اختر لغتك

النقابة التونسية لاطباء القطاع الخاص: الايام الثالثة و العشرون بالوسط

ينضم فرع سوسة للنقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص الايام الطبية الثالثة و العشرون بالوسط تحت عنوان المستجدات         العلاجية الحديثة  و المسؤولية الطبية وذلك عشية السبت 14 اكتوبر 2017 بنزل قصر سوسة.                                                   

ويشتمل البرنامج على حصتين تتناول الحصة الاولي ابراز احدث ما ظهر في وسائل التشخيص و العلاج في مرض الربو عند الاطفال و الكهول و في مرضى الجلطة الدماغية.

و يتناوب على تأثيث المداخلة الاولى الأستاذة المحاضرة خديجة بوسنينة رئيسة قسم بمعهد طب الاطفال البشير حمزة بتونس والاستاذ    المحاضر الحبيب غديرة رئيس قسم بمستشفى الامراض الصدرية باريانة و التركيز على مرض الربو عند الصغار و الكبار له اهمية كبيرة و دلالات خاصة انه يصيب اكثر من  10 بالمائة من السكان سنويا و لا تزال هدة النسبة في ارتفاع مستمر نضرا لاستفحال افة التلوث البيئي و ازدياد حالات الحساسية المسببة لهذا المرض.

و تعنى المداخلة الثانية بأفة صحية لا تقل خطورة و انتشار عن الاولى و هي الجلطة الدماغية و سيقع التركيز على التشخيص المبكر لهدا المرض و أهميته في التوصل لعلاج المصابين و انقاذ حياتهم قبل فوات الاوان و كذلك باعتماد الطرق و المواد العلاجية الحديثة و يقدم خبراء قسم الاسعاف الطبي و قسم الطب الاستعجالي بالمستشفى الجامعي بسهول ما توصلوا ليه من التقنيات العلاجية الحديثة في هدا الميدان.

و تتناول الحصة الثانية درس موضوع حساس و دقيق و هو اهمية الرضاء الواضح و الموافقة الصريحة للمريض قبل الخضوع لأي علاج او عملية جراحية من طرف طبيبه الذي يتولى تقديم كل المعطيات حول جوانب الحالة المرضية و كيفية علاجها و حول التداعيات السلبية و الخطرة احيانا لنوعية العلاج و كذلك في صورة عدم علاجها و رضاء المريض الواضح و الصريح يكون محددا لخياراته في قبول العلاج و محددا لمسؤولية الطبيب في اسداء العلاج في احسن و جهة و بذل العناية لا نجاحه بقطع النظر على النتائج و هذا بصريح القانون فرضاء المريض الواضح و الصريح والإمضاء على نوعية العلاج معمول به في الدول المتقدمة و معرف به قانونيا.

اما في تونس فهناك صراع قانوني واضح في مفهوم و تعريف المسؤولية الطبية و كذلك في الرضاء الواضح و الصريح للمريض في تقبل و تلقي العلاج.

و لأهمية الموضوع ارتأت لجنة التنظيم دعوة استاذ الطب الفرنسي بيار سيمون وهو رئيس العديد من الجمعيات العلمية الطبية في فرنسا و في العالم و كذلك رجل قانون مختص في المراجع و الاخلاقيات الطبية و مسؤولية الطبيب المختص في هذا الموضوع الشائك و الحساس لدى المريض و الطبيب على حد سواء و الذي سيركز خاصة على التجربة الفرنسية و على القانون المقارن في هذه المسالة  اما الأستاذة ايناس لعموري من كلية الحقوق بسوسة و التي ستشارك في التقديم ستركز على اهمية الترشيد في هذه المسالة و خاصة الفراغ القانوني في هذا الميدان و تبعاته و آفاته.

و ينتظر مشاركة كبيرة في هذه الحصة من جانب الاطباء و رجال القانون و تختتم التظاهرة بتدخل الهيئة الادارية للنقابة للتونسية لأطباء القطاع الخاص في اليوم الموالي الموافق للاحد 15 اكتوبر 2017 و التي ستنظر في العديد من مشاكل و مصاعب القطاع و اهمية الصندوق الوطني التامين على المرض و مراجعة الاتفاقية القطاعية بين الصندوق و اطباء القطاع الخاص و كذلك تبعات قانون المالية لسنة 2018 على القطاع الصحي و موقف النقابة من مشروع قانون المسؤولية الطبية المتعطل. ويظهر جليا ان صدور قانون المسؤولية الطبية و العمل بالرضاء الواضح لدى المريض ضرورة حتمية لضمان حقوق المريض و ضبط مسؤولية الطبيب حتى بتمكن من القيام بعمله في ظروف مريحة وواضحة لضمان العلاج الجيد و النتيجة الحسنة لكل طبيب.

 

آخر الأخبار

مسرحية "شكون" لمحمد شوقي خوجة تتوج بجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان الإسكندرية المسرحي

مسرحية "شكون" لمحمد شوقي خوجة تتوج بجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان الإسكندرية المسرحي

تعازينا الحارة في وفاة والدة الفنان وسيم العياشي

تعازينا الحارة في وفاة والدة الفنان وسيم العياشي

الفنانة أمال علام: خطوة جديدة من الفن إلى تربية الناشئة 

الفنانة أمال علام: خطوة جديدة من الفن إلى تربية الناشئة 

نفاذ عدد كبير من نسخ كتاب شكري الباصومي: نجاح يستحق الاحتفاء!

نفاذ عدد كبير من نسخ كتاب شكري الباصومي: نجاح يستحق الاحتفاء!

محمد مراد: يرى أنه نجم لكنه مجرد سطحي بلا موهبة ولا بوصلة

محمد مراد: يرى أنه نجم لكنه مجرد سطحي بلا موهبة ولا بوصلة

Please publish modules in offcanvas position.