اختر لغتك

 
ولادة طفل بعضوين ذكريين! يُثير الجدل

ولادة طفل بعضوين ذكريين! يُثير الجدل

انجبت امرأة في مدينة اسلام آباد الباكستانية طفلا ذكرا بعضوين ذكريين ولكن من دون فتحة الشرج.

وتشير مجلة International Journal of Surgery Case Reports إلى أن الطفل ولد في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، ونقل إلى مستشفى الأطفال التابع للمعهد الباكستاني للعلوم الطبية.

ووفقا للأطباء، كلا العضوين شكلهما طبيعي طول أحدهما 1.5 سم والثاني 2.5 سم. وقد أظهرت الفحوصات أن للطفل مثانة واحدة متصلة مع العضوين، أي يمكن للطفل التبول من كليهما. وقد تمكن الجراحون من عمل فتحة شرج للمولود ليتمكن من التبرز، وبعد يومين غادر المستشفى.

ويطلق الأطباء على الانحراف الذي يولد فيه الطفل بعضوين تناسليين وظيفيين ودون فتحة الشرج اسم Diphallia. وهناك حوالي مائة حالة من هذا القبيل، سجلت أولها في عام 1609. ولم يحدد الخبراء سبب هذا الانحراف ولكنهم يفترضون أنها تحدث عن طريق الصدفة أثناء نمو الأعضاء التناسلية للجنين في رحم الأم. وقد يكون كلا العضوين عاملين أو أحدهما فقط. وفي معظم الحالات يكون للعضوين نفس الطول ويكونان متجاورين.

يذكر أن امرأة أمريكية عمرها 37 عاما ولدت برحمين، تؤكد على أنها تمر بنفس الأشياء التي تمر بها النساء الأخريات، بما في ذلك الحيض.

متى يظهر جنس الجنين

ما الذي يقرر بالضبط جنس الطفل، وكيف يتطور الجنين هذا؟ إليك هذا المقال لمعرفة متى يظهر جنس الجنين.

جابة سؤال متى يظهر جنس الجنين؟ هي في الأسبوع 12 من الحمل غالبًا، حيث قد تساعد الموجات فوق الصوتية لمعرفة الجنس بناءً على زاوية حديبة الأعضاء التناسلية، ويُطلق على هذا أحيانًا نظرية النُب (Nub Theory).

أذ و يقوم الطبيب خلال هذه الطريقة باستخدام الموجات فوق الصوتية والنظر في ما إذا كانت الحديبة تشير لأعلى باتجاه رأس الطفل، فهذا يدل على وجود ذكر، أما إذا كانت لا تزال مسطحة أو تشير إلى أسفل قد يدل ذلك على وجود أنثى، ومع ذلك فإن دقة نظرية النب 40-60٪ فقط.

بين الأسبوع 7 والأسبوع 12 من الحمل تتطور الأعضاء التناسلية للطفل، وفي حوالي الأسبوع 9 تبدأ الأعضاء التناسلية للرضيع بعملية التحول إلى ذكر، وتبدأ الحافة التناسلية في الإطالة في حوالي الأسبوع 9 لتكوين القضيب.

مع ذلك قد يبقى القضيب والبظر بنفس الحجم حتى 14 أسبوعًا تقريبًا، ويكتمل تكوين الجهاز البولي للطفل في حوالي الأسبوع 14، كما ستبدأ الخصيتان بالهبوط في الأسبوع 26، وينمو قضيب الطفل أكثر خلال الثلث الثالث من الحمل.

الجينات تحدد جنس الطفل

أذ و بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال متى يظهر جنس الجنين؟ لا بدّ الآن من ذكر كيفية معرفة تحديد جنس الطفل علميًا عن طريق الجينات.

يتم تحديد جنس طفلك عند الحمل من خلال جيناته، حيث تتطور الأجنة التي تحتوي على كروموسومات XY إلى ذكور، وأولئك الذين لديهم كروموسومات XX تتطور إلى إناث، ويؤثر التعرض لهرمونات معينة على تشريح الطفل ووظائفه وحتى سلوكه، وفي بداية الحمل الذكور والإناث يكونان متماثلان.

عند الأسبوع 7 إلى الأسبوع 8 تقريبًا من الحمل يمتلك كلا الجنسين ما يُعرف بسلسلة الغدد التناسلية (Genital Ridge)، وهي مجموعة أولية متطابقة من الأعضاء التناسلية التي ستتمايز في النهاية لتصبح إما أعضاء جنسية ذكورية أو أنثوية.

هذا يعني أن جميع أعضائنا التناسلية تأتي من نفس الأسس، وأن الخصيتان عند الرجال تعادل المبيضين عند النساء، والجدير بالعلم أن هرمون التستوستيرون الذكري هو المسؤول عن عدم تطور لدى جميع الأطفال أعضاء جنسية أنثوية، ففي حوالي الأسبوع 7 تبدأ إشارات كروموسوم Y تحفز إنتاج هرمون التستوستيرون، وتبدأ الأعضاء التناسلية الذكرية في التطور.

في الأسبوع 16 تصل مستويات هرمون التستوستيرون حدها الأقصى عند جسم الطفل الرضيع، وبين الأسبوع 16 والأسبوع 20 تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون حتى تصل إلى النطاق الموجود في سن البلوغ المبكر بحلول الأسبوع 24.

تتطور الأعضاء التناسلية للذكور والإناث على نفس المسار مع عدم القدرة على تحديد نوع الجنس حتى حوالي 9 أسابيع، وعند هذه النقطة تبدأ حديبة الأعضاء التناسلية بالتطور إلى قضيب أو بظر.

متى يظهر نوع الجنين الذكر؟

يُشاع أن الأجنة الذكور يمكن التعرف على أنواعهم مبكرًا عن الإناث، نظرًا إلى وضوح الأعضاء التناسلية الذكورية بشكل لا يسمح بالشك أو الاختلاف من قبل الطبيب، ومع ذلك ربما يخدعك جنينك بوضعيته أو بوضعية الحبل السري بين قدميه.

في الثلث الأول من الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث تتكون الأعضاء التناسلية للجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى، وتكون في الحالتين بارزة خارج الجسم، لذلك أحيانًا ما يقول الطبيب إن المولود ذكر ثم يتضح لاحقًا أنه أنثى والعكس، وذلك عند الكشف المبكر جدًا بالموجات فوق الصوتية، لذلك عادة ينتظر الأطباء لنهاية الشهر الرابع من الحمل حتى تأخذ أعضاء الجنين وضعها الطبيعي، فإذا كان ذكرًا سيبدأ القضيب بالبروز خارج الجسم وتتشكل الخصيتان، وإذا كانت أنثى ستبدأ الأعضاء التناسلية بالنمو مثل المبيض والرحم والشفرتين، ويختفي البروز المصاحب للأعضاء التناسلية والذي كان يظهر بوضوح في الثلث الأول من الحمل.

متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر؟

فور معرفتك بخبر الحمل السعيد تبدئين في التشوق لمعرفة جنس مولودك القادم، وعلى الرغم من أن جنس الجنين يُحدد منذ اللحظة الأولى لعملية الإخصاب والتقاء الحيوان المنوي بالبويضة بالإضافة لجميع صفاته وجيناته الورثية، إلا أن معرفة جنس المولود بشكل واضح وصحيح لا تتم عبر جهاز السونار إلا ببلوغك الأسبوع الـ20 تقريبًا من الحمل.

 

 

آخر الأخبار

عقوبة فيفا تمنع الترجي الرياضي من الانتداب لثلاث فترات ميركاتو

عقوبة فيفا تمنع الترجي الرياضي من الانتداب لثلاث فترات ميركاتو

 النادي الإفريقي يقترب من الإعلان عن ضم الجزائري عبد الجليل ميديوب

 النادي الإفريقي يقترب من الإعلان عن ضم الجزائري عبد الجليل ميديوب

الفنانة مريم العريض تتعافى و تعود الى نشاطها الفني

الفنانة مريم العريض تتعافى و تعود الى نشاطها الفني

تسمم غذائي في حفل زفاف يؤدي إلى إصابة 25 شخصًا في الوسلاتية

تسمم غذائي في حفل زفاف يؤدي إلى إصابة 25 شخصًا في الوسلاتية

مقتل وكيل وزارة العمل في غزة إثر قصف إسرائيلي

مقتل وكيل وزارة العمل في غزة إثر قصف إسرائيلي

Please publish modules in offcanvas position.