اختر لغتك

 
المرض الغامض يجتاح قرية العليقات في قنا.. هل تنشره البعوض؟

المرض الغامض يجتاح قرية العليقات في قنا.. هل تنشره البعوض؟

انتشرت حالة استغاثة بين سكان قرية العليقات في نجع سند بمحافظة قنا في مصر بسبب انتشار مرض غامض أصاب حوالي 200 شخص بأعراض متنوعة، بما في ذلك ارتفاع في درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية، وكسور في العظام، ودوخة، وصداع.

كشف مصدر مسؤول بمديرية الصحة في قنا بعض تفاصيل الاستغاثة التي قدمها الأهالي حول وجود مرض يصيب سكان نجع سند بقرية العليقات في مركز قوص جنوب المحافظة، وفقًا لما نقله موقع "صدى البلد".

وأوضح المصدر أن الأعراض تنتقل بين الأشخاص من خلال الحشرات والبعوض وليس من شخص لآخر، مشيرًا إلى أن المصابين يتلقون العلاج في منازلهم عن طريق تركيب المحاليل بسبب بعد المسافة بين القرية والمستشفى المركزي التي تبعد حوالي 15 كيلومترًا.

وأضاف: "نحن نأخذ عينات من المواطنين للتحقق من نوع الإصابة بالإضافة إلى إجراء فريق من مديرية الصحة عملية رش الحشرات والبعوض داخل القرية بالكامل منذ الخميس بناءً على الشائعات بأن الأعراض انتشرت بسبب انتشار البعوض".

وتابع: "إدارة الأمراض المشتركة بمديرية الصحة أطلقت حملة للتخلص من الحشرات والبعوض داخل قرية العليقات بمركز قوص منذ الأربعاء بهدف القضاء على ناقلات الأمراض ومكافحة يرقات البعوض في الترع والمصارف باستخدام أجهزة الضباب الخاصة بمكافحة هذه الحشرات".

وقال محمد النقيري، رئيس قرية العليقات في مركز قوص بمحافظة قنا، إن مرضًا غامضًا انتشر في القرية، وتأثر حوالي 150 إلى 200 شخص في واحدة من الأحياء التابعة للقرية.

وأضاف النقيري في تصريحات له، أن أعراض المرض تشمل ارتفاعًا في درجة الحرارة، وكسورًا في العظام، وغثيانًا، وإرهاقًا شديدًا، وتستمر الحالة المرضية لمدة 3 إلى 7 أيام، وطالب بضرورة إرسال فريق طبي للكشف على المصابين وتحديد نوع المرض وأسباب انتشاره.

وقامت مديرية الصحة أيضًا بأخذ عينات من مياه الشرب للتحقق من سلامتها، وتم تعيين وفد طبي للقرية لمتابعة حالة المصابين وتقديم العلاج اللازم لهم حتى يتم التحقق من المرض الغامض ونوعه والوقوف على أسبابه.

كما قدمت وزارة الصحة والسكان نصائح هامة لمنع انتشار الأمراض عن طريق البعوض، حيث يُعتبر البعوض من أكثر الحشرات انتشارًا للأمراض. ومن بين النصائح التي قدمتها الوزارة:

تغطية خزانات المياه المنزلية بإحكام وتنظيفها بشكل دوري.

التخلص من القمامة بشكل منتظم في الحاويات المخصصة وتغطيتها جيدًا.

الحفاظ على نظافة مياه حمامات السباحة وتغييرها بشكل منتظم.

التخلص من أي مياه راكدة في المنازل أو حولها.

Please publish modules in offcanvas position.