اختر لغتك

 

حزب "البديل لألمانيا" المناهض للمهاجرين يهزم حزب ميركل في انتخابات محلية

مؤيدو حزب "البديل لالمانيا" يحتفلون لدى الاعلان عن نتائج انتخابات مقاطعة هامبورغ، في هامبورغ في 15 شباط/فبراير 2015

حزب "البديل لألمانيا" المناهض للمهاجرين يهزم حزب ميركل في انتخابات محلية

حركة "البديل لألمانيا" الشعبوي تتقدم بالانتخابات المحليه على حزب ميركل بمعقله بولاية مكلنبورغ-فوربومرن


 

قالت وكالة دويتشه فيله الألمانية إن حزب "البديل لأجل ألمانيا" يتغلب على حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في انتخابات ولاية مكلنبورغ-فوربومرن.

وذكرت الوكالة أن حزب البديل الشعبوي يحتل المركز الثاني في انتخابات ولاية مكلنبورغ-فوربومرن فيما يحتل حزب المستشارة ميركل المركز الثالث.

وأشارت وسائل إعلام ألمانية إلى أن استطلاعات الرأي لدى الخروج من صناديق الاقتراع تدل على تقدم الحزب الشعبوي، يحث حصل على 21% من الأصوات، بينما تمكن حزب ميركل من حصد 19% من الأصوات بينما أتى في المرتبة الأولى الحزب الديمقراطي الاجتماعي ونال على أكثر من 30%.


وبدأ سكان هذه المنطقة بالتصويت في الساعة 8:00 (6:00 بتوقيت غرينيتش) وستغلق مكاتب الاقتراع في الساعة 16:00 بتوقيت غرينيتش على ان تعلن اولى التوقعات بعد ذلك بقليل.

وهيمنت اشكالية دمج مليون طالب لجوء وصلوا العام الماضي الى المانيا على الحملة الانتخابية في هذه المقاطعة التي كانت تنتمي الى المانيا الشرقية سابقا، ما اوجد تربة خصبة لشعبويي "البديل لألمانيا" المعادين للهجرة والذين تتوقع اخر استطلاعات للراي ان يفوزوا بـ20 الى 25% من الاصوات.

وحتى لو ان بضع الاف فقط من اللاجئين يقيمون في ميكلمبورغ، الا ان فريدر فاينهولد مرشح الاتحاد المسيحي الديموقراطي في فيزمار، المدينة البالغ تعداد سكانها 42 الف نسمة على البلطيق، قال لوكالة فرانس برس ان "سياسة الهجرة اثارت احساسا عميقا بانعدام الامان لدى الناس".

وقال متقاعد في لودفيغ طلب عدم كشف اسمه "انني اصوت مع البديل لالمانيا. والسبب الرئيسي هو مسالة طالبي اللجوء" مضيفا "هناك مال يمكن تخصيصه لهم، انما ليس لمعاشات التقاعد وهذا يثير لدي الغضب".
شعبية مخيفة

والمستشارة التي تحتل مقعدا نيابيا في منطقتها ايضا، قد ترى حركة "البديل لألمانيا" تتخطى حزبها الاتحاد المسيحي الديموقراطي في هذه الانتخابات التي تعتبر مع انتخابات برلين في 18 ايلول/سبتمبر بمثابة اختبار قبل عام من الانتخابات التشريعية.

وميركل متراجعة الى ادنى مستوياتها في استطلاعات الراي حيث ان 44% فقط من الالمان يثقون بها لمنحها ولاية رابعة بحسب تحقيق صدرت نتائجه السبت. وحذرت خلال تجمع السبت في هذه المقاطعة حيث دائرتها الانتخابية من التصويت للشعبويين "الذين يقومون باستفزازات لكنهم لم يفعلوا شيئا من اجل هذه المقاطعة".

وما زال بعض الناخبين يتجاوبون مع هذه الرسالة وقالت اولريكي شونكي البالغة من العمر 31 عاما "اود تعزيز الوحدة ضد (اقصى) اليمين، اما بالنسبة للبديل لالمانيا، فليس لدي ما اقوله سوى ذلك: الغضب يقود الى قرارات سيئة".

والمستشارة الموجودة حاليا في الصين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، رددت هذه الرسالة طوال الاسبوع. ورأى المجلس المركزي ليهود المانيا الجمعة هذه الشعبية المتزايدة "مخيفة".

وباتت الصحافة تأخذ بهذا الواقع وكتبت صحيفة "دي فيلت" بهذا الصدد "بات لألمانيا ما لم يحصل اطلاقا منذ نهاية الحرب (1945)، وهو حزب من اليمين المتطرف".

وحذر هاجو فونكي استاذ العلوم السياسية في جامعة برلين الحرة قائلا "اتوقع نتيجة تصل الى 30% لحركتي البديل لالمانيا والحزب الديموقراطي الوطني (نازيون جدد)، 25% للأولى و5% للثانية" واصفا تقدم "البديل لألمانيا" بـ"موجة عارمة".
صفعة للاحزاب الكبرى

اما بالنسبة للحزبين الرئيسيين، الحزب الاشتراكي الديموقراطي والاتحاد المسيحي الديموقراطي، المتحالفين في هذه المقاطعة كما على المستوى الفدرالي، فتوقع لهما فونكي "صفعة". وتوقع استطلاع للراي نشرت نتائجه الاربعاء حصولهما على 28% و20% على التوالي من الاصوات، مقابل 35.6% و23% عام 2011.

وبمعزل عن قضية اللاجئين، فان حركة "البديل لألمانيا" تستمد قوتها من "الصعوبة التي يجدها الحزب الاشتراكي الديموقراطي والاتحاد المسيحي الديموقراطي في ابراز التمايز بينهما" براي فاينهولد. وقال "لم يعد العديدون يشعرون بأنهم ممثلون". ويستغل الشعبويون هذ الرفض للنخب الحاكمة الذي تؤججه سياسة تقشف على مستوى الولاية، وذلك بالرغم من قوة الوضع الاقتصادي فيها.

وازاء نجاح الشعبويين الذين حققوا نتائج مهمة في الانتخابات المحلية التي جرت في الربيع، عمد بعض المسؤولين السياسيين الى تشديد نبرة خطابهم وباتوا يستهدفون مباشرة المستشارة وسياستها بشان الهجرة.

وقال رئيس الحكومة المحلية المنتهية ولايتها ارفين سيليرينغ من الحزب الاشتراكي الديموقراطي ان هذه السياسة "اثارت شرخا في مجتمعنا" مضيفا "ان الاجواء في المانيا تبدلت بشكل كبير" بسبب "المهمة الهائلة" التي يطرحها دمج اللاجئين.

اما المستشارة، فلا تزال تؤكد ان استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين كان امرا واجبا عام 2015 حتى لو انها شددت الجانب الامني في خطابها بعد الهجومين اللذين نفذهما طالبا لجوء في نهاية تموز/يوليو وتبناهما داعش.

بمساهمة: ا.ف.ب

 

آخر الأخبار

احتفالية أحمد سمير بالذكرى الخامسة لتأسيس الاتحاد المصري للميني فوتبول تضيء ملعب إيروسبورت

احتفالية أحمد سمير بالذكرى الخامسة لتأسيس الاتحاد المصري للميني فوتبول تضيء ملعب إيروسبورت

غارة إسرائيلية تهز الضاحية الجنوبية لبيروت وتستهدف قياديًا في حزب الله

غارة إسرائيلية تهز الضاحية الجنوبية لبيروت وتستهدف قياديًا في حزب الله

الجزائر تسحب سفيرها من فرنسا عقب دعم باريس لموقف المغرب بشأن الصحراء الغربية

الجزائر تسحب سفيرها من فرنسا عقب دعم باريس لموقف المغرب بشأن الصحراء الغربية

يوسف سنانة يثير الجدل: إعارة إلى ترجي جرجيس وسط غياب ومطالب بفسخ العقد!

يوسف سنانة يثير الجدل: إعارة إلى ترجي جرجيس وسط غياب ومطالب بفسخ العقد!

مهرجان أوذنة الدولي: ثاني سهرات الدورة الرابعة تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية

مهرجان أوذنة الدولي: ثاني سهرات الدورة الرابعة تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية

Please publish modules in offcanvas position.