اختر لغتك

 تونس : مائدة يوغرطة تتربع على لائحة التراث العالمي لليونسكو

تونس : مائدة يوغرطة تتربع على لائحة التراث العالمي لليونسكو

اشرف وزير الشؤون الثقافية السيد محمد زين العابدين صباح السبت 09سبمتبر2017 رفقة وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي ووزيرة الشباب و الرياضة ماجدولين الشارني بحضور سفير تونس لدى اليونسكو غازي الغرايري و مدير إدارة الثقافة و العلوم حياة قطاط, على تظاهرة ثقافية و فنية احتضنها البساط الأخضر الممتد على ربوع ولاية الكاف الغراء بعنوان ” مائدة يوغرطة على لائحة التراث العالمي لليونسكو “.

وقد انطلقت فعاليات حفل ترشيح مائدة يوغرطة بقلعة سنان وسط حضور اعلامي و جماهيري مكثف, حيث تدفق الكثير من التونسيين و الأشقاء الجزائريين و غيرهم بغزارة على ذلك البساط الأخضر الذي استقبلهم بحفاوة منقطعة النظير وسط أجواء احتفالية رائعة, فتذوقوا مالذ و طاب من اصناف الماكولات التقليدية التي اشتهرت بها ولاية الكاف العصية على النسيان, كالرفيسة بالتمر والكسكسي و المحمصة و اللبن و العسل و الخبز العربي التي أبدعت في طهيها سواعد نساء الكاف الأبية. علاوة على عرض باقة من الصناعات التقليدية التي نسجتها أنامل الحواء الكافية فبدت و كأنها عروس تصافح المارين بها و الوافدين عليها من مختلف الجهات في مشهد بهيج أبهر الجماهير الغفيرة.

و في كلمة القاها في افتتاح التظاهرة الفريدة من نوعها, ثمن وزير الشؤون الثقافية السيد محمد زين العابدين دور المجتمع المدني و مختلف الشخصيات التي ساهمت في تنظيم هذا العرس الثقافي الذي سجل نجاحا منقطع النظير على المستويين الجماهيري و الإعلامي. كما أكد وزير الثقافة على أن مائدة يوغرطة تعتبر مرجعا تاريخيا هاما و ان هذا الترشيح فيه انصاف لمدينة الكاف على الصعيدين الوطني و العالمي نظرا لما له من دور في دفع عجلة التنمية في البلاد على جميع الاصعدة كالتشغيل و السياحة الداخلية, مشيرا في الان نفسه إلى أن حضور وزارة السياحة ممثلة في السيدة سلمى اللومي خير دليل على الإرادة الحقيقية في جعل قلعة سنان من ولاية الكاف قبلة سياحية متميزة, علاوة على الخاصية الحضارية و التاريخية التي تميز هذا المعلم التاريخي. كما أكد وزير الثقافة على أن العديد من المختصين في التراث بصدد إعداد ملف علمي بخصوص ترشيح مائدة يوغرطة على لائحة التراث العالمي لليونسكو, و يشرف على هذا الملف عدد من الكفاءات العلمية في المعهد الوطني للتراث و وكالة احياء التراث و التنمية الثقافية و في مقدمتهم الديوان الوطني للمناجم باعتبار الخصائص الجيولوجية للموقع والجهة بصفة عامة. و من جهتها اكدت وزيرة السياحة السيدة سلمى اللومي على أن تونس غنية بالثروات الطبيعية التي يجب أن تحظى باهتمام الجميع, مشيرة إلى انها كانت قد اشرفت في ماي المنقضي على الاحتفال بترشيح مدينة دقة الاثرية في قائمة التراث العالمي و حرصت على التذكير بالموقع الاثري المتمثل في مائدة يوغرطة التي تستحق أن تتربع على عرش التراث العالمي لليونسكو. في السياق ذاته اعربت وزيرة الشباب و الرياضة السيدة ماجدولين الشارني على أن ترشيح مائدة يوغرطة ضمن التراث العالمي هو حلم يتحقق و رسالة مفادها انه لا شيء مستحيل أمام الارادة و تظافر الجهود, مشيرة في الان ذاته إلى ان وزارة الشباب و الرياضة تسعى بخطى حثيثة لتعزيز حضور السياحة الجبلية و الرياضية من خلال برنامج”تونس دارنا ” بحضور اكثر من 100 شاب و شابة من ولاية الكاف, على أمل ان يصبح الحلم واقعا في غضون سنة او سنتين على أقصى تقدير, كما اكدت على حرص الوزارة على وضع برنامج تأهيل لمراكز الاصطياف و ستحظى قلعة سنان بحظ اوفر من هذا البرنامج الذي رسمت ملامحه الأولى عقول حالمة تنشد الأفضل لهذه البلاد. نافذة مطلة على تاريخ مائدة يوغرطة التاريخية : مائدة يوغرطة هي موقع تاريخي تونسي تفرد بروائعه الطبيعية و هندسته المعمارية في شكل طاولة تتجاوز مساحتها 80هكتارا و تتكون من صخور ترسبية سميكة, و تتوسط المائدة مجموعة من الهضاب الجبلية الصخرية التي تضفي على الموقع سحرا منقطع النظير و يقع هذا الموقع شمال غربي البلاد التونسية بولاية الكاف جنوب شرقي قلعة سنان و يبلغ ارتفاعه 1271 متر مربع. و قد تم استغلاله لفائدة السياحة الشبابية من خلال تنظيم أيام يوغرطة للانترنت.

 

آخر الأخبار

مسرحية "شكون" لمحمد شوقي خوجة تتوج بجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان الإسكندرية المسرحي

مسرحية "شكون" لمحمد شوقي خوجة تتوج بجائزة أفضل أداء نسائي في مهرجان الإسكندرية المسرحي

تعازينا الحارة في وفاة والدة الفنان وسيم العياشي

تعازينا الحارة في وفاة والدة الفنان وسيم العياشي

الفنانة أمال علام: خطوة جديدة من الفن إلى تربية الناشئة 

الفنانة أمال علام: خطوة جديدة من الفن إلى تربية الناشئة 

نفاذ عدد كبير من نسخ كتاب شكري الباصومي: نجاح يستحق الاحتفاء!

نفاذ عدد كبير من نسخ كتاب شكري الباصومي: نجاح يستحق الاحتفاء!

محمد مراد: يرى أنه نجم لكنه مجرد سطحي بلا موهبة ولا بوصلة

محمد مراد: يرى أنه نجم لكنه مجرد سطحي بلا موهبة ولا بوصلة

Please publish modules in offcanvas position.