العريقة بين البلدين، والسعي لتطوير سنّة التشاور والتنسيق في إطار شراكة استراتيجية تعود بالنفع على كلا الأطراف.

 

وفي هذا السياق، أشار رئيس الجمهورية إلى الزخم المتزايد في تبادل الزيارات بين البلدين على مختلف المستويات، ودعا إلى استغلال الفرص المتاحة لتعزيز التعاون والشراكة في المجالات التقليدية والجديدة، فقد أدركت تونس وإيطاليا أن التنوع والابتكار يشكلان ركيزة أساسية لتطوير الاقتصاد وتعزيز الرفاهية، وبالتالي فإن تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة يعد ضرورة ملحة.

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس الجمهورية على موقف تونس الرافض لأن تكون أراضيها مستقرا أو معبرا للمهاجرين غير النظاميين، كما جدد دعوته إلى اتخاذ مقاربة جماعية لمواجهة قضية الهجرة ومحاربة شبكات تهريب البشر في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وأشار إلى أن تونس، كدولة ملتزمة بالقوانالدولية وحقوق الإنسان، تسعى للعمل بشكل مشترك مع إيطاليا والدول الأخرى للتصدي لهذا التحدي المشترك.

وفيما يتعلق بالتعاون الثقافي، أكد الرئيس سعيّد على أهمية تعزيز التبادل الثقافي والتعاون العلمي بين البلدين، فالثقافة والعلم تعتبران أدوات قوية لتعزيز الفهم المتبادل وتعميق العلاقات الثقافية بين الشعبين؛ ومن هذا المنطلقتم توقيع اتفاقية للتعاون الثقافي والتربوي بين تونس وإيطاليا، تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والتعاون الأكاديمي في مجالات متعددة بين الجامعات والمؤسسات الثقافية في البلدين.

وفي مجال الشؤون الإقليمية والدولية، تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل الأمن، والاستقرار في المنطقة الشمال إفريقية والبحر الأبيض المتوسط، والتحديات الإقليمية والدولية الأخرى، وأكد الرئيس سعيّد على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين تونس وإيطاليا في هذه القضايا، بما يحقق المصالح المشتركة والسلام والاستقرار في المنطقة.

في الختام، يظهر اللقاء بين رئيس الجمهورية التونسية ورئيسة الوزراء الإيطالية التزام البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، اذ عكس هذا اللقاء إرادة كلا البلدين لتعميق التعاون والتبادل في القضايا الاقتصادية والثقافية والأمنية، ومن المتوقع أن يؤدي هذا التعاون المشترك إلى تحقيق فوائد متبادلة للشعبين وتعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة.

ايمان مزريقي

آخر الأخبار

نور شيبة ولحظات الفن والتواصل مع السياح الإيطاليين في الجنوب التونسي

نور شيبة ولحظات الفن والتواصل مع السياح الإيطاليين في الجنوب التونسي

الهيئة المستقلة للانتخابات بالجامعة التونسية لكرة القدم ترفض قائمتي زياد التلمساني وجلال بن تقية

الهيئة المستقلة للانتخابات بالجامعة التونسية لكرة القدم ترفض قائمتي زياد التلمساني وجلال بن تقية

تظاهرة رياضية استثنائية: الرياضة تتحدى التلوث وتحمي البيئة

تظاهرة رياضية استثنائية: الرياضة تتحدى التلوث وتحمي البيئة

جلسة مثيرة في المحكمة: ملف فتحي دمق وتأجيل المحاكمة في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد

جلسة مثيرة في المحكمة: ملف رجل الأعمال فتحي دمق وتأجيل المحاكمة في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد

صراع العمالقة: بايرن ميونخ يواجه ريال مدريد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

صراع العمالقة: بايرن ميونخ يواجه ريال مدريد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

Please publish modules in offcanvas position.