اختر لغتك

 
السعودية: إكتشاف أقدم عظام بالشرق الأوسط عمرها 90 ألف سنة

السعودية: إكتشاف أقدم عظام بالشرق الأوسط عمرها 90 ألف سنة

"مواقع البحيرات القديمة في صحراء النفود والربع الخالي ومؤشرات ترجح بأن تاريخها يزيد عن مليون سنة".

كشفت الهيئة العامة للسياحة والتراث والآثار السعودية الأربعاء عن أقدم عظام بشرية في الشرق الأوسط والمملكة السعودية، والتي عثر عليها في منطقة النفوذ بالقرب من محافظة تيماء شمال غربي المملكة، كما أعلن نائب رئيس هيئة السياحة والآثار بالسعودية د. علي الغبان عن هذا الاكتشاف.

وصرّح الغبان "بفضل الله تم اكتشاف هذة العظام التي يعود تاريخها الى 90 ألف سنة عن طريق مشروع الجزيرة العربية الخضراء"، مشيراً الى أنه مشروع سعودي بريطاني للمسح والتنقيب ابتدأ من عام 2012.

من جانبه قال الأمير سلطان بن سلمان وزير هيئة السياحة والتراث عبر لقائه على قناة العربية إنه اكتشاف مهم ويؤكد مدى عظم حضارة الجزيزة العربية التي تحتوي على حضارات متعددة من الآلاف السنين. وأكد أن الجزيرة العربية احتوت حضارات عريقة كثيرة وشواهد "تعود إلى مليون أو مليون ومائتين ألف سنة".

وأضاف الأمير "تشير الدراسات إلى أن الجزيرة العربية كانت مروجاً وانهاراً، والرسول قال (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وانهاراً)، خروج الإسلام من أرض الجزيرة العربية يؤكد أن المملكة لم تكن أرضا فارغة من الحضارة والتاريخ واقتصاد القوى البشرية". كما شكر الملك سلمان - الذي اعتبره الراعي الاول لمشروع العناية بالتراث الحضاري.

ونجح مشروع الجزيرة العربية الخضراء في وضع تواريخ زمنية متسلسلة لمواقع أثرية وحفرية تعود إلى 500 ألف سنة، وقد تضمنت دراسات المشروع "مواقع البحيرات القديمة في صحراء النفود والربع الخالي ومؤشرات ترجح بأن تاريخها يزيد عن مليون سنة".

وأشار الدكتور الغبان إلى أن بعثات التنقيب الأثري السعودية البريطانية اكتشفت أن تاريخ الاستيطان بموقع (طعس الغضاة) بالقرب من تيماء يعود إلى نحو 325 ألف سنة.

 

Please publish modules in offcanvas position.