اختر لغتك

الملف الليبي يتصدر أجندة مباحثات قيس سعيد وتبون

الملف الليبي يتصدر أجندة مباحثات قيس سعيد وتبون

الرئيسان التونسي والجزائري يؤكدان دعمهما لإخراج المرتزقة من ليبيا وأن تكون القمة العربية المقبلة جامعة وتكسر التفرقة.

تونس - دعا الرئيسان التونسي قيس سعيد والجزائري عبدالمجيد تبون، الأربعاء، إلى أن يقرر الشعب الليبي مصيره بنفسه، وأن تحل تلك الأزمة داخليا، مؤكدان دعمهما لإخراج المرتزقة من ليبيا، وأن تكون القمة العربية المقبلة جامعة وشاملة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك للرئيسين في قصر الرئاسة بالعاصمة تونس.

وقال سعيد، خلال المؤتمر، إن هناك تنسيقا كاملا ومستمرا مع الرئيس تبون فيما يتعلق بالقضايا المطروحة في المنطقة وعلى رأسها الوضع في ليبيا.

وأضاف "أكدنا خلال لقائنا مع الرئيس تبون أن الشعب الليبي صاحب السيادة وهو يقرر مصيره بنفسه والحل يجب أن يكون ليبياً ليبيا".

من جانبه، قال تبون، خلال المؤتمر "تطرقنا إلى الأوضاع الإقليمية والقضايا الراهنة، وتبادلنا الرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة الوضع في ليبيا".

وأضاف "أتفق مع الرئيس سعيد أن الحل في ليبيا يجب أن يكون ليبياً ليبياً". كما تمنى أن "تتخلص ليبيا من المرتزقة والقوات الأجنبية ويعود الوفاق بين الفرقاء الليبيين".

وأشار إلى القمة العربية المقررة في الجزائر في مارس المقبل، قائلا "نريدها قمة جامعة وشاملة وأن نكسر التفرقة العربية"، وذلك في إشارة إلى مقعد سوريا الذي ظل فارغا منذ عشر سنوات.

وكان الرئيس الجزائري قال خلال مقابلة بثها التلفزيون الجزائري في 27 نوفمبر الماضي إن "سوريا من المفروض أن تكون حاضرة في القمة العربية " التي ستحتضنها بلاده في مارس المقبل.

وعلى صعيد آخر، لفت الرئيسان التونسي والجزائري، خلال المؤتمر، إلى "الاتفاق خلال المحادثات على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات عدة على غرار الصحة والبيئة". وأبدى تبون ارتياحه لما "أفضت إليه المحادثات الثنائية مع سعيد".

وقال تبون، في السياق "حرصنا على دفع التعاون الثنائي وسنعمل على الوصول إلى اندماج اقتصادي ووحدة مشتركة نابعة عن إرادة متماسكة وتوجه استراتيجي يقوم على استغلال مقومات التقارب الإنسانية والجغرافية والثقافية بين البلدين".

وأضاف "اتفقنا على تعزيز الإطار القانوني للتوقيع على عدد هام من الاتفاقيات لتعزيز التعاون في القطاعات الحيوية" دون تفاصيل بالخصوص.

وأشرف الرئيسان التونسي والجزائري على مراسم توقيع 27 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين شملت مجالات العدل والمؤسسات العمومية والداخلية والتعاون اللامركزي والاتصال والإعلام والصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والبيئة والتجارة الخارجية والثقافة والشؤون الدينية والطاقة والتكوين المهني والصيد البحري والتشغيل والمرأة والطفولة والمسنين والشباب والرياضة والتربية والصحة.

ووصل تبون إلى تونس الأربعاء في زيارة تستمر يومين، بدعوة من سعيد، الذي استقبله في المطار لدى وصوله.

وتونس هي المحطة الخارجية الثانية للرئيس الجزائري منذ توليه الحكم نهاية 2019، حيث سبقتها زيارته الأولى في فيفري 2020 إلى المملكة العربية السعودية.

وتندرج الزيارة، بحسب بيان للرئاسة الجزائرية، في إطار "تمتين علاقات الأخوة المتجذرة، بين الشعبين الشقيقين وتوسيع مجالات التعاون، والارتقاء بها إلى مستوى نوعي يُجسّد الانسجام التام والإرادة المشتركة، لقيادتي البلدين وشعبيهما".

وكان الرئيس التونسي قام بزيارة رسمية للجزائر في فيفري 2020، بحث خلالها مع نظيره الجزائري عددا من الملفات المشتركة أبرزها الأزمة في جارتهما المشتركة ليبيا.

وأكد مراقبون آنذاك أن الزيارة شكلت لانطلاقة علاقات إستراتيجية البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والإقليمية، وتبنى البلدان مواقف مشتركة في عدة قضايا إقليمية أبرزها الوضع في ليبيا.

والثلاثاء ذكرت الجريدة الرسمية في تونس أن الجزائر ستُقرض تونس 300 مليون دولار، وذلك في وقت تتوقف فيه المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه تونس أزمة اقتصادية حادة تتزامن مع مسار انتقالي دشنه الرئيس سعيد في الخامس والعشرين من يوليو عندما اتخذ تدابير استثنائية تنفيذا للفصل 80 من الدستور، حيث جمد أعمال واختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وأقال الحكومة برئاسة هشام المشيشي.

وتأتي الزيارة لإصلاح العلاقات بين البلدين الجارين، بعد القلق الذي أبدته الجزائر حيال مسار الخامس والعشرين من يوليو والذي بدا واضحا من خلال التحركات التي دفعت بها السلطة الجزائرية وقتها قبل أن تتراجع.

وعكست وقتها الزيارات المكثفة لوزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة واتصالات تبون قلقا جزائريا مما يحدث في تونس، لكن ذلك القلق تراجع وأبدى الرئيس الجزائري دعمه لتونس ورئيسها.

 

آخر الأخبار

إيقاف راشد الخياري بتهمة الإساءة عبر الشبكة العمومية

إيداع راشد الخياري السجن: تنفيذ حكم بالسجن 6 أشهر بتهمة الإساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

سلة سلة: كوميديا جديدة تُطلقها الوطنية الأولى في ديسمبر

سلة سلة: كوميديا جديدة تُطلقها الوطنية الأولى في ديسمبر

الشاب حسني: أسطورة راي أُسكتت برصاص الغدر

الشاب حسني: أسطورة راي أُسكتت برصاص الغدر

إيران تتخذ تدابير أمنية مشددة بعد اغتيال حسن نصر الله: خامنئي في مكان آمن

إيران تتخذ تدابير أمنية مشددة بعد اغتيال حسن نصر الله: خامنئي في مكان آمن

وزير السياحة سفيان تقيّة يدعو لتسريع صيانة وتجديد الميناء الترفيهي في سيدي بوسعيد

وزير السياحة سفيان تقيّة يدعو لتسريع صيانة وتجديد الميناء الترفيهي في سيدي بوسعيد

Please publish modules in offcanvas position.