اختر لغتك

 

كوريا الجنوبية: حزب معارض يبدأ بجمع توقيعات لمساءلة الرئيسة

كوريا الجنوبية: حزب معارض يبدأ بجمع توقيعات لمساءلة الرئيسة

يبدأ حزب الشعب المعارض في كوريا الجنوبية البدء بجمع توقيعات لمساءلة الرئيسة باك جون هاي في البرلمان تهدف الى عزلها بحسب مسؤولين حزبيون، فيما سيراجع حزب المعارضة الرئيسي الحزب الديموقراطي شروط المسائلة.


وأعلن مسئولو الادعاء فى كوريا الجنوبية الأحد عن اعتقادهم أن باك شريكة فى فضيحة استغلال نفوذ تعصف بإدارتها.

ووجهت اتهامات لتشوى سون سيل صديقة باك المقربة ولآن تشونج-بوم المساعد الرئاسى السابق تهمة استغلال السلطة فى الضغط على شركات كبيرة لتقديم مساهمات مالية لمؤسسات فى قلب الفضيحة.

 

رئيسة كوريا الجنوبية لن تحضر جلسة البرلمان التي ستنظر في قضايا فساد

من جهتها قررت رئيسة كوريا الجنوبية عدم حضور الجلسة التي سيعقدها البرلمان، الثلاثاء 22 للنظر في قضايا فساد التي بسببها طالب المتظاهرون بعزلها.

خرج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى شوارع سول يوم السبت فى رابع مطلع الأسبوع يشهد احتجاجات ضد باك فى أكبر مسيرات تشهدها البلاد منذ ثمانينيات القرن الماضي.

ويشار إلى أن جلسة البرلمان الكوري الجنوبي القادمة قد تكون مصيرية بالنسبة للرئيسة، إذ يستدعي البرلمان فيها رؤساء أكبر الشركات الكورية الجنوبية للاستماع إلى شهاداتهم بشأن فضيحة الفساد التي تتهم فيها الرئيسة.

وأفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية بأن الرئيسة بارك قررت عدم حضور جلسة البرلمان البلاد، وأن الجلسة ستجري بحضور أحد نواب رئيس الوزراء هوانغ كيو آهن الذي شارك في فعاليات قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي"أبيك" التي عقدت خلال اليومين الماضيين في العاصمة البيروفية ليما، بدلا عن الرئيسة التي فضلت عدم مغادرة بلادها في ظل الأوضاع السياسية الحرجة.

 

فرصة جيدة للموافقة على اجراء مساءلة لباك

وقاومت باك -التى تنتهى فترة رئاستها ومدتها خمس سنوات فى شباط/فبراير 2018 دعوات بالاستقالة لكنها اعتذرت مرتين وقالت أنها لم تسع لتحقيق منافع شخصية بل لخدمة اقتصاد البلاد لكنها اعترفت بوجود تهاون فى علاقتها بتشوى.

وقال المتحدث باسم حزب الشعب لى يونح هو الذى يسيطر على 38 مقعدا فى البرلمان المكون من 300 مقعد أن الحزب بدأ جهوده لعزل باك وسيجرى محادثات مع أحزاب أخرى لجمع توقيعات لتقديم طلب للبرلمان لمساءلتها.

ويتطلب البدء فى عملية المساءلة موافقة نصف عدد النواب على الأقل لكن الموافقة على عزل الرئيسة بعد المساءلة يتطلب موافقة ثلثى الأعضاء.

وفى حالة الموافقة على العزل تراجع المحكمة الدستورية القرار ويجب أن يوافق عليه ستة من قضاتها التسعة. ويقول محللون سياسيون أن هناك فرصة جيدة للموافقة على إجراء مساءلة لباك.

وقال الحزب الديمقراطى الذى يهيمن على 121 مقعدا فى البرلمان اليوم الاثنين أنه سيبدأ مراجعة شروط إجراءات العزل لكنه لم يلتزم بالبدء فى طرح الاقتراح على البرلمان.

وقال تشو مى-إى رئيس الحزب فى اجتماع للأعضاء "إجراءات العزل تحتاج استعدادات متقنة قدر الإمكان." وأضاف أن أفضل سيناريو هو استقالة باك.

 

بمساهمة (رويترز، نوفستي)

آخر الأخبار

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

كاظم الساهر يجمع شعراء العالم العربي في ليلة ساحرة بالقاهرة

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

مرصد شاهد ينظم ندوة وطنية لحوار مثمر تحت عنوان “القانون الانتخابي بين الموجود والمنشود"

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

جندوبة: البطولة الجهوية للحساب الذهني بالشمال الغربي

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

وجدي كشريدة يدعم النجم الساحلي في حملة إنقاذه من عقوبات الفيفا

مباريات نصف نهائي كأس تونس لكرة السلة اليوم: صراع العمالقة

مباريات نصف نهائي كأس تونس: صراع العمالقة

Please publish modules in offcanvas position.