اختر لغتك

 
فوائد وأضرار تناول الشوكولاتة على الصحة

فوائد وأضرار تناول الشوكولاتة على الصحة

تُعد الشوكولاتة الداكنة واحدة من أكثر أنواع الشوكولاتة فائدة للصحة، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكاكاو وكمية قليلة من السكر. ومن ناحية أخرى، تُعتبر الشوكولاتة المحلاة بالحليب، وخاصة البيضاء، الأقل فائدة للصحة بسبب احتوائها على نسبة منخفضة من الكاكاو وكمية كبيرة من السكر.

الدكتورة مارغريتا أميليتشكينا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، تشير إلى أن الاعتدال في تناول الشوكولاتة مهم لتجنب الآثار الجانبية الضارة. يُمكن أن تكون الشوكولاتة المحلاة بديلًا جيدًا للشخص الذي يسعى لتقليل السعرات الحرارية، ولكن يجب تجنب تناول كميات كبيرة من المحليات الصناعية المستخدمة في الشوكولاتة، مثل السوربيتول، الذي يمكن أن يسبب انتفاخًا وغثيانًا وإسهالًا عند تناول كميات زائدة.

بشكل عام، لا يُنصح بتناول أكثر من 30 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة أو 15-20 غرامًا من شوكولاتة الحليب يوميًا. الإفراط في تناول الشوكولاتة يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة السكر والدهون المشبعة في النظام الغذائي، مما يزيد من خطر زيادة الوزن وتطور الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد.

يُنصح بأن لا يتناول الأطفال دون سن الثالثة الشوكولاتة، ويجب أن يتم ذلك بحذر لدى الأشخاص الذين يعانون من داء السكري أو الحساسيات. أيضًا، يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم تناول الشوكولاتة بحذر نظرًا لاحتوائها على الكافيين.

آخر الأخبار

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

مباريات نصف نهائي كأس تونس لكرة السلة اليوم: صراع العمالقة

مباريات نصف نهائي كأس تونس: صراع العمالقة

حكم قضائي مشدد ضد الإعلامي محمد بوغلاب: نقابة الصحفيين تندد وتستأنف

حكم قضائي مشدد ضد الإعلامي محمد بوغلاب: نقابة الصحفيين تندد وتستأنف

إقالات كبرى في بلدية تونس: هل هي بداية إصلاحات جذرية؟

إقالات في بلدية تونس: هل هي بداية إصلاحات جذرية؟

هُوِيَةٌ

هُوِيَةٌ: هيثم البكاري

Please publish modules in offcanvas position.