اختر لغتك

حماس تكشف تفاصيل عملية اغتيال الموساد للزواري في صفاقس

حماس تكشف تفاصيل عملية اغتيال الموساد للزواري في صفاقس

بيروت- المنفذون استأجروا سيارة "فان" رينو ذات باب انزلاقي، وأطلقوا النار عليه من مسافة صفر أمام منزله عند ترجله

بعد الانتهاء من التحقيقات رسميًا، أعلنت حركة حماس، اليوم الخميس، أن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي "الموساد" بالوقوف خلف جريمة اغتيال الطيار المهندس التونسي محمد الزواري تخطيطًا وتنفيذًا بـ15 كانون الأول/ ديسمبر الماضي أمام منزله في صفاقس بتونس.

وقالت الحركة في مؤتمر عقد ببيروت وترأسه القيادي محمد نزال: "تأكد لنا بشكل قاطع أن المسؤول عن عملية اغتيال الزواري هو الموساد، الذي خططها ونفذها بتعاون لوجستي ساهمت به أجهزة وجهات أمنية أخرى، خصوصًا بالملف المعلوماتي والعملياتي".

وكانت كتائب "القسام" قد كشفت العام الماضي أن الزواري "هو أحد قادتها، محملة إسرائيل مسؤولية الجريمة ومتوعدة بالرد". وأوضحت القسام أن الزواري كان مشرفا "على مشروع طائرات الأبابيل القسامية والتي كان لها دورها في حرب العام 2014"، التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة.

وذكر القيادي في حركة حماس خلال المؤتمر الصحافي أن عملية اغتيال الزواري تمت على ثلاثة مراحل، أولها جمع معلومات عبر شخص هنغاري (مجري) الجنسية، وثم الاقتراب من الزواري عبر صحافية تونسية، مستخدمين أسماء شركات أوروبية وهمية، ثم جمع المعلومات عبر مراقبة ورصد دقيق للزواري.

وعن يوم الاغتيال، قال نزال: "وصل المنفّذان الرئيسان بجوازات سفر بوسنية عبر المطار لتونس، وتوجّها  لصفاقس صباح يوم 15/12/2016، وجلسا من الساعة 11:30 وحتى 13:20 في مقهى cafee twins القريب من منزل الشهيد، ثم غادرا المقهى، وركبا سيارة فان (رينو ترافيك/رمادية اللون)، التي كان يقودها سائق".

وأشار إلى أنه تم تخصيص ثلاث مجموعات ميدانية بمكان عملية الاغتيال الأولى، نقطة رصد في بداية الشارع الرئيسي عند مدخل الشارع الفرعي لمنزل الشهيد، والثانية لمراقبة مخرج الانسحاب من مكان التنفيذ، والثالثة نقطة التبديل النهائي للمجموعة المنفّذة.

وقال: "عند عودة الشهيد إلى منزله من المركز الطبي (الذي كان قد ذهب إليه للحصول على نتائج فحوصات مخبرية) بحدود الساعة 13:40، جرى رصده من قبل المجموعة الأولى، وفور دخوله إلى الشارع الفرعي المؤدّي إلى منزله، ووقوفه على مدخل كراج المنزل، تبعته سيارة الـ"رينو ترافيك"، التي لها بابان يفتحان بشكل كامل "انزلاقي" من الجانبين".

وأضاف نزال: "عند توقّف الشهيد وإطفائه لسيارته وإمساكه بجهازه الخلوي، ومفاتيح سيارته بيديه، التصقت سيارة الرينو (Van) بسيارة الشهيد من الجهة اليمنى لسيارته، ثم فتح الباب الانزلاقي لسيارة "الفان"، وأطلق المنفّذان عليه النار عليه من مسدس من نوع "براوننغ" عيار (9) مم مزوّد بكاتم صوت".

واستطرد: "أصابت الأعيرة المطلقة فك الشهيد العلوي، ورقبته، وقلبه مخترقة الهاتفين، اللذين كان يحملهما بيده اليسرى، وكتفه الأيسر، ومناطق أخرى (8 طلقات)، إضافة الى إصابة البوابة الرئيسية للمنزل بـ(3) أعيرة، واختراق عيارين للجانب الأيمن من سيارته، حيث توفّي الشهيد مباشرة بتلك الطلقات".

وبين القيادي بحماس أنه وبعدها فرّ المنفذون تجاه الساحل لمدينة صفاقس، والمتوقع أنهم هربوا عن طريق البحر إلى جهة غير معروفة.

وأكد أن "حركته عندما أعلنت عن انتماء الشهيد الزواري لحماس جاء رغم كل الاعتبارات والملاحظات، فوجدنا أنفسنا أمام حقيقة لا بد من الإعلان عنها". وقال نزال إن "الزواري أراد أن يكون مبادرًا فسخر عقله لفلسطين والمقاومة حتى ارتقى على أرض تونس، وإن إعلان انتمائه لحماس هو واجب علينا وحق للشهيد".

وأكد أن حماس تدرس أساليب المواجهة مع اسرائيل، موضحا أن "عملية الاغتيال ليست الأولى ولا أظنها الأخيرة"!

ولم يذكر النزال أي شيء بصدد شبهات سابقة كانت طرحتها قيادة حركة حماس، إزاء قيام دولة عربية بتسليم صورته ومعلومات عنه لإسرائيل.

 

بمساهمة (مصادر عربية)

آخر الأخبار

حجز 700 كراس مدعّم في مخزن عشوائي ببنزرت: إجراءات صارمة لضبط السوق المدرسية

حجز 700 كراس مدعّم في مخزن عشوائي: إجراءات صارمة لضبط السوق المدرسية

إنجاز تونسي جديد: رحمة الرقيق تتوّج بذهبية السباعي وياسمين الغويبي تلمع بفضيتين وبرونزية في البطولة العربية

إنجاز تونسي جديد: رحمة الرقيق تتوّج بذهبية السباعي وياسمين الغويبي تلمع بفضيتين وبرونزية في البطولة العربية

محاولة اغتيال غامضة: رئيس جزر القمر يتعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض خلال جنازة

محاولة اغتيال غامضة: رئيس جزر القمر يتعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض خلال جنازة

"الذراري الحمر" و"ماء العين" يمثلان تونس في مهرجان نامور الدولي للأفلام الفرنكوفونية

"الذراري الحمر" و"ماء العين" يمثلان تونس في مهرجان نامور الدولي للأفلام الفرنكوفونية

الذهب الأحمر: الزعفران.. أسرار أغلى التوابل في العالم وفوائده الصحية

الذهب الأحمر: الزعفران.. أسرار أغلى التوابل في العالم وفوائده الصحية

Please publish modules in offcanvas position.