اختر لغتك

 

خلال الثلاثي الأول من 2017 : تطور الاستثمارات بـ 1.71% مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية

سجلت الاستثمارات في مجال الخدمات خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية 2017 تطورا مهما بلغ 1.71% مقارنة مع نفس الثلاثية من السنة المنقضية كما أظهرت بيانات لوكالة النهوض بالادراة والتجديد. وقد بلغ مجموع الاستثمارات  في قطاع  الخدمات من جانفي إلى مارس الماضي  6.690 مليون دينار مقابل 7.403  مليون دينار سنة 2016.وقد عرفت مناطق شرق البلاد النسبة الأكبر من هذه الاستثمارات حيث بلغ نصيبها 8.606 مليون دينار في حين لم يزد الاستثمار في المناطق الغربية للجمهورية.

 والملاحظ في البيانات التي أوردتها  وكالة الصناعة والتجديد بالنسبة للثلاثي الأول أن قطاع تكنولوجيات الاتصال والبحوث والاستشارة قد تطورت تباعا بنسبة 9.20 % و6.50 % كما سجل أيضا تطور في الاستثمارات الموجهة لصيانة المعدات والتكوين المهني لكن شهد قطاع النقل خلال الثلاثي الأول من هذه السنة تراجعا مهما بلغ 1.25 % مقارنة مع العام الماضي الذي بلغت استثماراته 3.36 مليون دينار في حين استثمارات القطاع هذا العام لم تزد عن 2.27 مليون دينار.

ولوحظ أيضا  تراجع غير هين سجل في الاستثمارات الموجهة للتصدير خلال الثلاثي الأول من هذه السنة  2017 بلغ 15 في الوقت الذي عرفت الاستثمارات الأخرى خارج التصدير زيادة فاقت 2.75  وهذا ما جعلها تمثل النسبة الأهم حيث بلغت وحدها 7.674 مليون دينار بعد أن كانت في ذات الفترة من العام الماضي في حدود 5.385 مليون دينار .

 

في القطاع الصناعي

وسجل قطاع الصناعات الغذائية نموا إيجابيا من 56 .6% فمن  265 مليون دينار  خلال الثلاثي الاول من العام الفارط إلى 416     مليون دينار  في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2017 تم وجاء هذا التطور من عدة  توسيعات  وإحداثات جديدة   تهم  تصنيع المشروبات الغازية  و وحدة  لتصنيع  و تعليب   الأسماك.

الصناعات الميكانيكية والكهربائية سجلت بدورها نموا بلغ  35 .6%،  وتهم الاستثمارات مجال الصناعة المرتبطة منها وحدة ت لصناعة  فلتر السيارات  باستثمار 25 مليون دينار و وحدة  أخرى تصنيع الكابلات  باستثمار يقارب 24 مليون دينار.

حقق قطاع  مواد البناء قطاع والسيراميك والبلور  زيادة في الاستثمار بنسبة 7.65% خلال الأشهر الثلاثة الأولى في عام 2017 وكذلك تطورت خلال  الثلاثي الماضي من هذا العام الصناعات   الكيميائية زيادة قدرها 4.48 %  .,وشهدت الاستثمارات في قطاع  النسيج والملابس أيضا  و والأحذية  زيادة قدرها 72%.     

 

تحسن الاستثمار الخارجي

بالمحصلة كانت الثلاثية الأولى من السنة الجارية إيجابية إلى حد ما في مجال الاستثمار الخارجي المباشر، الذي سجل تطورا  بنسبة 16 .6%  إذ بلغت 462 مليون دينار مقابل 396.2 م د خلال ذات  الفترة من العام الفارط.

و توزعت هذه الاستثمارات بين  نحو 451  مليون دينار  استثمارات خارجية مباشرة و 11.2 مليون دينار في شكل  استثمار في المحافظ المالية  كما أشار إلى ذلك مدير الإحاطة ومتابعة المؤسسات الأجنبية بوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي حاتم السوسي ل "وات" يوم الجمعة الماضي.

 

آخر الأخبار

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

مباريات نصف نهائي كأس تونس لكرة السلة اليوم: صراع العمالقة

مباريات نصف نهائي كأس تونس: صراع العمالقة

Please publish modules in offcanvas position.