اختر لغتك

بعد السعودية: قطر ومصر تدعوان ميشال عون زيارتهما

وزيرا الخارجية القطري والمصري يزوران بيروت لتهنئة الرئيس المنتخب ميشال عون


حل وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ضيفا، اليوم الأربعاء، على الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا قرب بيروت، وذلك على رأس وفد قطري أرسله أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني، لتهنئة عون بإنتخابه رئيسا للبنان.

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من زيارة مبعوث الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، الأمير خالد الفيصل إلى لبنان ودعوته لزيارة السعودية، حيث وعد عون زيارة السعودية عقب الإنتهاء من تشكيل الحكومة.

وسلم وزير الخارجية القطري رسالة خطية لعون موجهة من أمير قطر يدعوه بها "لزيارة بلدكم الثاني قطر في موعد يتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية، متطلعا إلى لقائكم والترحيب بكم وتبادل وجهات النظر معكم حول سبل دعم وتعزيز العلاقات الأخوية المتينة بين بلدينا الشقيقين لما فيه خير ومصلحة شعبينا".

وأعرب الضيف القطري للصحفيين بعد لقاءه الرئيس اللبناني " بأن يشكل انتخاب رئيس جديد نقطة إنطلاق لإعادة الإستقرار واحياء المؤسسات، وأن تكلل هذه الجهود بتشكيل حكومة لبنانية جديدة لتعود المياه لمجاريها".

مؤكدا على " أن موقف قطر تجاه لبنان معروف وواضح وينطلق من مبادئ ثابتة" مذكرا بمساهمة قطر بإعادة إعمار لبنان بعد حرب تموز عام 2006، وكذلك دورها في تجاوز أزمة الفراغ السياسي عام 2008.

وأضاف أنها "نفس المبادىء التي ننطلق منها في مواقفنا نحو الشعوب العربية الشقيقة لاسيما وقوفنا إلى جانب الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد الاحتلال الإسرائيلي وإلى جانب الشعب السوري لنيل كرامته والعيش بحرية وبعدالة".

وقال وزير الخارجية القطري "إنه يتمنى بان تكون الزيارات المتبادلة إنطلاقة لفصل جديد من العلاقات بين البلدين".

من جانبه قدم الرئيس اللبناني ميشال عون " شكره على الدعوة واعدا بتلبيتها في الوقت المناسب لكلا البلدين"، مؤكدا حرص بلاده "على متانة العلاقات اللبنانية العربية عموما واللبنانية القطرية خصوصا وعلى تعزيزها في المجالات كافة"، مشددا على عودة الاستقرار السياسي والأمني الى لبنان معتبرا "أنها تشكل حافزا لعودة رعايا الدول الخليجية إلى البلاد".

وكان وزير الخارجية القطري قد إلتقى أيضا رئيس البرلمان نبيه بري في عين التينة، ومن المقرر أن يستكمل زيارته بلقاء رئيس حكومة تصريف الاعمال تمام سلام في قصر بسترس، ورئيس الوزراء المكلف تشكيل حكومة جديدة سعد الحريري إضافة الى نظيره اللبناني جبران باسيل.

يشار إلى أن الفترة السابقة شهدت فتورا بالعلاقات ما بين دول الخليج ولبنان بسبب مواقف الاخير المناهضة لدول الخليج، وتقرب عدد من قيادات الدولة اللبنانية لحزب الله الذي تضعه دول الخليج على لائحة الإرهاب.

وتتهم دول الخليج "حزب الله" بالتبعية لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا وموقفه من الصراع الدائر باليمن.

بدوره غادر وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأربعاء الأراضي اللبنانية بعد سلسلة لقاءات عقده هو الاخر مع ميشال عون، نبيه بري وسعد الحريري، مرسلا إليهم رسائل تهاني من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤكدا على "دعوته إليهم زيارة مصر".

 

آخر الأخبار

مسرحية "شكون" لمحمد شوقي خوجة تتوج بجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان الإسكندرية المسرحي

مسرحية "شكون" لمحمد شوقي خوجة تتوج بجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان الإسكندرية المسرحي

تعازينا الحارة في وفاة والدة الفنان وسيم العياشي

تعازينا الحارة في وفاة والدة الفنان وسيم العياشي

الفنانة أمال علام: خطوة جديدة من الفن إلى تربية الناشئة 

الفنانة أمال علام: خطوة جديدة من الفن إلى تربية الناشئة 

نفاذ عدد كبير من نسخ كتاب شكري الباصومي: نجاح يستحق الاحتفاء!

نفاذ عدد كبير من نسخ كتاب شكري الباصومي: نجاح يستحق الاحتفاء!

محمد مراد: يرى أنه نجم لكنه مجرد سطحي بلا موهبة ولا بوصلة

محمد مراد: يرى أنه نجم لكنه مجرد سطحي بلا موهبة ولا بوصلة

Please publish modules in offcanvas position.