اختر لغتك

 

مهرجان الجاز بطبرقة يُلغى لصالح العائلات المتضررة: قصة تضحية ثقافية تخطف الأنظار

مهرجان الجاز بطبرقة يُلغى لصالح العائلات المتضررة: قصة تضحية ثقافية تخطف الأنظار

مهرجان الجاز بطبرقة يُلغى لصالح العائلات المتضررة: قصة تضحية ثقافية تخطف الأنظار

دعت الجهات المسؤولة للدورة العشرون من مهرجان الجاز بطبرقة، وزارتا الشؤون الثقافية والسياحة والصناعات التقليدية، إلى إعادة توجيه الأموال المخصصة للمهرجان لصالح العائلات المتضررة من حرائق الشهر الماضي. جاء هذا القرار بعد قرار إلغاء الدورة الحالية لأسباب مالية.

في ندوة صحفية عُقِدَت يوم الثلاثاء 8 أوت 2023، كشفت إدارة مهرجان الجاز بطبرقة تفاصيل وحيثيات إلغاء الدورة العشرون، والتي كان من المقرر أن تتزامن مع احتفال المهرجان بمرور نصف قرن على تأسيسه في عام 1973.

عبر جلال الهلالي، مدير الدورة ورئيس جمعية التنمية الثقافية بطبرقة، عن أسفه لقرار الإلغاء الذي وصفه بأنه قرار مؤلم وصعب، وخصوصاً بعد تجربة إلغاء الدورة الماضية بسبب مشاكل مالية، إلى جانب توقف المهرجان في سنتي 2020 و2021 بسبب جائحة كوفيد-19.

وأكد الهلالي أن نسبة كبيرة تقدر بـ 70% من ميزانية المهرجان تعتمد على دعم وزارتي السياحة والصناعات التقليدية والشؤون الثقافية. وأوضح قائلاً: "بعدما تم التأكيد على ضرورة الامتثال للسياسة المالية العامة في البرمجة، تقدمنا بطلب رسمي في 4 فيفري للولاية بغية تكليف جمعيتنا بتنظيم المهرجان. وجاء رد التكليف في 10 مارس. وفي 28 مارس تقدمنا بالمطالب المالية للحصول على دعم مالي بقيمة 400 ألف دينار من وزارة السياحة و200 ألف دينار من وزارة الشؤون الثقافية".

وأشار إلى أن الدورة العشرون كان من المخطط أن تقام أصلاً من 30 جوان إلى 8 جويلية، ولكن تأجلت إلى فترة أخرى من 11 إلى 18 أوت، نتيجة تأخر صرف الأموال من الجهات المانحة.

وأثارت تأخيرات توقيع الاتفاقية مع مؤسسة تنمية المهرجانات مشكلات كبيرة، حسب مدير المهرجان. وقال: "وصلت الاتفاقية بتأخير وكان من الصعب بشكل عملي الالتزام بالتزاماتنا مع الفنانين الذين تجاوزت مواعيد التعاقد معهم".

بهذا، يأتي إلغاء الدورة العشرون من مهرجان الجاز بطبرقة كتدبير استثنائي يهدف إلى تقديم الدعم والمساعدة للعائلات المتضررة من الحرائق، في خطوة تجمع بين الحرص على المحافظة على الهوية الثقافية للمهرجان وبين التفاعل الإيجابي مع الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.

Please publish modules in offcanvas position.