اختر لغتك

 

نائب شعب عن نداء تونس سناء الصالحي: انا مع كل المطالب الشرعية للأساتذة و المعلمين النواب

نائب شعب عن نداء تونس سناء الصالحي: انا مع كل المطالب الشرعية للأساتذة و المعلمين النواب

سناء الصالح نائب شعب عن نداء تونس إلتقيتها للحديث عن تداعيات ميزانية 2017 وحكومة الشاهد فكان هذا الحوار...

 

* سناء الصالحي أهلا وسهلا

- أهلا بك سليم وشكرا جزيلا على هذه الإستضافة...

 

* سناء لو تقدمين نفسك للقراء في تونس و العالم العربي ماذا تقولين؟

- سيدة تونسية نائب عن حزب حركة نداء تونس جهة سليانة... درست الانقليزية وتخصصت في العلاقات الدولية.. مهتمة منذ الطفولة بالشأن العام الداخلي والعربي و الدولي، بعد الثورة أتيحت لي الفرصة الولوج إلى عالم السياسة والاهتمام أكثر فأكثر بالتحولات التي تلت ثورة 14 جانفي و كغيري من الشباب الغيور على تونس التي نحب و التي نريد... كنت على قناعة أن حركة نداء تونس في تلك الفترة وحدها قادرة على تحقيق التوازن السياسي و إنقاذ تونس من قوى الردة و الظلامية و إعادة ثقة التونسيين في وطنهم و تمسكهم به. و كان أكثر ما دفعني للانضمام إلى نداء تونس هو إصرار عديد القيادات و على رأسهم الأستاذ الباجي قائد السبسي على التصدي لقانون العزل السياسي... و كنت على قناعة تامة انه في حال مرر ذلك القانون فإن ذلك سيمهد لا محالة لتقسيم المجتمع و تجذير الأحقاد و معاني الكره و الاستئصال بين التونسيين... و كان املنا ان نسير بتونس إلى بر الأمان أين يتعايش الجميع رغم كل الاختلافات حفاظا على وحدة بلادنا و حتى نجنب تونس منزلقات خطيرة جرت إليها عديد البلدان العربية و لازالت إلى يومنا هذا تعاني ويلات التقسيم و الصراعات الداخلية... ثم كان لي شرف الترشح ضمن قأئمة حركة نداء تونس عن ولاية سليانة كامراة شابة نلت ثقة الحزب و ثقة أبناء جهتي الذين وقفوا إلى جانبي و ساندوني بشدة و انا اليوم داخل البرلمان امثل حزبا سياسيا مشاركا في الحكم و امثل جهة مهمشة عانت الويلات جراء سياسات التفقير و اللامبالاة و امثل أيضا جيلا من شباب تونس و شاباتها الحالمين بغد افضل لتونس و مستقبل واعد لأبنائها...

 

* طيب سناء... لنتحدث الآن عن حكومة الإئتلاف أو الوحدة الوطنية كما يحلو تسميتها بعد مرور مائة يوما على انبعاثها كيف تعلقين على انجازاتها ومدى إلتزاماتها بتعهداتها؟

- مبادرة رئيس الجمهورية بتشكيل حكومة وحدة وطنية كانت مبادرة ناجحة أراد بها ان تلتف جميع الأطراف حول طاولة الحوار و وضع استراتيجيات مشتركة من اجل سلامة تونس و مناعتها و اختيار يوسف الشاهد لتشكيل هذه الحكومة كان أيضا في اعتقادي الشخصي اختيارا صائبا خاصة أنه يمثل جيلا جديدا من السياسيين و قد نجح في تشكيل حكومة تضم معظم الأطراف... بالنسبة للانجازات، لا يخفى علينا جميعا ان الوضع الاجتماعي و الاقتصادي لبلادنا صعب و معدلات النمو منخفضة لكن حكومة الوحدة الوطنية تحملت مسؤوليتها منذ اليوم الأول و مرت بعديد الامتحانات و الصعوبات خلال ظرف وجيز و نجحت في تجاوزها.

 

* الاطراف المشاركة في الحوار عبرت عن رفضها لعدم التزام الحكومة بالاتفاقيات المبرمة وكان الإضراب العام قاب قوسين او أدنى لو لا تضحية الاتحاد؟ كما ان ميزانية 2017 واجهت سخط القطاعات الحساسة مثل المحامين.. الصيادلة.. الاطباء... عن أي مسؤولية تتحدثين؟

- نحن أبناء وطن واحد و نحلم جميعنا بوطن مزدهر و سعيد و نتشارك جميعنا في التضحيات و لعل الأزمة التي جدت مؤخرا بين الحكومة و اتحاد الشغل كان أكبر امتحان نجحت فيه حكومة الوحدة الوطنية مع تضحيات المنظمة العريقة التي تنتصر للشغالين و الاجراء و تنتصر كذلك للدولة و المصلحة العامة...

 

* تدركين أن انتظارات المفقرين والمهمشين كبيرة ورغم تعاقب الحكومات السبعة مازال الفقر والتهميش يمثل السمة الغالبة على هذه الفئة.. متى يبدأ الفعل الحقيقي لرقي هذه الأرض؟

- قانون المالية مطروح اليوم للنقاش و التصويت تحت قبة البرلمان و المجال مفتوح لمختلف الكتل البرلمانية لتقديم مقترحات تعديل.. أضف أننا صلب مجلس نواب الشعب شكلنا لجنة توافقات من مختلف الكتل اين يتم التوافق حول عديد الفصول قبل عرضها على الجلسة العامة للتصويت... بالنسبة للمفقرين و الجهات المحرومة انا ابنة منطقة لها من الإمكانيات البشرية والطبيعية ما يؤهلها الى ان تتجاوز حالة الركود الاقتصادي و تساهم في دعم عجلة الاقتصاد الوطني.. ولاية سليانة هي إحدى الولايات الأكثر قربا من العاصمة و تختزل كل الإمكانيات القادرة على النهوض بالجهة الا أن هذا يحتاج إلى إرادة سياسية حقيقية للنهوض بهكذا مناطق و تدخل الدولة واجب و ضروري عملا بمبدأ التمييز الإيجابي المنصوص عليه في الدستور...

 

* ما هو المطلوب بالضبط... سنوات بعد الثورة و الحال هو الحال بل سائت الاحوال؟

- صحيح ست سنوات بعد الثورة لم يتغير الكثير لكن لا يجب ان ننظر فقط إلى الجانب المظلم من هذه المدة بل لابد أن نثمن عديد الإنجازات التي تحققت جهويا او وطنيا رغم كل العاهات و دعونا نتذكر جميعنا ان الست سنوات الماضية حملت ويلات كبيرة للتونسيين و التونسيات و العمليات الإرهابية التي ضربت الاقتصاد التونسي في الصميم و جعلت تونس بلدا منفرا للاستثمار و المستثمرين كما أن حالة عدم الاسقرار السياسي و تعدد الحكومات كان سببا مهما في تعطيل السياسات العامة خاصة فيما يتعلق بالتنمية الجهوية... المطلوب إذن جدية أكبر من المؤسسات الرسمية و شفافية اكثر في التعامل مع الفئات المهمشة و جماهير العاطلين عن العمل و فكرة التشجيع على الاستثمار الخاص فكرة محمودة و مشجعة لكن لابد أن تكون مدروسة و لا بد من الإحاطة بكل المستثمرين الشبان و العمل على تذليل كل الصعوبات حتى يكونوا قدوة لغيرهم من الشباب...

 

* طيب سيدتي النائبة لنتحدث عن موضوع مهم جدا بالنسبة لشريحة هامة من ابناء الشعب وهم المعلمون والأساتذة النواب الذين يتقاضون 200د و دون تغطية صحية ودون دفتر علاج ولا يتقاضون راتبا شهريا بل 200د بعد اشهر!!! وتأخر وزارة التربية في تفعيل اتفاقية 2015 وانتداب الدفعة الاولى رغم ان مدارسنا تشكو من 10الاف شغورا؟

- هذا صحيح ...انا اكثر الأشخاص حرصا على مصلحة الأساتذة و المعلمين النواب لأنني عشت هذه العذابات و اعلم جيدا الجهد الذي يبذله الأستاذ او المعلم النائب في المدن أو في الأرياف و تحمله لكل المشقات ثم يتحصل على منحة 200 دينار بعد اكثر من ثلاث اشهر!!!...مبدئيا انا مع كل هذه المطالب الشرعية للأساتذة و المعلمين النواب الا ان المشكل الحقيقي هو هل ان وزارة التربية قادرة حقيقة على الانتداب ام لا خاصة اذا علمنا أن أكثر من ثلثي ميزانية الوزارة مخصص للأجور...

 

* الوزارة امضت اتفاقية مع نقابة الاساسي منذ سنة أو أكثر والى يومنا هذا لم تنتدب رغم ان مدارسنا تشكو من 10الاف شغورا؟؟

- من غير المعقول والمقبول ان تذهب احلام شباب تونس المثقف في مهب الريح؟ طبعا هذه مطالب مشروعة و ضرورية لاستكمال عملية الإصلاح التربوي التي نطمح لها جميعنا و لنشر قيم التنوير و العلم لكل أبناءنا و بناء جيل محب لتونس مبدع و مبتكر و هذا لا يمكن ان يتم الا بجهود المعلمين و الأساتذة الاستثمار في العلم و التعليم خاصة مع تغول افة الإرهاب و انتشار الأفكار المتطرفة الهدامة التي تهدد استقرار تونس و مستقبل اجيالها.

 

*السيدة النائبة سناء الصالحي لنمر الان الى موقف نواب النداء من المصادقة على ميرانية هيئة الحقيقة والكرامة الذي لا يعكس سخطهم و غضبهم في المجلس اثناء المناقشة ثم التصويت على الميرانية بعد ذلك؟ لو توضحين لنا المسالة؟

- نحن في الكتلة البرلمانية لحركة نداء تونس نؤمن بمؤسسات الدولة و بضرورة إنجاح مسار العدالة الانتقالية و هيئة الحقيقة الكرامة حلقة من حلقات هذا المسار و في تصويتنا على الميزانية نحن عبرنا عن تمسكنا بالمؤسسات بغض النظر عن نقدنا لإدارة الهيئة ولا أتصور أنه بإمكاننا اختزال هيئة الحقيقة و الكرامة في شخص السيدة بن سدرين و حصر مسار تاريخي اي مسار العدالة الانتقالية في أشخاص او فئات بعينها الهيئة كغيرها من الهيئات و المؤسسات أو حتى الوزارات ليست فوق النقد او المحاسبة و هذا هو الدور الأساسي لمجلس نواب الشعب اي ان النقد يندرج في إطار الحق الرقابي لنواب الشعب.

 

* برأيك ماذا أضافت هيئة الحقيقة والكرامة للمظلومين و المضطهدين وضحايا النطام السابق؟ بعيدا عن الصورة التلفزية لجلسات استماع التي تعد على اصابع اليد و حرقة مريرة لضحايا فاقت عشرات السنين؟

- لو بإمكاننا الحديث عن الضحايا سنقول أن كل أبناء الشعب التونسي باستثناء فئات قليلة كانوا ضحايا بن علي و نظامه فالتفقير و التجويع و التهميش كلها تمظهرات للاستبداد.. و لا أحد قادر اليوم حقيقة على أن يزايد على جراحات و الام الناس الذين سكنوا السجون و قتلوا و عذبوا و شردوا لكن الهيئة بتركيبتها الحالية و طريقة اداءها غير قادرة حقيقة على تفعيل و اتمام مسار العدالة الانتقالية خاصة بعد تتالي استقالات اعضاءها..

 

* يقول البعض.. هيئة بن سدرين بعيدة عن انصاف المظلومين؟

- هناك فعلا تشكيك في مدى حيادية هذه الهيئة خاصة انها بينت في عديد المناسبات إنها منحازة لطرف سياسي بعينه

 

* كلمة حرة قبل ان نختم

- تونس بنساءها و رجالها الأوفياء الصادقين قادرة على أن تتجاوز كل المحن و قادرة على خلق جيل جديد مؤمن بقيمة العمل و البناء.. الوحدة الوطنية اساس كل تقدم و نبذ كل الأحقاد و مشاعر الكراهية اساس بناء المجتمعات المتحضرة.

 

 * كلمة الختام سناء

- شكرا جزيلا سليم ولنكن كما نحن تونسيون نجتمع كلنا و نتوحد من اجل تونس و مستقبل أفضل لابناءها و هذا الجيل الجديد من السياسيين قادر على تشكيل وعي حقيقي بأهمية الوحدة الوطنية قولا و فعلا و العمل على النهوض بفئات شعبنا المفقرين و المهمشين و تدعيم مكانة المرأة و مكاسبها و تحذير المساواة الحقيقية و الفعلية بينها و بين الرجل...

 

آخر الأخبار

سابقة في تونس: اجتماع أمني قبل نصف نهائي كأس رئيس الجمهورية يثير الجدل

سابقة في تونس: اجتماع أمني قبل نصف نهائي كأس رئيس الجمهورية يثير الجدل

جريمة بشعة في المهدية: طفل يبلغ 13 عامًا يقتل شقيقه البالغ من العمر 15 عامًا بمقص

جريمة بشعة في المهدية: طفل يبلغ 13 عامًا يقتل شقيقه البالغ من العمر 15 عامًا بمقص

حكم بالسجن 6 أشهر على نجيب الدزيري

حكم بالسجن 6 أشهر على نجيب الدزيري

مهرجان 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف: عربة الفن الرابع تدور مجددًا.. حضور استثنائي وتكريم لخميس الخياطي

مهرجان 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف: عربة الفن الرابع تدور مجددًا.. حضور استثنائي وتكريم لخميس الخياطي

بروتوكول اتفاق بين الأمم المتحدة والمجلس البنكي والمالي يعزز التنمية المستدامة في تونس

بروتوكول اتفاق بين الأمم المتحدة والمجلس البنكي والمالي يعزز التنمية المستدامة في تونس

Please publish modules in offcanvas position.