اختر لغتك

 
الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني

وفاة مؤسس قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني عن عمر 84 عاما

وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني المؤسس الفعلي لدولة قطر منذ استقلالها عام 1971 عن عمر ناهز الـ84 عاما


أعلنت السلطات القطرية مساء امس الأحد، عن وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وهو الذي يعتبر المؤسس الفعلي لدولة قطر التي نالت استقلالها عام 1971.

والشيخ خليفة البالغ بوفاته 84 عاما، تولى الحكم في العام 1972، وذلك بعد عام واحد على نيل قطر استقلالها، إثر انقلاب أبيض على ابن عمه الشيخ أحمد بن علي بن عبد الله آل ثاني، فشرع بعد توليه الحكم في عملية إعادة تنظيم الحكومة التي لم تكن مستقرة في ذلك الوقت.

منذ أن تولى الحكم، شرع بإقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من الدول على مستوى السفراء. كما وعمل خلال فترة حكمه على تقوية اقتصاد الدولة، بحيث شرع في عدد من اتفاقيات الشراكة بين قطر ودول أجنبية، أدت الى زيادة العائدات النفطية لهذا البلد.

وفي أواسط عام 1991 بدأ إنتاج الغاز الطبيعي في حقل الشمال في قطر، الذي يعتبر ثاني أكبر حقل منفرد للغاز غير المصاحب في العالم، واحتياطيه المثبت حوالي 910 تريليون قدم مكعب، وذلك بجهود خاصة بذلها الشيخ خليفة. وانتهت فترة حكم الشيخ خليفة في العام 1995 بعد انقلاب أبيض آخر قام به الابن حمد بن خليفة، التي أمسك الحكم بدلا عن والده.

عاش بعد الانقلاب عليه فترة خارج قطر بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وعدة عواصم أوروبية في منفى اختياري لمدة 9 سنوات.

ولكن سعيا للمصالحة داخل الأسرة الحاكمة القطرية، قام أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة بزيارات عديدة ومنتظمة لوالده في بعض العواصم الاوروبية، التي كان يتنقل بينها وقام بوقف الدعاوى التي رفعت على الشيخ خليفة وعدد من المسؤولين في عهده، لاسترداد أموال قدرت بمليارات الدولارات. كما كان من مظاهر تلك المصالحة عودة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني عم الشيخ حمد والذي كان يرافق الأمير المعزول في منفاه وهي العودة التي تمت سنة 2001.

عاد إلى قطر في يوم الخميس 14 تشرين الأول/أكتوبر 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته وهي الشيخة موزة بن علي بن سعود بن عبد العزيز آل ثاني التي كانت ترافقه في المنفى في باريس، واستقبله ابنه الشيخ حمد أمير قطر السابق وقد لقب في وسائل الإعلام القطرية بـ"الأمير الوالد". لكنه غاب تماما عن الأضواء منذ ذلك الحين دون أي أخبار عنه رغم وجوده في الدوحة، في ظل تسريبات تقول إنه قيد الإقامة الجبرية، ومعلومات أخرى تقول إنه في أحد المراكز الطبية المرموقة في الدوحة ويعاني من أمراض شيخوخة متفاقمة.

تزوج الشيخ خليفة عدة زوجات منهم ابنة عمه الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني وابنة عم آخر هي الشيخة آمنه بنت حسن بن عبد الله ال ثاني والشيخة موزة بنت علي بن سعود بن عبد العزيز آل ثاني. ولدى الشيخ خليفة 13 ابنة و5 أبناء

قبل توليه الحكم في قطر، كان الشيخ خليفة قائدا لقوات الأمن القطرية ومسؤولا عن المحاكم المدنية في دولة قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة في 24 تشرين الأول/أكتوبر 1960، ثم تولى منصب وزير المالية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1960. وشُكِّلت أول وزارة في دولة قطر طبقاً لأحكام النظام السياسي المؤقت في 29 أيار/مايو من العام 1970 أي قبل نيل استقلالها، وتولى الشيخ خليفة فيها منصب رئيس الوزراء، بالإضافة إلى منصب وزير البترول مع احتفاظه بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزارة المالية.

 

بمساهمة: ويكيبيديا

آخر الأخبار

فيرجي شامبرز ينفي صلته بشركة الرعاية ويعلن دعمه الفردي للنادي الإفريقي

فيرجي شامبرز ينفي صلته بشركة الرعاية ويعلن دعمه الفردي للنادي الإفريقي

تحقيق في أخطاء في امتحان الباكالوريا بمعهد كركر: وزارة التربية تتخذ إجراءات عاجلة

تحقيق في أخطاء في امتحان الباكالوريا بمعهد كركر: وزارة التربية تتخذ إجراءات عاجلة

قيس سعيّد يصدر أمرًا بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية في أكتوبر 2024

قيس سعيّد يصدر أمرًا بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية في أكتوبر 2024

عماد بن يونس يتولى تدريب البنزرتي حتى 2025

عماد بن يونس يتولى تدريب البنزرتي حتى 2025

تحت ظل الترشيح الرئاسي: حزب العمل والإنجاز يواجه تحديات قانونية

تحت ظل الترشيح الرئاسي: حزب العمل والإنجاز يواجه تحديات قانونية

Please publish modules in offcanvas position.